الأحد، 29 أغسطس 2010

سذاجة الفكر الديني

في هذا المقال خصصت أحد أسايب المنطق الغبيه التي يثيرها المؤمنون في تعليقاتهم هنا، ولأن عودتي للتدوين قد اثارت إستياء بعض المؤمنين وقضت مضاجعهم، بعد غيابي الطويل عن الساحة، وفي بداية هذا المقال يجب أن نلقى نظرة خاطفه حول المدونة، فأنا اخترت أن اسمي مدونتي (وهم) واكتب تحت أسم مستعار للعالم والطبيب سيغموند فرويد، حيث اعتبر فرويد أن الدين وهم في حياة البشرية، ولهذا انا اصبحت أكتب تحت اسم مستعار لهذا العالم الجليل الذي قدم الكثير من الشروحات في علم النفس، وفي مدونة وهم، حيث نكشف لكم عن أسرار وخفايا هذه الأوهام الدينية.

ولابد هنالك وهم يسكن عقول المؤمنين ومن كانت بيئتهم سبب كبير في إنهم لايستطيعون التخلص من أوهامهم، وكل هذا بسبب إنغراس الفكر الديني في عقولهم والتلقين الخاطئ الذي نتج عنه أساليب منطق مغلوطه، ومنطق غير سليم في طرحه وعدم خلوه من ثغرات ومغالطات منطقية شنيعة وفاضحه ومخجلة، لهذا اخترت لكم مجموعة من الواقع لمناقشة هذه المغالطات المنطقية، التي طرحها القراء المؤمنون في تعليقاتهم في مقالات سابقة.

أحداهم كتبت تعليق تحت اسم جلنار تجدونه هنا،
(أنت لا تؤمن الا بما تراه بعينك وتدركه حواسك, حسنا , الم تسمع بعبارة ان حواسنا قاصرة عن ادراك كل شيء , لماذا انت مصر ان تتصرف وكأننا نحن البشر مدركين لكلشيء , وان كل مافي الدنيا خاضع لقوانين, لماذا لا تؤمن بحقيقة أو الاصح ان اقول لماذا لا تقر بحقيقة اننا كائنات قاصرة عن الادراك بشكل شامل . لقد درست في الجامعة عن ان الاصوات التي يستطيع الانسان سماعها بحدود 20 الى 20 الف هرتز , واي صوت اعلى او اقل من ذلك لا يسمعه الانسان ..ز اذن ليس ضروري ان تسمع الصوت لكي تؤمن بوجوده ... هناك اصوات موجودة ولكن حواسنا لا تدركها ., وهذا ما اثبته العلم . لماذا لا نقول ان هناك روح وهناك اشباح والله وغيره, هل لاننا لا نرى الله والارواح هل هذا يعني انهم غير موجودين ..؟ هم موجودين ولكن حواسنا نحن البشر قاصرة ... ليس كل ما هو موجود بالدنيا نستطيع ادراكه بحواسنا ... وكون انكم انتم الملحدين غير قادرين على رؤية الله فهذا لا يعني انه غير موجود).

(انتهى)

حيث أن السيدة جلنار تقول أن هنالك أشياء لاندركها لكنها موجودة، هذا صحيح فهنالك البكتيريا والأشعة تحت المرئية والأصوات تحت السمعية التي لانسمعها أو ندركها، لكن هنالك دلالات إنها موجودة كما كشف لنا العلم والأجهزة العلمية، لكن السيدة جلنار تفترض بنفس المنطق أن هنالك خالق وأرواح وجن وأشباح، وفق هذا المنطق، فهي تفترض وجود شيء قبل أن يكون هنالك دليل حسي أو إدراكي أو حتى علمي لوجود هذه الأشياء، وتقول طالما هنالك اشياء لاندرها فلابد أن هذه اشياء لم نتوصل لها بعد، ويجب أن نتركها للزمن لنعرف أن كانت موجودة أم لا، هذا هو منطق الغباء بعينه، كيف نفترض وجود شيء بلا إثباتات صحيحه؟ .. ولماذا يجب أن نؤمن بها بدون دليل؟ .. طالما لايوجد هنالك دليل لماذا نؤمن بها؟ لأن الأجدر والصواب هو عدم تصديق شيء بلا دليل .. المنطق السليم يدعونا لأزالة كل التفسيرات التي لاحاجة لها، فهنالك أسباب كثيرة منطقية وعلمية وفلسفية تنفي وجود خالق للكون، وكلما تقدم العلم كما تقلص دور التدخل الألهي في كوننا ولم يعد يشغل منصب، فمثلاً كان الأعتقاد سابقاً أن الله هو من يسقط المطر، وهو من يحدد جنس المولود .. وهو من يعرف الغيب .. لكن الإنسان اليوم أكتشف سبب هطول المطر واصبح يعرف الأحوال الجوية وأصبح يستطيع تحديد جنس المولود ويعرفه هو في بطن أمه، إذن لم يعد للخالق دور يشغلة ليزعم المؤمنون أنه موجود، وإذا سلمنا بوجود خالق خلقنا ولكن لا ندرك وجودة، فلماذا يريدنا أن نؤمن به؟ حيث هو الذي خلقنا وجعلنا لاندركه، ثم يطلب منا أن نؤمن به ونعبده؟! .. أتسائل هل هو غباء من الخالق أم غباء من المؤمنين به؟ ..

يقول ديموقريطوس في أحدى مقولاته الشهيرة:
(لا أظن أنه يجب علي أن أؤمن بالرب الذي وهبني العقل والمنطق وأحتاج للتخلي عن هذه الهبة لتصديق به).

ويقول معلق آخر تحت الأسم سولو تجدونه هنا
(أنت كملحدين . هل تؤمنون ؟ إن قلتم لا. فإنكم جهلتم لأن العلم اليوم أصبح إيمان فمن منكم رأى الكهرباء ومن منكم رأى الجاذبية الأرضية. وإن قلتم أننا نشاهد الجاذبية بسقوط الأجسام على الأرض ونشاهد الكهرباء بإنارة المصباح . كذلك جهلتم لأنكم تشاهدون أثار الكهرباء وأثار الجاذبية فقط. فلا نرى حبل يجذب الأشياء إلى الأسفل وأما إن قلتم نعم فأنتم تؤمنون !! وكيف للملحد أن يؤمن !! أليس الإلحاد ينافي الإيمان ؟؟)

(انتهى)

وهذا المعلق يجهل مفهوم الإيمان، وهذه مغالطة منطقية شائعة جداً بين المؤمنين، حيث يقول نحن لا نرى الكهرباء ولانرى الجاذبية لكنها موجودة، وبنفس المنطق الغبي يقول كذلك لابد أن يكون الخالق موجود.

لكن المشكلة أن العلم يقين، والإيمان فرضيات، فالإيمان هو تصديق شيء بلا دليل، لأنه إيمان اعمى، أن تصدق بوجود عصى تشق البحر وتصدق بوجود نمله تتكلم وتصدق بأن صلعم طار على بغل مجنح للفضاء، فإين الأدلة؟ .. لايوجد دليل محسوس أو له أثر .. كل مالدينا هو
كلام مكتوب في كتاب مقدس منذ 1400 عام .. لكن هذا مجرد كلام نريد الأدلة العلمية الدامغة التي تجعلك تصدق شيء في غياب كافة الأدلة المنطقية والعلمية والعقلية والفلسفية، فماهو الدليل الذي يجعلني أصدق أشياء لا إثبات لها؟ .. نحن نعرف بأن الكهرباء موجودة لكننا لانراها، ونعرف أن الجاذبية موجودة لكننا لانراها، لكن الخالق ليس فقط لانراه بل حتى لايوجد أي دليل ولا حتى بنسبة 0.1% انه موجود، فنحن لانحس به، ولا نسمع صوته، ولا نشم رائحته، ولاندرك أي تأثير له، ولاندركه بأي شكل من الأشكال، فلماذا يجب أن نصدق شيء لادليل على وجودة؟

سيقول أحدكم بلا (هذا الكون هو الأثر على وجود خالق، ووجودك انت هو الدليل على انه موجود) .. فهل هذا منطق سليم؟، انا أستطيع أن
اقول أنا من خلق الكون، أين الدليل؟ .. أجيب: أنظر الدليل هو هذا الكون ووجودك انت .. هل هنالك مايثبت أنني فعلاً خلقت الكون؟ لايوجد دليل يثبت صحة هذا الكلام .. القرآن مجرد كلام أن الله خلق السماوات والأرض في ستت أيام هل هنالك دليل يثبت ذلك؟ .. أي شخص يستطيع أن يكتب كلام ويقول هنالك مارد مختبئ قام بخلق الكون وقد كتب هذا الكلام الموجود في الورقه فهل انت ستنكر هذا؟ ..

وكما قلت في أحدى مقولاتي: (الإيمان هو أن تقول أنك تصدق شيء بلا دليل)، والمشكلة أن المؤمن لم يهيئ نفسه وعقلة للوصول للحقائق ولو حتى
بشكل منطقي اذا لم يسعى ويتعب في البحث العلمي.


وفي تعليق ثالث جاء من معلقة جديدة على مدونتي تحت إسم Hayat هنا تقول: (
الا تعتقد بإن الالحاد "عقيدة" او ايمان من نوع آخر ؟
فمثلا عدم الايمان بالروح .. هو اعتقاد كما هو الحال مع الايمان بوجودها .. و كلا الموقفين ينطلقان من ارضية فكرية مختلفه ..و لا يمكن ان يلتقيان .. نتيجه إلى اختلاف المنطق بينها و الاساسات الفكرية).

هذه معلقة جديدة تعلق في مدونتي لأول مرة وهي ليست مؤمنة وليست منغلقة في تفكير ديني كما كتبت في مدونتها، وهذا شيء ممتاز وانا أؤيدها وأنصحها على الخروج من الفكر الخرافي والأنتقال لفكر تنويري راقي مليئ بالمنطق والعلم.

جوابي على تعليقها، هو لا .. الإلحاد ليس عقيدة بل هو شيء عقلاني طبيعي محايد وفطري، الإلحاد موقف عقلاني وجواب أو ردة فعل على إدعاءات لاوجود لها، فمثلاً المؤمنون يدعون وجود خالق وأشباح وجن وأرواح، ويؤمنون بها دون وجود إثباتات صحيحة على وجودها. فالإلحاد يتخذ موقف كرد فعل بأن ينكر وجود هذه الأشياء كما يقول كريستوفر هيتشنز (
ما يثبت بدون دليل يبطل من دون دليل) حيث أن الإلحاد ليس بحاجة حتى لنفي ماهو نفي بالأساس، فلا يوجد دليل يثبت صحة هذه الفرضيات، والعلم قام بتفنيدها وقدم تفسيرات تحل محلها، الإيمان هو أن تجعل شخص مؤمن يعني أنك تجعله يصدق شيء بلا دليل، وهذا يتحمله أي عقل خاوي من منطق عقلاني وسليم.

وسؤال Hayat في تعليقها بدأ بكلمة (الاتعتقد) وهذا بسبب التأثير البيئي والثقافي الذي يحشوا عقول الشباب والشابات بأمور خارجة عن المنطق .. فأنا لا اعتقد .. انا لدي يقين .. أو اقول لا اعرف .. لكن لا استخدم كلمة أعتقد لأنها كلمة تعبيرية عن ضعف ثقه شخصية.

فمسألة الأعتقاد عندما يكون المرء تائه وحائر .. ويتسائل في غياب كافة أدلة المنطق والعقلانية والتفسيرات العلمية .. هل هنالك خالق أم لا، فيرد شخص اعتقد انه موجود، وآخر أعتقد انه غير موجود. أعتقد هي حيرة وضعف وشكوك، عندما نبحث نصل للحقيقة .. الحقيقة تعني اليقين، واذا لم تكن لدينا حقائق بخصوص شيء ما نقول لانعرف.

فهذه بأختصار بعض أنواع المغالطات المنطقية الشائعة والتي دائماً يرددها المؤمنون.

فهذه حجج تفتقر لأسس المنطق والعلم .. فالتنقذ نفسها من مغالطاتها حتى تنقد الآلهة والميتفازيقيا من الغرق.

وهنا المؤمن يعيش على اوهام دينية ليس أكثر يريد أن يبقى يعيش على هذه الأوهام حتى لو كان هنالك حقائق، لأنه سيفقد الأمل بالحياة عندما لايوجد رب ليرضي مطالبه وأوامره ولاتوجد حياة بعد الموت كما قلت في مقولتي:
(المؤمنون بالأديان هم الفاقدين للأمل بالحياة، وممن يوهمون أنفسهم بآمال كاذبه، لا لأنهم موهومون بل لأنهم يفضلون ذلك الوهم على الواقع والحقيقة).

هناك 66 تعليقًا :

غير معرف يقول...

شكرا فرويد العبقري لأنك عدت للتدوين .. ليس جميع من يدون يتستطيع التحليل والنقد العلمي مثلك ..
نانا وبس

hend anwar يقول...

انت بتضحك على نفسك

الوهم عندك انت


لانكم تكثرون من رد كلمة ليه

تعرف هذه الكلمة تتردد على السنة الصغار الذين لا يفهمون شىء مثلكم



يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

UncŁē Sam يقول...

قال الملحدون لابى حنيفة : في اي سنة وجد ربك

قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده

قال لهم : ماذا قبل الأربعة

قالوا : ثلاثة

قال ماذا قبل الثلاثة

قالوا : اثنين

قال : ماذا قبل الاثنين

قالوا : واحد

قال: ماذا قبل الواحد

قالوا : لاشئ قبله

قال: إذا كان الواحد الحسابي لاشئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله انه قديم لاأول لوجوده

قالوا: في اي جهة يتجه ربك

قال: لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم الى اي جهة يتجه النور ؟

قالوا: في كل مكان

قال: إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض

قالوا: عرفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهى صلبة كالحديد او سائلة كالماء أم غازية كالدخان والبخار

قال: أجلستم يوما بجوار مريض مشرف على النزع الاخير

قالوا: جلسنا

قال: هل كلمكم بعد ما أسكته الموت

قالوا : لا

قال : هل كان قبل الموت يتكلم

قالوا: نعم

قال : ماالذى غيره؟

قالوا: خرج روحه

قال: أخرجت روحه

قالوا: نعم

قال: صفوا لي هذه الروح اهى صلبة كالحديد ام سائلة كالماء ام غازية كالدخان والبخار

قالوا: لا نعرف شيئا عنها

قال: إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول الى كنهها فكيف تريدون منى ان اصف لكم الذات الآلهية ؟

Godless يقول...

ذكرت تماما ماكان يدور في بالي ! لماذا لا يكف المؤمنين عن ارتكاب نفس الاغلاط مرة بعد اخرى. وخاصة فرض ان الهواء موجود لكننا لا نراه ! اذا الله موجود ...! يسيل دماغي عندما اسمع مثل هذا المنطق.

تحياتي لك.

سيغموند فرويد يقول...

سولو ،،

هل هذا آخر مايمكنك تقديمة؟

انت لاتزال تفتقر للعلم .. أولاً هل هنالك روح أم لا؟

وهل الإنسان يموت لأن هنالك شيء يترك الجسد ويخرج منه؟

ام لسبب علمي وهو موت جميع خلايا جسم الإنسان؟ ..

لكن لو كان هنالك روح، فكيف إستطاع العلم إعادة الموتى للحياة؟

لو كان هنالك رجل ذكي لسأل ابي حنيفه، هل يوجد روح ام لا، وكيف نتوصل لمعرفة وجودها؟

(أكثر البشر ضعفاً منطقياً هم المؤمنون، لدرجة لايدركون فيها مدى سخف منطقهم فهم يدعون أشياء لايمكنهم إثباتها).

UncŁē Sam يقول...

يا من تسمى نفسك سيغموند فرويد

ان كل موجود لا بد له من واجد فتفكروا في هذا الكون الواسع المنظم الذي ان دل تنظيمه على شيء فيدل على وجود يد جباره قد نظمته فليس من المعقول ان هذا الكون قد جاء من العدم لوحده دون موجد له ومنظم قد نظمه فما الذي يمنع الشمس ان تبتلع الارض والقمر اوالمريخ ان يصتدموا بالارض طبعا ستقولون لي انها الجاذبيه بين الاجسام لكن من اين اتت هذه الجاذبيه هل وجدت لوحدها ام انها جائت من قبل موجد اوجدها .
---
طبعا ستشذون في الفكر وتقولون ان الله قد خلق الكون فمن خلق الله(استغفر الله العظيم) طبعا من الاستحاله على العقل البشري ان يجد حلا لانه عندما توصل الى نتيجه ان الكون قد وجد من قبل خالق توصل اليها عن طريق عقله لان حواسه قد وقعت على الكون فهو يرى الكون ويحسه ويشاهده فالكون عنده شيء محسوس يستطيع ان يتدبر به ويتفكر لذك توصل الى ان الكون هو مخلوق , اما ان شذ به الفكر وقال من خلق الله فكلامه هذا مردود لان الله لا يقع تحت الحس البشري فهو لا يراه اذاًً فلن يستطيع معرفة الجواب مهما حاول وان خرج بنتيجه فستكون خاطئه لا محاله اذاًًًً علينا التسليم بوجود الله دون ان نبحث عمن قبل الله(استغفر الله العظيم)لاننا مهما حولنا فان نستطيع.

ثم انتم الذين تكفرون بنبوءة محمد صلى الله عليه وسلم طبعا لكي يثبت النبي نبوءته يجب عليه ان يحضر معجزه لا يقوم بها الا اله لتثبت نبوءته فماذا تريدون اكثر من القران معجزه الذي تحدى به الله الناس اجمعين ان يحضروا مثله فماذا عندكم من معجزات هل تستطيعون ان تألفوا سورة واحده كمثل سور القران طبعا لن تستطيعوا لان القران ليس بكلام البشر ولو كان كذلك لما تحدى الناس اجمعين ولو انه من كلام البشر لوجدنا اليوم اكثر من قران واحد ولوجدنا فيه اختلافات وتحريفات كثيره (انا نزََََلنا الذكر وإنا له لحافظون).

والسلام على من اتبع الهدى

خليجى كافر يقول...

متابع باستمرار وبدون انقطاع
استمر ايها الرائع "لعلهم يستيقظون وماهم بمستيقظون "

محبتى

سيغموند فرويد يقول...

سولو ،،

هل هذا من قريحتك المنطقية والعلمية النهائية؟

هذا بسبب الهراء الذي تحشوا عقلك به .. في هذا الكون هنالك اتلكثير من الأشياء التي تدل على غباء التصميم أن كان هنالك خالق ..

ثانياً افتقارك للألمام العلمي يجعلك تفسر الأشياء بكلمة خالق، بينما كلمة خالق فقط تفسر لك .. لكنها لاتشرح شيء ..

وهذا ليس مستغرب من جاهل في العلم مثلك ..

هنالك مليارات الأنظمة الشمسية في الكون التي تولد وتموت بشكل طبيعي دون وجود تدخل آله .. أو قوى خارقة ..

بأستخدام تلسكوب هابل والمراصد الارضية استطاع العلماء الحصول على صور فوتوغرافية توثق كل مراحل تكوين مجموعة شمسية ومن هذه الصور:

- صور لسحب الغاز والغبار الكوني.
- صور للنيوبلا ( السديم ) وهي تتكثف متحوله الى نجوم.
- مجموعات شمسية اخرى.
- صور فوتغرافية تشهد تفجير السوبر نوفا والتي تؤدي الى تدمير مجموعة شمسية موفرة مواد اولية لتكوين مجموعة جديدة.

توفر لنا التلسكوبات الحديثة مشاهدة عمليات ولادة وموت مجاميع شمسية في مجرتنا درب التبانة.
وهذا يؤكد بان العلماء يمتلكون فهماً واضحاً جداً لكيفية نشوء وموت المجاميع الشمسية وكيف تنمو وتتطور.
بعد كل ماتقدم لماذا يصر البعض على ان مجموعتنا الشمسية قد خلقت بشكل يختلف عن بقية المجاميع الشمسية الاخرى؟
ولماذا تحتاج مجموعتنا الى تدخل اله الفراغات (الله) في الوقت الذي قدم فيه العلماء اثباتات كافية تؤكد ان مسألة نشوء وموت ونشوء مجاميع شمسية هو أمر طبيعي وعادي الحدوث ولايحتاج لآله الفراغات لتفسيرة لنا.

وتبقى مسألة الأعتقاد بوجود خالق هي مسألة أولائك الجهلاء قليلوا العلم والمعرفة ..

لاتزال هنالك نجوم تموت وأخرى تولد بشكل طبيعي، فلماذا يصر أمثالك على أن الكون خلق من قبل خالق بكل تفاصيله وحذافيره؟؟

ويزعم المؤمنون ان الله خلق الارض لتكون موطناً للانسان واذا سلمنا بذلك فماذا كان غرض الله من خلق بقيه النجوم والكواكب؟
يقول بعض الخلائقيون بان الله قد خلق بقيه النجوم والكواكب ليرينا عظمته ويعطينا سماءاً جميله في الليل ولكنهم نسيوا اننا نرى النجوم والكواكب التي هي في مجرتنا فقط فما الداعي لبقيه النجوم التي لانراها؟

حقيقتان توفران الأدله الكافيه بان مجموعتنا الشمسيه قد تكونت وظهرت الى الوجود كظاهره طبيعيه وهما:

1- ان الكواكب التسعه تدور كلها بنفس الاتجاه حول الشمس.
2- ان كل الكواكب التسعه تدور في نفس المستوى المداري ORBITAL PLANE والذي هو نفسه مستوى خط استواء الشمس.
لماذااجد ان هذه الحقيقتين توفر تفسيرا علميا ومقنعا بالنشوء الطبيعي لكوننا؟

لان هذا هو بالضبط مانتوقعه ان يحصل تماما لاي مجموعه شمسيه تظهر الى الوجود وبشكل طبيعي.

ولغرض النقاش وبدون اللجوء الى تفسير حركه دوران الكواكب على انها نتيجه اراده وتدخل خارق من قبل الله، نقول ان قوانين الفيزياء والتي نعرفها الان تكفي لتفسير حركه الكواكب هذه وتكفي لتفسير نشوء الكون.

السؤال الذي سيطرحه المؤمنون هنا هو الايمكن ان نقول بان الخالق يستخدم قوانين الفيزياء والتي اخترعها هو للتحكم بهذا الكون؟

يبدو مثل هذا السؤال وللوهله الاولى منطقيا ويطرح تفاهم ومصالحه محتمله بين العلم والدين، ولكن المشكله هي ان حتى طرح مثل هذا السؤال يعتبر اعترافا بالهزيمه من فبل المؤمنون لأننا اذا اعترفنا بان الكون لايقدم لنا ادله على انه يتصرف بشكل إعجازي خارق وفوق الطبيعه فنكون بذلك قد اعترفنا بانه ليس هناك ادله علميه تؤيد وتثبت مايذهب اليه الخلائقيون ويجب ان نتذكر وفي هذا السياق بان المؤمنون يضعون ثقلهم كله في محاوله اظهار اعجاز حركه الكواكب وانتظامها ودقتها وتقديمه على انه دليل على وجود الله لذا فالاعتراف بان كل هذه الامور التي تجري حولنا يمكن تفسيرها بشكل لادخل للاعجاز فيه يعني غياب الدليل على التدخل الالهي ويكون الخلائقيون بذلك قد فقدوا حجتهم وبقيوا بدون حجه تماما.
فكون يسير وفق قوانين طبيعيه ويفسر بنظريات علميه واضحه لايحتاج الى صانع معجزات غامض والمنطق يدعونا الى حذف كل تفسير زائد عن الحاجه.
ومن هنا فان دعاوى الخلائقيون بوجود المعجزه وخلق للمعجزه تبقى عباره عن حنين وعواطف غامضه لااهميه ولاقيمه لها.

من نحن؟ .. ماهو مقياس كوكبنا بالنسبة للكون؟ .. لاشيء .. فهل من المنطقي أن يكون هنالك خالق .. لدرجة أنه مهتم فقط بما نفعل؟ .. ويريدنا نعبده؟ .. ويحاسبنا؟

فمالحكمة لخالق يخلقنا وخلق كل هذا الكون لغرض تافه .. بلا معنى هو بفقط أن نعبده؟

أليس سخف من الخالق؟؟ .. أم يأترة هو سخف من المؤمنين به؟

لهذا ياسولو .. العلم والمنطق التي تفتقر لهما هما سبب غبي لعدم طرحك مفاهيم منطقية وعلمية صحيحه .. فكلمة خالق لاتحل شيء، فهي تفسر لك شيء فقط، لكن لاتشرح الشيء. وبالتالي لست بحاجة لفكرة الله الخرافية، ولست بحاجة بعدها لتسأل السؤال الغبي مالذي أوجد الله؟ ..

سيغموند فرويد يقول...

النقطة الثانية عندما تزعم بأن القرآن معجزة، فأنت ابله فالقرآن يحوي أخطاء علمية كثيرة ومخجلة، وثانياً اننا قادرون على تحدي القرآن بعشرة غيرة أن أردت.

فمثلاً هذه سورة من تأليف الملاحدة:


بِسمِ الله الرحمنِ الرحيمْ

سارِعوا بِطاعَةِ الله ورَسولهِ يُرْسِلْ عَلْيكم السماءَ مِدْرارا ويَرْزُقْكُمْ مِنْ حَيْثُ لاتَعْلَمونْ (1) اللهُ اللذي خَلَقَ السماوات والأَرضَ سَبعا طِباقا في سِتَةِ أَيامِ ثُمَّ اسْتوى بعد ذلكَ على العَرشِ مَنْ أَحْسَنُ خَلقا مِنَ الله وَسِعَ عِلْمه كُل شَيءِ هُوَ العليمْ الخَبيرْ (2) واتْلُ عَليهِمْ نَبَأَ رَجُلِ مِنَ الأَسْباطِ إذْ أَوحى إليه ربك أَنْ انظُر إلى يُمْناكَ فَرأى مَلك مِنْ عِندِنا كَريمْ (3) وَشُبِهَ لَهُ المَلَكُ رَجُلا فقالَ يا عَبْدَ الله إِني كَهْلُ وهذِهِ ناقة الله فَسُقْياها فسَقاها عَبدنا وكانَ لها مِنَ المُحسِنينْ (4) ثُمَّ بَعْدَ ذلِك أَسر إِليه المَلكُ أَنْ قُمْ إِنْبِؤكَ بِما أَنْتَ عَنهُ غافِلُ وإِني مَلَكُ مِنْ عِندِ رَبِّكَ وتِلْكَ ناقَتهُ أَحْسَنْتَ التي احسنت إِليْها وَكُنْتَ مِنَ الشاكِرينْ (5) يابن كريشان أَطِعْ رَبَكَ ولاتُجادِل بِما ليْسَ لكَ بِهِ عِلمُ فَتَكونَ مِن الخاسِرينْ (6) ومَنْ يُطِعْ الله يَبْسط لَهُ في الّرزقِ وَمَنْ يَعصيه فَله عذاب أليمْ (7) العَينُ بالعَينِ والسِنُ بالسِّنِ والعَبدُ بالعبدِ والحُر بالحرِ تِلْكَ حُدود الله فلاتَبديل لها ومَنْ يُبدِل حدود الله فَلهُ نارُ جَهنم أُعِدتْ للكافِرينْ (8) إِنَما الحياةُ الدُنْيا لَعِبُ ولَحياةُ الآخِرةِ أَحسنُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمونْ (9) وَما أَحَلَّ الله لَكمْ فلاجُناح عَليْكُمْ وماحَرَّمَ عليكمْ مِنَ الخبائثِ فاجْتَنِبوهُ وَمَنْ يَستحِلُ ماحرمَ الله فإِنما يَظْلم نَفسه والله غَنِيُ عَن العالمينْ (10) ولا تتخذوا مِنَ أَبناءِ الحرامِ أَبناء لَكُمْ حَتى يَعْرِف كل ظالِم مُنْقَلبهُ لَعَنَهُمْ الله وَأَعدَّ لَهمْ جَهنَّمْ بِما ظَلَمَتْ أَيديهمْ ومالله ظلام للعَبيدْ (11) يا أَيُها النَّبِيُ لِمَ تُحَرِمُ عَلَيكَ ما أَحلَلْناهُ لَكَ مِنْ خَمر ويُريدُ الله بِكم اليُسْرَ ولايُريدَ بِكُمْ العُسرَ ومايُحاج الدِّينَ أَحَدُ إِلا غَلبهُ فَوَيْل لِلْمُسْتَنْطِعينْ (12) يُبَّدِلونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوْضِعِهِ وَيَمْكُرونَ والله يَمْكُرُ إِنَّ مَكْرَ الله أَعْظَمُ لَوْ يَعْلَمونْ (13) فَأَمْهِلْهُمْ بُرْهَة أْوْ أَكثرُ فَيَأْخُذهُم الله أَخذَةَ عَزيز مُقْتَدِر فَيومئِذ لايَسمْعُ لَهمْ ربهمْ ويُصْلَوْنَ عَذابَ الحَريقْ (14) وَاقْصُصْ عَلَيْهِمْ بِما يُوحى إِليْكَ مِنْ أَحْسَنِ القَصصِ إِنَّ الله يُحِبَ اللذينَ يَسْتَمِعونَ القَوْلَ أَنْ يَتَبِعوا أَحْسَنهُ وَهَلْ يُجازى مَنْ آمَنَ وَصَدَّقَ بِالرّسولِ مَعَ مَنْ كَفَرَ بِآياتِنا كَلّا والله يُحِبُ القَوْمَ الْمُؤْمِنينْ (15)أَمْ يَحْسَبونَ أَنَّ آلِهَتهمْ التي افْتروا مِنْ دونِ الله تَنْفَعهمْ أَوْ تَدْفَعُ عَنْ ضَرَّأ مَثَلُهم كَمَثَلِ الذليلِ يَسْتَجيرُ بالقَرملِ لَعَنهمْ الله وأَذلهمْ فليْسَ لهم اليوم مِنْ مُجيرْ(16) قُلْ هَلْ أُنْبِأكمْ بِنَبَإِ رهطِ مِنَ الُّرومِ إِنْ كُنْتُمْ لِآياتِنا مُصّدِقينْ (16) إِنَّ الله يَقُصُّ عَلَيْكُمْ أحْسَنَ القَصَصِ فَكَيْفَ يَقولُ الذَي في قَلْبِهِ مَرَض أنَّ ماتُوَسْوِسُ لَهُ شَياطينهُ أَحسنُ قَصَصا مِما أَوحَينا إِلَيكُ بَلْ هُوَ في ضلال مُبينْ (17) فالوَيْل والثبور لِكُلِ مَنْ طَغى وكَفَرَ بِدينِ الحَقِ فما عاقبتهم إلا عَذاب السَّعيرْ (18) يَصلوْنَ فِيها أَبَدَ الَّدَّهْرِ فَيوْمئذِ لا مُجيرَ لَهمْ مِنْ عذاب الرحمنِ ولا تَنْفعهم آلِهتهمْ ويَغْلظ الله عَليهمْ العذاب إِنَّ عذابهُ لشَديدْ (19) ويَومَ يُناديِ زبانِية الَّنارِ أَنْ هَيْنا لَكُمْ بِما كّذَّبْتُمْ بِرُسِلِنا وكَفَرْتُمْ بالله العَزيزِ الجبارْ (20) قُلِ المُلك يوْمَئِذ لله الواحدِ القهارْ (21) وأَعدَدْنا لِلْكافِرينَ نارا تَشْوي الوُجوهَ فَلا مُجيرَ لِعَذابِ رَبِّكَ يَوْمَئِذِ هُوَ العَزيزُ الجبارْ (22) وّاذْكُر لَهُمْ نَبَأَ دراكولا يَنْهَشُ في رِقابِ الكافِرينَ فما لَهُمْ مِنْ قَرارْ (23) إِنَّ الساعَةَ قائِمة وإِنَّ عذابَ الله حَق فَمَنْ آمَنَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَعَلْيْها لِيَزيدهم الله ضلالا على ضلالهم إِنَّ الله لايُحِبُ كُلَ جاحِد كَفارْ (24)

صَدق الله العظيمْ

سيغموند فرويد يقول...

وأن زعمت أن القرآن كتاب محفوظ. فقد مره بعدت مراحل في كتابته، واختلط الامر عليهم حيث كان القرآن بدون تنقيط.

وهذا مثال بسيط:

(ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين. وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم. ولقد أضل منكم جبلاً كثيرا أفلم تكونوا تعقلون) (يس 60-62). والمشكلة هنا تأتي من كلمة (جبِلاً) لأن الله أختار ألا يُنقط حروف القرآن، أو نقطها ولكن جبريل نسي أن يضيف التنقيط، ومحمد كان أمياً لا يعرف الكتابة فلم ينتبه للأمر، فاختلط ذلك على المسلمين. ولسبب ما قرر أحدهم أن ذلك الحرف غير المنقط هو "ب" بدل "ت" أو "ث" أو "ي"، فصارت الكلمة "جبلاً" وصارت لها خمس قراءات. قرأ أهل المدينة بكسر الجيم وبكسر الباء وتخفيف اللام، فصارت (جِبِلاً). وقرأ أبوعمرو وابن عامر بضم الجيم وإسكان الباء فصارت (جُبْلا). والحسن وابن أبي إسحاق وغيرهم شددوا اللام مع ضم الجيم فصارت (جُبْلّا).وقرأ أبو يحيى والأشهب العقيلي بكسر الجيم وإسكان الباء وتخفيف اللام. ونحتار نحن كيف نطق الله الكلمة إذا كان القرآن هو كلام الله الحرفي؟ فهل نطقها بكسر الجيم أم برفعها وهل نطق اللام بالتخفيف أم بالتشديد. وطبعاً لو احتاط الله وأضاف النقاط للحروف مع علامات الإعراب لما حدث كل هذا الاختلاف لأن الكلمة أصلاً كانت (جيلاً) وليس (جبلا) والشيطان أضل جيلاً كثيراً.

لاديني يقول...

فرويد..
طرح مرتب
الاختلاف عما لا نراه وموجود وما لا نراه وخرافي هو وجود آثار مباشرة محسوسة لما نراه يمكن رصدها أو نتأثر بها، هذا هو الفارق البديهي بين ما هو موجود أو غير موجود
لماذا عجز المؤمنون منذ فجر الأديان عن الإتيان بأي أثر ملموس مباشر يمكن تحديده بعلاقة سببية واضحة بين رموز الأديان بدءً من الله نفسه وإلى الشجاع الأقرع وأثر ملموس؟!
وكما قلت صديقي..الإيمان هو أن تصدق بدون دليل..

طرح مرتب والكاريكاتير في محله وبالتوقيت المناسب
تحية

UncŁē Sam يقول...

بصى يا فرويد عايز اسئلك سؤال
وليك الحريه انك تجاوب عليه او لأ
انت اتولد وكنت على دين ايه ؟
ولو اتولد ملحد زى ما انت
جوابنى بصدق
ابوك وابوا ابوك كانوا على دين ايه
ياريت تعرفنى بصدق
ومره اخرى ليك حريه الجواب والسؤال ده ملوش علاقه بالكلام اللى انا بكتبه ولا اللى انت بتكتبه

UncŁē Sam يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هي العلاقة بين الإرادة باعتبارها مجرد نية غير مرئية و الحركة التي تترتب عنها ....مثلا لو أردت أن أحمل كأسا من الماء فقبل أن أحمله تتجه إرادتي لحمله ثم تأتي حركة اليد كنتيجة لتلك الإرادة ......فما هي العلاقة بين الإرادة و الحركة في هذه الحالة ....أنتظر الجواب

YusuF.AsKR يقول...

(:

أيها المتمترس خلف الحقيقه (فرويد)

رغم الانقطاع الى انني أسجل إعجابي بـ موضوعية قلمك وبتلك الافكار المثريه التي تطرحها .

ولي ملاحظه فيما يخص الجزء الذي تكلمت فيه عن الايمان والاعتقاد في ردك على تعليق الاخت Hayat

أتفق معك تماما بأن نظرة الملحد الحقيقي إلى الأديان (يقين) وليس إعتقاد لانه موقف ثابت تجاه الاديان لعدم وجود دليل محسوس أو ملموس أو منطق عقلاني يدعو للإيمان بها , ولكن

أليس اليقين هو شئ ظاهر أمامك أي أنه حقيقه وبما أنه حقيقه فأنت متأكد منها وبالتالي مصدق لها !!

لاتقل لي أن هناك حقيقه أنت متأكد منها ولاكن لاتصدقها !؟ (:

عندما إتخذت موقفك تجاه الاديان فقد بنيته وفق حقيقة انت متيقن منها وسبب اتخاذك هذا الموقف هو تصديقك لتلك الحقيقه !

اذا كنت مصدق لهذه الحقيقه فأنت مؤمن بها ! مما يعني أن مثال الاخت حياة في مكانه الصحيح بأن عدم الايمان بالروح هو إيمان بحد ذاته !

أستغرب قولك بأن الايمان هو ان تجعل شخص مؤمن يصدق شئ بلا دليل !!!

من الخطأ أن تختزل الإيمان على الاديان وعلى كل ماهو وهم وخرافه !

الايمان يعني التصديق بغض النظر عما بني عليه هذا التصديق إن كان حقيقه أو خرافه !! والمؤمن بفكره ما تعني المصدق لها .
لقد أدى الترابط اللغوي بين الايمان والدين مع الزمن إلى حدوث إلتباس عند البعض بأن الايمان يعني الدين والدين يعني الايمان وهذا الترابط المزمن بين الكلمتين أوحى للكثيرين بأن المعنى واحد مما أدى إلى إنتشار خطأ شائع في فهم المعنى الصحيح لكلمة الإيمان وهذا ماأحببت التنويه إليه .

التصديق بحقيقه = الايمان بها
اليقين + الحقيقه = الايمان بها

أما في مايخص الإعتقاد والالحاد , فأنت كملحد لا تعتقد بخرافة و وهم الاديان بل أنك متيقن من ذلك ولك موقف حقيقي ثابت تجاه(الدين)

هذا فيما يخص الاديان !

ولكن وجب العلم ايضا أن الاعتقاد لاينحصر على الاديان فقط كما وانه لايجوز حصره في اي إطار معين لأنه عباره عن إفتراض عقلي يكون منطقي أحيانا و أحيانا يكون خرافي إلا أن مايجعل المنطق إفتراضا واعتقادا هو انعدام الدليل عليه أو المسبب له و بالتالي لا يجوز التعميم على كل من يعتقد شي بأنه ضعيف شخصيه إلا اذا إنعدم اعتقاده للدليل والمنطق فيكون في هذه الحاله خرافه وضعف عقلي!!

مثلا إن سألتك عن رأيك وموقفك تجاه بعض النظريات العلميه كـ نشأة الكون والانفجار الكبير وعن نظرية التطور واصل الانواع وبداية التكوين الجيني للإنسان فأنت هنا إما أن تعتقد بنظرية معينه أو لاتعتقد !!

لا تستطيع اليقين من نظرية علميه بل نعتقد بها لانها مجرد فرضيه أو إحتمال علمي قائم إلى ان يتم اثباته أو تأتي نظريه اخرى تبطلها !

إذا , هذا يعني أنه اذا كان الملحد متيقن مع الاديان فهناك أشياء أخرى في الحياه لايمكنه اليقين منها وليس هو دائما على يقين من كل مما حوله بل انه يعتقد في بعض الامور كما يعتقد بها غيره سواءا كان متدين أو ملحد او لاديني .

من كل مما سبق , نستنتج نقطه مهمه وهي أنه لايمكنك اختزال وحصر كلمات مثل الايمان والاعتقاد على كل مايختص بالاديان لان المعنى الاساسي للكلمتين منفرد ولايمكننا تخصيصه حتى وإن كانت هذه الكلمات متلازمه للأديان (لغوياً) إلا انه من الخطأ جمعها في معنى واحد ثم تستدل بها بأن من يحمل اعتقادا او ايمانا فانه شخص يعيش في خرافه ووهم وضعف وحيره كما هو حال الاديان !

بالنهايه , هي وجهة النظر وملاحظه أحببت المشاركه بها

تحياتي الخالصه لـ إلك

(:

سيغموند فرويد يقول...

كلنا نولد ملحدين، سواء كنت ولدت في بيئه مسلمه أو مسيحية، هنا أختار لك أبويك والبيئة دينك .. بنما انا ملحد لأنني لم اختر أي دين لأني ولدت ملحداً ..

وكل طفل حديث الولادة يولد ملحداً ..

هنالك أشخاص لايتقبلون الفكر الديني منذ صغرهم لعدم وجود مايقنع. ولوجود مخالفات كثيرة للمنطق والعقل..

انت ماتريد أن تصل له .. هو انني كنت على بيئه مسلمه أو مسيحية أو غيرها ..

هذا لن يغير شيء .. فكل ذو دين سيقول لك أن دينه صحيح .. واذا كنت يا ملحد ولدت في دين غير ديني .. لهذا فهمت غلط فأصبحت ملحد .. هذا سيناريو ممل فعلاً .. واقل مايوصف انه سناريو غبي ..

انا لم اختر الإلحاد لنفسي .. بل نحن نولد ملحدين .. سواء كنت ولدت في بيئه مسلمه أو مسيحية أو يهودية .. أو أي ديانة أخرى ..

طالما أنني استخدم عقلي والعلم والمنطق فلن اصدق خرافات الأديان اللا معقوله .. ولن اقبل أي تعاليم سيئه وخاصة في دين الإسلام .. لما تكثر فيه من إنتهاكات لحقوق الإنسان ..

ولا تعتقد بأن هنالك اسباب غبيه جعلت الملحد ملحد .. بل الإلحاد هو أفضل انواع الفكر الموجودة، ولعلمك أن الإلحاد هو ليس لأمثالك .. بل للأشخاص الذين يستخدمون عقلهم وعلمهم .. مثل آينشتاين .. فآينشتاين ملحد .. لماذا؟

وكل العلماء ملحدين لماذا؟

سيغموند فرويد يقول...

سولو هل رأيت انك جاهل في العلم ؟؟

طالما انك تجهل العلم سيكون هنالك فراغ في عقلك ليحل محله فرضيات خرافيه تجعلك تصدقها ..

فلا تقولي أن الأرادة حي الروح .. التي سوف تجعلك تفعل القرار المتخذ مسبقاً ..

لأن هذه القرارات تتخذ من قبل الدماغ .. والأرادة ليست الا هدف تحدده مسبقاً بكل إصرار لتحقيقه ..

وهذه وظيفة دماغية تتخذ اي قرار حتى لو كان تحريك يدك ..


وهذه تجربة تبرهن لك مالذي سيصنع قرارك لأستكشاف الوظيفة:

http://www.youtube.com/watch?v=4XAgnntwJEY

سيغموند فرويد يقول...

أبو غرايم ،،

اهلا ..

انا استخدم كلمة الإيمان في معناها الديني .. لأن لايوجد لها معناً آخر غير ذلك ..

واذا لم تفهم الطرح نستطيع أن نوضح لك سبب ذلك ..

ذكرت Hayat في تعليقها أن عدم الأعتقاد بشيء هو إيمان من نوع آخر ..

لكن هذا غير منطقي ..

لأنه بالأساس لايوجد دليل ولا إثبات على أن مايدعونه المؤمنون موجود .. فبتالي لايمكن ان نصدقه ..

مثلاً أن تقول لك القصص الميثلوجية عن مارد الفانوس .. هل ستصدق وجود هذه الأشياء بدون دليل؟

وعندما لايكون هنالك دليل .. واقول انا لا اصدقها .. فهل تقول انت ان هذا نوع من الإيمان؟

لا .. فهذا ليس منطق ابداً .. وكلمة إيمان ليس تمت للحقيقة .. اذ ان مثالك الذي انت وضعته خاطئ ..

"
التصديق بحقيقه = الايمان بها
اليقين + الحقيقه = الايمان بها
"

لأن لايوجد حقيقة حتى تسميها انت إيمان ..

فأن كانت هنالك حقيقة يسمونها يقين ..

فعندما أنا اصدق شيء وفق اثباتات وأدلة .. أقول انني متيقن .. لأن اليقين يعني انك تحققت ثم إقتنعت ...

اما عن الإيمان فهي ليس لها سوى معناً واحد .. يشمل الأعتقاد بشيء في ظل غياب كافة الأدلة المنطقية والحسية والعقلانية ..

مثل فكرة الله والملائكة والأشباح والجن .. وغيرها ..

طالما لايوجد لديك إثبات عليها .. فأنت ستؤمن بها .. لكن إيمانك غير مبني على حقائق وإثباتات .. فقط على إعتقاد غيبي ..

وعندما اقول انا لا أصدق هذا .. فهذا ليس إيمان .. فلا تأخذ تعليق Hayat فأنه صائب .. بل بالعكس هو خاطئ .. وغير منطقي للغاية

كيف من الممكن أن يكون هنالك شيء موجود وليس له دليل .. ثم عدم التصديق به يكون نوع من الإيمان؟؟

فأنا لا اصدق به .. وليس لا اعتقد

على هذه الحال .. يجب أن نرجع ونأخذ كل منكم للتعلم في أصول المنطق والفكر والعقلانية .. وفهم المصطلاحات .. دون وجود ثغرات منطقية أو عقلانية ..

اما بخصوص العلم .. فلا يوجد شيء تؤمن به .. والا فهو ليس علم .. اسموه علم لأنك تعلم بشيء .. والا لكانوا اسموه إعتقاد ..

العلم .. يانعم أو لا .. لايوجد إعتقد

اما حقيقة او غير حقيقة ..

اما يقين أو غير يقين ..

فمثلاً نظرية الأنفجار العظيم .. هنالك دلائل كثيرة عليها وإثباتات وحقائق ..
هنا انا اصدقها وفق أن هنالك امكانيات للتحقق وإستطلاع هذه الأدلة ..

اما ان تقول لي هنالك خالق .. ولا يوجد حتى احد انواع الأدلة .. فهذا ليس منطق سليم .. ثم تأتي لتزعم بأن عدم التصديق به هو نوع من الإيمان فهذه بلاه مطلقه ..

بالرجاء انا عندما اكتب فلا اكتب من جهل .. انا امتلك في كل مقال اكتبها مقومات كاملة ومبنية على تعريفات ومصلحات صحيحة من مصادر موثوقة ..

ولكي تستفيد انت وتعطي نفسك فرصة عليك بالقراءة والتعرف على مفهوم إي مصلح تستخدمة في الحياة ومايعنيه المصطلح في مضمونه الفعلي:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86

سيغموند فرويد يقول...

هنالك البعض من الغالبية الساحقة يستخدم كلمة الإيمان مثل أن يقول .. انا اؤمن بالأخلاق .. أو اؤمن بحقوق الإنسان .. وغيرها ..

لكن المشكلة في لماذا يستخدم كلمة (يؤمن) ..

كان يجب أن يقول أعترف بالأخلاق .. أعترف بحقوق الإنسان ..

اذا اردت المعنى الصائب .. لأن الإعتراف .. يأتي من الأعراف المجتمعية الموجودة لدينا .. لكن المشكلة في أن البعض لايستخدم التعبير الصحيح في كتابة جملة صحيحة .. أو لأن السبب الأكثر هو شيوع كلمة أؤمن أكثر من كلمة أعترف ..

أعترف بشيء يعني سلم به ..

في تجريد الفعل سيكون .. عُرف ..

ويعني عادة عرفية .. لدى مجتمع بشري ..

لأنهم اصبحوا يعرفون شيء .. أي يعلمون به ..

مثل الأخلاق .. أو مثل حقوق الأنسان .. وغيرها ..

لأن هذه تبنيها وتبلورها المجتمعات .. وتضع انساق للأخلاق وفق كل مجتمع أو قبيلة .. فلذلك يكون لهم عُرف من الأعراف والتقاليد ..

YusuF.AsKR يقول...

(:
جميل جداً هو ماجاء في ردك , إلا أنني ذكرت لك وجهة نظر مغايره لما تراه انت ولم تكن عن بلاهه وعدم فهم بالمصطلحات كما تفضلت فليس كل مختلف عنك هو بالضروره مخطئ ولايفهم!

اذا كنت تصر على حصر كلمة الايمان على الاديان ولا تراها الا وفق هذا المفهوم , فأنت حر بذلك , ولكنني شخصيا أجدها وإن إلتصقت فعلا بالاديان لغتاً فإن لها معنى منفصل عنها وللعلم فقط أخطأت في كتابة معادلة الايمان والحقيقه واليقين في تعليقي الاول وهذا توضيح أكثر عنها

التصديق بحقيقه = الايمان بها
الحقيقه + الايمان بها = اليقين

كما انه يبدو لي ان الاختلاف الاساسي هنا في طريقة فهم الحقيقه , فاذا كان لك موقف تجاه الاله والاديان وتجده أنت حقيقه متيقن منها كذلك لابد أن تعرف أن المسلم يجد الله حقيقه متيقن منها وبالتالي آمن بها !

انت تقول أن مايؤمن به المسلم بدون دليل وغير موجود هو خرافه وبالتالي لايمكن تصديقه والمسلم يرى أن الدليل موجود وأن الله حقيقه وهو مصدق بما عنده من ادله !!

هنا تكون المفاضله بالحقائق والادله وبمنطق وعقلانيه كل منها وأيها أقرب الى الواقع فإن أنت صدّقت الادله فهو إيمان منك وإن قلت لا أصدق تلك الادله فهو إعتراف منك بعدم التصديق !

لاتنسى انك ذكرت في نهاية تعليقك مرادف آخر لكلمة الايمان وهو الاعتراف ! , وأجده إعتراف عفوي منك لصحة ما أراه !

عندما أقول أن الايمان بعدم وجود الاله هو إيمان آخر , هنا يكون الإيمان الآخر وهو الإعتراف بعدم التصديق لأن عدم التصديق (ايمان)والاعتراف بعدم التصديق (إيمان آخر) !

طبعا لانستطيع قول جملة أنني أؤمن بأنني لا أؤمن بوجود الله لأن السياق العام للجمله لايسمح بذلك إلا أنه مثال لإثبات
أن للإيمان أكثر من معنى في أكثر من موضع وبالتالي فإن فهم المعنى مرتبط بفهم الموضع والسياق العام للجمله .

مثال , أنا أعترف أنني لا أؤمن بالله !!

وفيما يخص الاعتقاد فإنني ذكرت العلم كمثال لتوضيح معنى الاعتقاد والايمان وللتوضيح أكثر ...

الاعتقاد هو توقع وإفتراض شئ بدون حقيقه و يكون اما منطقي عقلاني أو خرافي وغير منطقي .

الايمان هو التصديق بالشئ والإعتراف به والتسليم له سواء كان منطقي أو غير منطقي !!

منعاً للإطاله وختاماً لما سبق وما سبق الذي سبق , تقبل مني تحيتي وتمنياتي ببقاء الود حتى وإن إختلفنا في القناعات وفي فهم المصطلحات !

أورفــوار

(:

غير معرف يقول...

مدونة جميلة

وجزيل الشكر لك على وضع رابط مدونتي فيها وقد وضعت رابطك على مدونتي في ووردبريس

تحياتي

خالد الحربي يقول...

سبحان الله
هذا عقاب الله
الله لا يريدك ان تكتب يا جرذ
تفاءلت انت عندما رجعت للكتابة ولكن سرعان ما توقفت
انت مريض بجنون العظمة
انت نرجسي

سيغموند فرويد يقول...

هل أخبركم أحد أنه يوجد لدينا غبي؟

نعم انه خالد الحربي مع تعليق ساذج للغاية

توصل هذا لأكتشاف مذهل وهو أن التوقف سببه عقاب من الله .. هل رأيتم أغبى من سذاجة المؤمنين؟

حسناً .. انا متوقف لأني اعمل على موقع جديد لفضح خرافات الأديان وخاصة الإسلام ..

موقع كبير وعظيم .. فهل مازلت تظن انه عقاب من خرافات شبح السماء ههههههههههههههه .. يبدوا أن الإلحاد ينتصر دائماً والسبب أن الحقيقة تربح دوماً حتى لو طال الزمن ..

خالد الحربي يقول...

حسنا ايها النرجسي المصاب بمرض فقدان الشهية والمصاب بجنون العظمة يا غبي واغبى مخلوق على سطح الكرة الارضية انتم الملحدين مجموعة من المخلوقات العفنة تعتقدون انكم احسن حال منا اتمنى فقط ان يقبض عليكم حينها سوف ترتاح انفسنا انتم حرام ان تكتبوا شيء ليس لديكم عقلية وليس لديكم الا رغبة جامحة لارتكاب الزنا وشرب الخمر هذا كل ما تريدونه

سيغموند فرويد يقول...

ههههههههههه

خالد الحربي هههههههههههههه

ولماذا لاتريدنا أن نكتب ؟؟

لو كان دينك ومنط الأديان قوي لماذا تخاف مما نكتب؟

ههههههههههههه

اريدك ان تكتب اكثر من هذه التعليقات كي يرون القراء طريقة التفكير الساذجة لدى المؤمنون امثالك .. اريدك ان تكتب عن الفكر القمعي لمنع وكبت حريات التعبير ..

وحريات الأعتقاد .. لماذا سترتاح نفسك عندما يقبض علينا؟ مالذي يزعجك بنا؟

هل بسبب ان منطقنا قوي جداً جداً ومنطق الأديان هش وليئ بالفجوات الكبيرة ؟؟

ههههههههههههههههههههههههههههه

تعجبني التعليقات التي تنم عن تعصب جاهل .. وعنصري مثلك هههههههههه

UncŁē Sam يقول...

فرويد
عارف انا انقطعت شويه بسبب شوية تعب جالى كده
بس بجد كنت فى حاله زى ما بيقوله لها يرثى والالم اللى كنت حاسس بيه ميتوصفش
عارف كنت بقول غصب عنى ايه وانا حتى فى البنج
كنت بقول ( يااااارب )
انت بتقول هتوقف كتابه اليومين دول امنى ان يكون السبب خير
مش للسبب اللى انت بتقول عليه
انك بتعمل موقع جدد لسب الادان
فرويد مع انك اهنتنى كتير من المرات لكن بجد اتمنى ان الله يهديك
بجد بتمناها ليك

سيغموند فرويد يقول...

الا ترى هذا الموقع الذي نعمل عليه

http://www.arabelhad.com

ولماذا لاتتمنى؟

هنالك عشرات المواقع التي سنقوم بفتتاحها ..

علاء المصرى يقول...

أنا فى أنتظارك هناك

دعوة فى ملتقى الأيمان
لنتناقش للنهاية

http://alaaelmasryalaa.blogspot.com/

لى سؤال هاااام جدا أريد طرحه عليك فى الملتقى أنتظر مرورك

شكرا لك

سيغموند فرويد يقول...

علاء ..

لاتدخل للمدونه وتدعوا شخصاً للنقاش ..

أن كان لديك ماتطرحه فأطرحه هنا ..

الحربي يقول...

ليش هالزبالة تسميها مدونة , وبعدين موقعك الغبي يا غبي لا يزعجنا , لاننا سوف نسحقه هو وغيره من المواقع ... وعندما اتكلم معك ترد غصب عنك يالغبي

سيغموند فرويد يقول...

ههههههههههههههههههههههه

اذا كان لايزعجك فلما تشغل بالك به؟؟

لما تريد أن تثبت لنا انك همجي وبدوي متخلف جاء فقط يريد ان يستخدم اسلوبه القمعي الهمجي لتخريب وتدمير كل شيء لايتوافق مع خرافاته الساذجه ؟؟

أن كان لديك منطق فأرنا ..

ههههههههههههههههههههههههههه

لم تستطع ان تثبت لنا بأن هنالك بغله تطير .. ولم تثبت لنا بأن هنالك أحد يستطيع العيش داخل بطن حوت .. ولم تثبت لنا بأن هنالك نمله تتكم .. !!

فهل ستقنعنا بأنك همجي ولا تملك المنطق لكنك تملك لغة السيف وسفك الدماء والتدمير والأرهاب ؟؟

ههههههههههههههههههههههه

تضحكني العقليات الإسلامية ههههههههههههههههههههههههههه

دع العالم يرى مدى سذاجة العقلية المسلمة .. على الأقل بالنسبة للهمج الرعاع من امثالك الذين لم يكملوا تعليمهم .. ولا زالوا متخلفين ..

anticancert يقول...

اولا و قبل كل شيئ لا اعرف لمادا تستهدف المسلمين من دون غيرهم ..رغم ان الاحاد يعني التحرر من قيود جميع الاديان ..احسب كم مرة دكرت المسلمين !! بينما لم تدكر اليهود او انصارى

سيغموند فرويد يقول...

مرحباً،،

تناولنا الإسلام دون غيرة مترتب على أمور كثيرة ..

أولاً: احد تلك الأسباب هو خبرتي ومعرفتي بالإسلام. وأنا في الحقيقة ارى أنه ليس من الأنصاف أن "أفتي" في المسيحية وأنا لا اعرف عنها الا القليل. اليس من الجهل ان اكتب وأنتقد ديناً ليس لي فيه باع ولا ذراع؟ هذا ما يمارسه المسلمون الذين يبصقون على المسيحية وكل ما عرفوه عنها هو أباطيل من القرآن, ويشتمون الملحدين والعلمانيين وكل ماسمعوه عنهم هو ترهلات القرضاوي في قناة الجزيرة. فعجيب هو أمر المسلمين!! يحثوك على تعلم الدين, وإن وصلت إلى قناعة بناءً على تعمقك في الإسلام أتهموك بالجهل في الإسلام وبالعمالة لأعدائه!

السبب الثاني الذي يدفعنى إلى تناول الإسلام هو سلوك وقناعات المسلمين انفسهم. فالمسلمون يعتقدون أن دينهم أفضل دين وباقي الأديان والملل ماهي إلا ضلال مبين. وهم على قناعة بأن ربهم هو الحق والأرباب الأخرون ليسو إلا توهمات من أهل الكفر والضلال. قد يقول قائل: ولكن هذا امر طبيعى ينطبق على أتباع الأديان الأخرى! هذا صحيح ولكن هناك مشكلة كبيرة, وهي أن أتباع محمد يؤمنون أن دينهم وقرآنهم دستور أبدي لكل الأزمان وكل الأقوام. فهم على قناعة ان القرآن يحوي الحِكم الوافية والإجابات الشافية لكل سؤال في هذا الكون!!. والأمر أسوأ بكثير بالنسبة لقناعات المسلمين حول نبيهم محمد صلعم. فمحمد هو اطهر وأشرف وأنقى وأعظم وأوسم وأذكى و...و....سيد سيد سادة البشر, صلعم الله عليه وسلهم.

ومن الطبيعي جداً لأي إنسان يحترم عقله ان يتفحص سيرة الرسول وكتابه المبين حتى يتبين ما إذا كان هذا إدعاء حق ام قول باطل. لكنك عندما تقرأ ذلك الكتاب تفاجأ أن نصفه تكرار وتناقض لقصص قديمة وردت في كتب سابقة. والنصف الآخر شعائر وتشريعات اقتبسها محمد من اديان سابقة (مثل الحج, والصيام وحد الزنى ...الخ) وأعد منها "سَلطة" بنكهة صلعمية. وحتى من الناحية التعبيرية التي يفترض انها الوجه الإعجازي الأبرز للقرآن فهو مليئ بالتعابير والمعاني الركيكة.

السبب الثالث لتناولي الإسلام:
لا المسيحية ولا اليهودية ولا الهندوسية ولا غيرها من الأديان جاثمة على صدور مجتمعاتها مثل الإسلام. تلك الأديان لاتختص بحياة البشر إلا إذا اختارو ذلك ولا تؤدي وظيفة تشريعية بل وظيفة روحانية شعائرية فقط. فلو كان الإسلام يشغل وظيفة روحانية فقط ولا يحشر أنفه في كل صغيرة وكبيرة لما تطرقتُ إليه البتة.

وطالما يأبى الأسلام إلا أن يكتم على انفاسنا فإننا سنظل نفتش في زواياه المظلمة وننشر غسيل نبيه المتعفن منذ اربعة عشر قرناً. الغسيل الملطخ بالدماء وبالنكاحات وبسرقة أموال الغير. ولهذا فإنني دائماً اقول ان المؤمنين بهذا الدين لايخدمونه عندما يفرضونه كنظام حياة, وحرياً بهم ان يرموا عبارتهم "الإسلام دين ودولة" في بحر العرب قبل أن يفوتهم الأوان.

سيغموند فرويد يقول...

والأسباب كثيرة لتناولنا الإسلام، فكوننا من بيئات مسلمة مؤهلين لنقد هذا الدين بسبب معرفتنا الكبيرة به وبأتباعه، كذلك يفعل اليهودي الملحد والمسيحي الملحد لأنه من خلفية مسيحية او يهودية أو حتى بوذية.

هذا من جانب ومن جانب آخر الإسلام كدين يسلب حريات وحقوق الآخرين، فمثلاً أن تصبح ملحداً أو مسيحياً وتخرج عن الإسلام هذا يعتبر حرية إعتقاد لك الحق بها، ولكن الإسلام يأبى ان يعترف بحقك .. فهو يبيح قتلك وسفك دمك .. وهذه بعض الإدلة على كلامي:

آية:

فإذا لقيتم الذين كفـروا فـضـرب الرقـاب حتى إذا أثخنتموهم فشـدّوا الوثاق فإما مَـنـًّـا بَـعْـدُ وإمـّـا فِـداءً حتى تضع الحرب أوزارهـا ذلك ولو يشـاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين قُـتِـلوا في سـبيل الله فلن يضلَّ أعمالهم سورة محمد 47 : 4

فَٱقْتُلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَٱحْصُرُوهُمْ وَٱقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَٰوةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَٰوةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ التوبة 5

حديث:

يرفض الدين الإسلامي أن تتركه بعد دخولك له سواء دخلته برغبتك أو دخلته عن طريق مولدك مسلما ودليلي هنا هذا الحديث الصحيح (من بدل دينه فاقتلوه) و أيضا وقوله: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: والتارك لدينه المفارق للجماعة".

حديث: أمرت أن أقاتل الناس، حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى.
...................

وكل هذه إنتهاكات لحريات الفرد في الإعتقاد، وهل لازلت تتسائل لماذا الإسلام دون سواه؟

وهذا غير التعاليم والبالية التي يطبقها الإسلام على المخالفين له .. من قطع يد السارق وعقوبة الرجم وقطع الرؤوس ووو الكثير غيرها .. والتي لاتزال لحد اليوم تطبقها السعودية وايران والصومال ودول تخلف استان ..

وهذا يعني أن الإسلام دين بربري همجي فاشي .. انتشر بأرهاب الناس بالسيف وقطع رقاب منتقديه وفرض عقوبات بشعه وسلب الحريات فهذا الدين فرض بالقوة منذ بدايته وحتى اليوم .. ولو ان اليوم اكثر المسلمين يولدون بالوراثة مسلمين .. وهم لايعرفون في هذا الدين سوى مايتشدقون به الدجالين الذين يدعون ان هذا دين يكفل الحقوق ودين عدل ومساواة ورحمة .. وكله على عقول البسطاء والجهلاء من المسلمين ..

فينوس يقول...

سيغموند فرويد
طرح رائع عزيزي ومرحباً بعودتك مرة أخرى .
وحقيقة يازميلي لقد مللت أسئلة المُسلمين التي لاتخلو من غباء مُدقع لي حتى أنني كُنت أعد الأجابات عليها قبل أن يسئلوني بها وهي
________
ما الدليل على نظرية التطور؟
- من أين أتى الكون؟
- عظماء الغرب يشهدون لمحمد
- حوار بروفيسور ملحد مع طالب مسلم
- ما الدليل على عدم وجود الله
- ما سبب تركك للإسلام؟
________________________
هذي الأسئلة كُن مُستعداً دوماً لها
تحياتي لك أستمر عزيزي

سيغموند فرويد يقول...

فينوس

انا مستعد للأسئلة التي هي أكثر من هذه، ومن دون إعداد مسبق استطيع اخراسهم وتعجيزهم ..

هكذا:
http://www.facebook.com/#!/group.php?gid=10150118412985144

غير معرف يقول...

بكل صراحه انت راجل معتوه لانك لا تعرف دين الاسلام وحتى لو اقنعناكم فانتم كافرين وانتم الذين ستلاقون النار يوم القيامه

هارون يقول...

قــل .. لِلْنَّفـس إِن كُنْت وَحِيْدَا وَتَاقَت لِلْذَّنْب..
وَاحْتَمَت بِالْظَّلام.. يَا نَفْس كُفِّى إِن آلّذِي خَلَق آلْظّلآم يَرَانِي..



قــل.. لِلْقَلـب إِن غَلَب عَلَيْه الْرَّان وَاعْتَاد عَلَى الْخُمُول وَالنَزَحَان..
يَا قَلْب لَسْت مَلِكِي فَاخْفِق مِن خَشْيَة الْرَّحْمَان وَدَع الْخُمُول
وَالْكَسَل هَذِه صِفَات جَبَان..



قــل.. لِلْعَيـن إِن أَطَالَت الْنَّظَر إِلَى الْحَرَام وَتَمَتَّعَت بِرُؤْيَة الْحَرَام..
يَا عَيْن كَفَى فَمَن جَعَلَك الْيَوْم تُبْصِرِيْن غَدا يَدْخُل فِي طَيَّاتِك الْنِّيْرَان ..


وَّقــل.. لِلْأُذُن إِن سُمِعَت مَا هُو مُحَرَّم..
يَا أَذِن مَاذَا سَتَفْعَلِيْن اذا... سْكُبُوْا فِيك الْحَمِيْم


وَّقــل... وَلَا تَتــرَدَّد لَشَّيْطـان نَفْسَك...
مِن الْيَوْم وَبَعْدَه لَن أَرْكَع لَغُرور الْدُّنْيَا وَنَعِيْمِهَا الْغَادِي بِلَا رُجْعَان..



وَبَعْدَهـا
عَاهَد رَبِّك عَلَى الْمَسِيْر..
وَنَبِيِّك عَلَى تُطَبَّق سُنَّتَه فِي الْكَثِيْر وَالَيِسيـر..
وَنَفْسُك عَلَى تَحـدِيْد الْمَصِيـر..


لِتَكـــوَن مُمِن قــال الْلَّه فِيْهِم:
[هَاؤُم اقْرَءُوْا كِتَابِيَه* إِنِّي ظَنَنْت أَنِّي مُلَاق حِسَابِيَه ]


فَيَّقـــال لَك:
[ فَهُو فِي عِيْشَة رَّاضِيَة* فِي جَنَّة عَالِيَة* قُطُوْفُهَا دَانِيَة*
كُلُوْا وَاشْرَبُوْا هَنِيْئا بِمَاأَسْلَفْتُم فِي الْأَيَّام الْخَالِيَة....]


[ اللهم أجعلنا ممن يتقيك في السر والعلانية في الظاهر والباطن في السراء والضراء .
" اللُهم اغفِر لِي وَ لِوالِدايْ ولِلمُؤمِنينْ والمُؤمِناتْ الأحياءِ مِنهم والأمَواتْ " ]

Unknown يقول...

أنا مسلم وأفتخر بذلك مهما تتخرصون .. أنا مسلم أحب محمدا .. أنا مسلم مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ... ما يضيرني لو ظللت متمسكا بديني معتصما به ولا أحرم من متع الدنيا الحلال وآكل وأشرب وأعيش ساعيا وراء العلم الذي أمرنا الله به وألتمس وسائل الحياة العصرية .... أنتم مرضى نفسيون وتحتاجون إلى علاج... هداكم الله

سيغموند فرويد يقول...

المدعو سعيد هنالك كثير من الحمقى في هذا العالم الذين يقولون أننا سوف نبقى حمقا .. انت لست مسلم لأنك مختار لذلك بل لأنك برمجت لذلك، انت لاتدري لما تعبد ولما تقدس رموز واشخاص وهميون، انت لاتختلف عن البوذي الذي ولد بوذي ولا تختلف عن الهندوسي الذي ولد هندوسي ولا تختلف عن من يتمسح ببول البقرة لأنه ولد بين البقر، وانت أحد هؤلاء الحمقى الذين لايعرف لما هو مسلم اصلاً، لأنه ولد مسلم، وجمع هؤلاء يدعون انهم متمسكون بالدين الذين ولدوا عليه ..

وثرثرتكم هذه وتعليقاتكم المفلسه والخاويه من اي حجة او منطق تكشف لنا مدى جهلكم بدينكم الذي لاتعرفون عن جرائمة ولا تاريخ نبيه المجرم ناهب وسارق البلدان ومغتصب النساء ..

والمريض نفسياً هو من يتوهم شخصاً يراقبة من السماء ويسجل افعاله ليعاقبة ويحاسبه على كل شيء يقوم به .. هذا هو المريض نفسياً ومن يقوم بالتضرع ودفن الرؤس كي لايذهب لمكان اسمه النار هذا هو المريض نفسياً .. المريض نفسياً هو من يشغل نفسه بأمور عبثيه كي يذهب لحياة خالدة عبثه ليس فيها سوى الجنس والاكل والنوم .. ثم يقولون لمن يعيشون حياتهم على الارض بواقعية ماهو هدفهم بالحياة؟؟ .. هؤلاء هم المريضون نفسياً ويشعرون بالأكتئاب من هذه الحياة لضعفهم لعجزهم يتوهمون حياة افضل لاوجود لها .. سيذهبون لحياة اكثر عبثيه .. ويتساؤلون عن معنى الحياة؟؟ .. ومامعنى ان تكون احمق تتضرع كل يوم لتذهب لحياة لامعنى لها؟؟ .. من هو المريض النفسي الذي يشعر بالأكتئاب؟ ..

.. المرضى النفسيون والمصابون بالوسواس القهري يتوهمون انهم مريضون والبعض الآخر يتوهم ان هنالك احد يراقبه .. وتذكر ياجاهل مثال المارد والغيم فلو شخص احمق مثلك ادعى وجود مارد يمسك الغيم كي لايسقط ويدعي ان الدليل على وجود ذلك المارد هو احساسه الغبي .. فمن سوف يعترف بهذا الغباء؟؟ ،، فضلاً عن الاشخاص العقلاء الذين سيصفونه بالمرض تماماً مثل المؤمنون المرضى من امثالك ..
رد المفلسين يشبهون في ردودهم المرضى النفسيون المصابون بالشزيفرينا والوسواس القهري .. كل شيء يقول انه موجود! .. طالما انكم بلهاء لدرجة انكم تصدقون بهدهد تكلم وعصى تتحول لثعبان وتشق البحر وبدوي عفن طار على بغلة .. ارجوك صدق بوجود سبيدر مان وباتمان وسوبر مان ومارد الفانوس السحري .. والاقزام السبعة .. يالكم من حمقى لو ان احد البلهاء قال لكم انه يحس بوجود سوبر مان الذي سوف ينقذه لوصفتموه بالغباء والجهل ورفضتم ادعاءه ولكن عندما تدعون منطق البلهاء فأنكم حمقى لاتختلفون عنه شيء.


محمود يقول...

لأهمية الموضوع أردت طرحه ليستفيد الجميع
ألبرت آينشتاين كان يؤمن بأن نظريته النسبية تثبت وجود خالق للكون و قد كان يردد كلمة "الإله" في كثير من عباراته

المعادلة النسبية e=mc² تبيّن أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء و هذا يبين بأن إنتاج أية مادة يستلزم طاقة هائلة.
و قد تفكر أينشتاين في حجم الطاقة الذي احتاجه خلق كتلة الكون بما فيه من مجرات عملاقة، إن طاقة هائلة جداً كهذه لا يمكن أن تنتج من العدم، و قد استخلص آينشتاين أن مصدر تلك الطاقة الهائلة جداً هو خالق الكون.

اعتبر اينشتاين اذكى عقل في القرن الماضي
فهل باستطاعتكم اثبات نقيض ما وصل إليه أينشتاين

سيغموند فرويد يقول...

ياجاهل لاتثرثر من جهلك كي لاتكشف غبائك وسذاجتك ..

ماهو معروف علمياً ومؤكد أن الكون كله غير واعي وان كل مايحدث من مظاهر الحياة والنظام هي أمور حتميه يمكن توقعها بدراستها .. وللدارسين لنظرية النسبية التي تنص على ان الطاقة تساوي الكتلة مضروب في مربع السرعة E=MC^2 وللنظرية مساحة كبيرة ليستطيع الشخص فهمها فهي بحاجة لمقدمات كثيرة، وبنفس الوقت قدمت الكثير من الشروحات لأصل الكون ولا تزال حتى اليوم اساس ثابت في ابحاث الفيزياء والكون.

وهذه النظرية التي قلبت المفاهيم كلها فلمادة تتكون من طاقة .. والطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم .. وهذا برهان فيزيائي يدل على أن الخلق من العدم لاوجود له .. فتسقط فرضية الخلق للكون .. بما أن الطاقة لاتفنى اذن هي دائماً وابداً موجودة واذا كانت لاتستحدث من العدم فالطاقة لايمكن أن توجدمن العدم وهذا يدل على أن لايوجد مانسميه العدم.

وذلك يعني ياجاهل أن الكون لم يأتي من العدم ولا يمكن خلقه من العدم ولايوجد ماتمسيه بجهلك العدم .. بمعناه المطلق ..

وما الكون والحياة الا مشتقات للطاقة .. فالذرة التي تكون المواد هي عبارة عن طاقة .. والحياة عبارة عن عمليات كيميائية مستنتجة من الطاقة .. فأنت تحتاج للوقود الكميائي الذي تستخلصه من الطعام والذي يتغى عليه الجسم بالفيتامينات التي تحتاجها الخلية لتواصل عملها الكميائي والبناء الحيوي ..

وآينشتاين كان ملحداً .. وبل أن مقولته الشهيره أن الله لايلعب النرد قد سقطت على يد منافسه نيلز بوهر وقد اثبت نيلز ان الله يلعب النرد وذلك معناه أن لايوجد اي تدبير واعي بل هي عشوائية وعبثيه ..

هذه من الأشاعات التي روج لها المسيحيون اليسوعيون وغيرهم، ولدي الكثير حتى أثبت لك بأن آينشتاين كان ملحداً.

الرساله التي بعثها البيرت اينشتاين الى مستر غاي. اتش.رانير جي.ار في 2 يوليو سنة 1945 رداً على اشاعه انتشرت آنذاك عن انه تحول من الالحاد الى مسيحي من الطائفه اليسوعيه يقول فيها التالي:

"لقد تلقيت رسالتكم المؤرخه في 10 من يونيو، لعلمكم فأنا لم اقابل قساً يسوعياً في حياتي، إنني مندهش من جرأتكم على الكذب عني، من وجهة نظر اي قس يسوعي فأنا بالطبع كنت و مازلت دائماً مُلحد."

المصدر
كتاب سكيبنك- مايكل أر. غليمور- المجلد الخامس، الجزء الثاني

تجدونه هنا من امازون
http://www.amazon.com/review/RF6RBH8G7IZW9

أو: http://atheism.about.com/od/einsteingodreligion/tp/Was-Einstein-an-Atheist-.htm

سيغموند فرويد يقول...


ماورد من مقطع كتبه اينشتاين في عام 1926 وذلك في رساله موجهه الى الفيزياوي الدنماركي نيلسبوهر والذي كان الراعي والرائد في دراسه ميكانيك الكم.
لقد ادعى بوهر ان سلوك الجسيمات الصغيره المكونه للذره سلوك عشوائي لايمكن توقعه وقال بوهر ان العلاقات السببيه والتي نراها ( مبدا السببيه ) ونستعملها في حياتنا اليوميه غير قابله للتطبيق على مستوى مكونات الذره. اينشتاين رفض هذه الصوره زاعما ان الله لايلعب النرد مع الكون والنقاش بين اينشتاين وبوهر قد بقي لاعوام طويله قادمه مستعرا ولكن في النهايه خرج بوهر منتصرا من هذا النزاع العلمي لان الادله على صحه ماقاله بوهر قد اصبحت من الكثره والدقه بحيث اصبح من المستحيل دحضها.
لذا فان العلم قد اثبت بان اينشتاين كان مخطئا فيما اعتقده وذهب اليه وتبين بان الله كان يلعب النرد مع الكون وعلى الاقل على مستوى الذره.
ان ايمان اينشتاين ايمان اينشتاين باله يعتمد كليا على تعريفك لهذا ( الاله ) فاذا كان مفهوم الاله في نظرك هو ذاته اله الخلائقيين واله الاديان التوراتيه خالق السماوات والارض والذي يستمع الى صلاتك ويجيب دعواك والذي يقرر اي منا سيذهب الى جهنم واي منا سيذهب الى الجنه فالجواب هو كلا فاينشتاين نفسه قد نفى ذلك مرارا:

((اما عن الحياه بعد الموت فانا لااستطيع ان اتصور ان اله يعاقب ويكافا ماخلقه وما صنعه بيديه وجعله على صورته فمثل هذا الاله ليس سوى وباختصار انعكاس للضعف البشري ولااستطيع ان اؤمن باي شيء يبقى مابعد الموت رغما عن ان نفوسا ضعيفه عديده تحمل مثل هذا الاعتقاد والذي هو عباره عن خوف وانانيه سخيفه)).

مصدر: http://en.wikiquote.org/wiki/Albert_Einstein

....................................................................................................

اذا كان أكثر الناس إلحاداً هم أكثرهم علماً وفكراً .. فكيف يمكننا ان نفسر نتيجة الإلحاد؟ .. لا بد انه ذكاء

لدي قائمة طويلة من اسماء الملحدين ومشاهيره وأكثرهم علماء .. وممن غيروا تاريخ الحياة .. وصنعوا حضارات بعلمهم ..

نحن لانرى كل كل الشعوب مفكرين ولا علماء، فئة قليلة من الشعوب هم من يتمتعون بذكاء مرتفع .. لذلك من الطبيعي أن نجد قلة من الملحدين بالنسبة لسواهم، هذا ما اثبتته دراسة حديثه تؤكد على أن الملحدين والليبراليين يتمتعون بذكاء اعلى من سواهم:

http://arabic.cnn.com/2010/scitech/3/1/smart.liberal/index.html

وذلك سبب إلحادهم ..

غير معرف يقول...

عزيزي فرويد
كما لدي المؤمنون ايمان بما سمعوه ونقلوه من رسلهم بدون تحليل وتفكير وذهبو خلفهم لانهم بذاك الزمان العقليه كانت تصدق اي شي وخصوصا الخوارق ، وبما انك ايضا ناقل ومصدق لنظريات العلماء فانت وهم في قارب واحد
العلماء عندما استنتجوا النظريات لم ياتو بجديد او خارق ، ولكنها كانت موجوده هم فقط اكتشفوها لانهم لم يتجاهلو مايحدث امامهم من امور فيزيائيه وقرروا معرفه السبب كتفاحه نيوتن وكم من ملايين التفاحات سقطت علي رووس الخلق ولم يعيروها انتباها الا الذي اراد البحث والتحليل واوجد قانون الجاذبيه وعندما طبقوا النظريات افادوا بها الناس شاكرين
الا انهم لم ياتو بشي خارق لاوجود له
وعندما اسالك لماذا مياه البحار والمحيطات مالحه ومياه الانهار عذبه هل هي صدفه ام مدروسه ؟ هل البحار والمحيطات لديها عقل وتفكر بانها يجب ان تكون مالحه كي لا تتعفن مياهها لانها راكده والانهار عذبه لانها جاريه ؟
ولماذ نهايه مصبات الانهار تكون في البحار والمحيطات؟
لماذا يجب ان تكون نسبه الملوحه بقدر معين ؟
لماذا رغم مياه الامطار الغزيره التي تهطل علي المحيطات ومياه الانهار والاوديه العذبه التي تصب فيها ليلا ونهار علي مدي ملايين السنين لاتصبح مياهها عذبه ؟ من اوجد والتزم بهذه القاعده ؟
ماذا لو كان العكس ؟
انشتاين يقول بان هذا الكون كان بحاجه لطاقه كبيره لكي يتكون من اوجد مقدارها بهذا القدر المعين ؟
العلماء يجب ان يقولو لنا لماذا هذا الكون العظيم بهذا الاتساع الرهيب ومايحويه من بلايين المجرات ؟
وعلماء الدين يجب ان يقولو لنا لماذا الارض بالذات يجب ان تكون بها ديانات وبقيه الكون لاجل ماذا؟
هو نظام شديد الدقه وضع له سلسله قوانين فيزيائيه وكيميائه خارقه وليست صدفه اوعشوائيه حتي في البشر ومع مرور السنين قد تتغير بعض اوجه الخلق لتتاقلم مع محيطها والثوابت تبقي كما هي
لماذا تطور الانسان والحيوان كما تقولون ولم يتطور الماء والجبال والهواء والشمس والقمر الي شي اخر؟
تطورت التلفزيونات والموبيلات واشياء اخري ولكن ثوابتها بقت كما هي
ارجو الاجابه علي كل سؤال
وتقبل تحياتي

غير معرف يقول...

هلا ومرحب بك يا سنغورد........ اسعدتنا نحن المسلمون بفكرك الذي لا يقبل الا بالدليل والحقائق العلمية
قبل كل شىء ..... اريد اخبارك بمعجزة الاسلام(اثناء اما كنت اعمل عمره رايت رجلا اعمي يضع ماء زمزم على عينيه فقرلت له،،هذا يضرك فاذا بعينيه تفتحت بقدرة الله كلما وضع شيئا تفتحت شيئا بشئ فقلت امامه *سبحان الله*وكنت مذهولا بعظمة الله وقدرته

ولكن مو هيك موضوعنا احب ان اعرف اسئلتك الموجهه ضد الاسلام فاجيب لك عليها ..... ولك الحق بل كل الحق انن تتامل فى الاجابة بعقلك انت لا بقلبك لها

سيغموند فرويد يقول...


دعك مع الأعمى الذي تفتحت عيناه عندما وضع عليها ماء زمزم وانت في عمرتك، وان كنت صادق في ماتقول مالذي يثبت لك بأن ذلك الأعمى هو أعمى فعلاً؟

الم تشك بأنه يتقاضى أجر أو يقوم بتمثيل ذلك على السذج؟، انت ذاتك لاتمتلك اي دليل ولا منطق، فلا يوجد أحد اعمى ويضع على علينيه ماء ويستعيد بصره، مهما حاولتم إدعاء ذلك بالمعجزة فلا يوجد شيء خارق للطبيعة.

وانا لست بحاجة لشخص عاجز على ان يجيب تساؤلاته التي لايستطيع الإجابه عليها والذي لايمتلك سوى افتراضات جزئيه ومبررات على تساؤلاته المزعومه، حتى يدعي بأنه سوف يجيب على تساؤلاتي ..

وكلمة العجز والغباء دلالة عند كل مسلم فمن تدين فلا منطق له، والدليل هو عندما يتمتم شخص مثلك بكلمات سبحان الخرافه إلخ ...
يتضح جلياً مدى غباءه وجهله .. لهذا دعك مع الأعمى الذي تفتحت عيناه شيئاً فشيئاً .. وزد انت في جهلك شيئاً فشيئاً ..

سيغموند فرويد يقول...


يمكنك يا صاحب الاعمى ان تنظر في تعليقات كل الببغاوات من قبلك في هذه التعليقات وكل التعليقات في كل المقالات، وانا أعطيك 1000% بأنك لن تأتي ولا حتى بـ 0.1% بشيء جديد مختلف عنهم، فكل مالديكم هو تكرار مثل التبريرات والحجج الواهيه .. لا تمتلكون اي إجابة ولا أي حجة مقنعه .. مفلسون منطقياً وفكرياً وعلمياً .. وانت هنا يجب ان تعرف مع من تتحاور ..

غير معرف يقول...

1. انت بتقول:(العلماء استطاعوا احياء الموتي)وتفسر بذلك عدم وجود الروح
الاجابة:(لو العلماء استطاعوا احياء الموتي مثل ما انت تلبص اى كلام فى اى كلام وخلاص......كانت الدول الاجنبيية بتحيي رئسائها بعد اما يموتوا..........وهيك ما بيحصل طب
2. اما بالنسببة لمثالك البسيط (جبلا كثيرا)بالباء...... وانت تقول "جيلا" بالياء على حسب رايك ان القران بيخطا فى التنقيط وبالتالى وبالتالي بيكون القران خطا ولا ي جد اله....على حسب اعتقادك
الاجابة:(جبل)من معاني اللغة العربية ل(خلق)وبما انك جاهل لغة عربية نعرفك كمان يعني ايه خلق؟يعني"ناس"
3.على حسب كلامك انت مو بتصدق وجود خالق ولا نبوة النبي الا بحقائق علمية بخلاف الانفجار العظيم التي لها حقائق واددلة لا تؤكدها تاككيدابل تزيد معدل احتمال وقوعها
الاجابة: لو اراد رسول الله المال لوجده بين يديه ولو اراد كنوز الدنيا لاقبلت مسرعة اليه .......ولكنه لم ياخذ كل هذا الذي كان متوفرا امامه.....فبما تفسر ذلك؟.....لقد كان يجنى الغنائم ثم يوزعها على الفقراء والمحتاجين وغيرهم...... مما يدل على انالرسول كان ينظر الى الدنيا على طريق وممر لا علها انها غاية ومستقر........فاذا كانت نبوته كاذبه كما تدعي ...فما الغرض منها اذا؟ النبي كان ققيرا راعي غنم فما الذي يدفع راعي غنم ليدعى النبوةوذلك يسبب له اللاذي والضرر من قريش وسادات العالم............. فما الغرض من ان يعرض نفسه لكل هذا العذاب.....وعندما نجح فى تخطي هذه المعوقات وتبليغ الرسالة.... لما ياخذ الغنائم له هو والسلطة والجاة ..... اجب على.... لماذا ......الا اذا كان نبيا حقا. .. فاذا كان النبي صادق النبوة...فيثبت ذلك وجوود الله
تم بحمد الله.......وعسى ان يكون ذلك لك هاديا........وما ازال اعجز عن التعبير فيا عجز القلم!وياعجمة البيان! *

سيغموند فرويد يقول...



الجهلاء أمثالك وكما قلت لك سابقاً بأنك لن تأتي بأي شيء جديد فماهي ألا اسئله تافهه لا تستحق النشر لسبب بسيط وهي التكرار الذي ملننا منه والذي دحضناه مراراً وتكراراً ..

وعندما تثرثر من جهلك وتدعي وجود الروح فقد تم تفنيدها علمياً ولم تبقى لتحتل أي مكان فارغ لتزعمون وجودها، وإمكانية إعادة الموتى للحياة ياجاهل اصبحت حقيقة علمية، فما الحياة الا كيمياء حيويه ياجاهل، ولكنك لدرجة الجهل او التغابي ينسى امثالكم أن المراكز العلمية والجامعات والمختبرات تحكمها قوى ولجان وتحدد لها الممارسات العلمية تحت مسمى الاخلاقيات ..

ومع ذلك ياجاهل فقد لاتسمع اليوم عن موت رئيس دولة ثم إعادته للحياة مجدداً لأن ذلك قد يكون سرياً .. وليس مستغرباً ذلك ..

فالعلم اصبح يعيد الموتى، الا ان ذلك لايزال امراً يحتاج الى تقنين قوانين والقوانين الحالية تجعلنا ان نتغاضى عن إعادة الموتى سواء رؤساء دول أو شخصيات كبيرة وتمتلك الاموال، عندما يصبح ذلك مشروعاً سوف يكون بالاستطاع فعله، وكوكب الارض لا ياجاهل لا يتحمل مزيداً من التعداد السكاني المتزايد على سطحة فكيف نشرع إعادة الموتى ياجاهل؟ .. إلا اذا غزونا الفضاء وانتشرنا في الكواكب الأخرى ..


الآية التي تقول والشيطان اظل جبلاً كثيراً ياجاهل لاتحتاج لذكاء، ولانكم بجهلكم تتجاهلون بقية الآية فلا يوجد معنى ولا مبرر لأدعاء ان جبل تعني خلق بجهلك البليغ، جبلاً = جيلاً ياجاهل، الأن الشيطان أظل جيلاً كثيراً، وليس جبلاً، ولا مجال لمحاولة نسج تبريرات غبيه بأدعاء أن جبلاً تعني خلق فلا يوجد اي وجه ربط ولا اي تقارب مفردي للكلمة ياجاهل ليأتي شخص مثلك ليعلمنا اللغة، ونحن اساتذة اللغة والبلاغة ياجاهل ..


وكما قلت لك ياجاهل انك لاتمتلك اي شيء جديد سوى التكرار الغبي والذي تتناقلونه مثل البلهاء، ياجاهل العلم لايفترض اي شيء من غير وجود أدلة، والأدلة والبراهين ياجاهل التي تؤكد نظرية الإنفجار الكبير هي أكثر من حاجة العلم والعلماء على دليل نظرية الإنفجار الكبير، ولا وجه للمقارنه بين الحقائق العلمية المبرهنه وبين إدعائكم لوجود خالق لا تمتلكون على إدعائكم هذا حتى 0.1% من الأدلة فحتى المنطقية والفلسفية قد اثبتت فشلها ..

ولأنك تثرثرون من جهلكم وتنقلون كلاماً تم تلقينكم أياه فأنتم تجهلون دينكم وتاريخ دينكم وتاريخ نبيكم ولا تمتلكون سوى نسخة منقحه مجمله عن تاريخ نبيكم العفن ودينه القذر، وتقديم تبريرات اسخف من افعال صعلوككم محمد، اولاً ياجاهل نبيك القذر قام بغزوا البلدان والقبائل بحجة نشر دينه العفن، وعندما كان يغزوا البلدان لنشر دينه الذي استخدمه كذريعه قام بكل ذلك بأستخدام القوة واستخدام السيف وقتل وارهاب الأخرين لابترك القرار ليختاروا ويؤمنون، ومقولة نبيك الاجراميه أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا بخرافاتي أو انهب مالهم واسفك دمهم، فهل هذه طريقة صحيحة لنشر فكر معين ياجاهل؟، أولاً هذه جرائم وانتم تستنكرون فعلت أمريكا لدخولها افغانستان والعراق بذريعة القضاء على الارهاب ولا تستنكرون افعال نبيكم الاجرامية التي هي بذات الطريقة، تستنكرون ان امريكا تسرق ثروات افغانسان والعراق، وبغبائكم لاتستنكرون سرقات نبيكم لممتلكات الأخرين بأدعاء انها غنائم احلت له، ولا يوجد في اي قانون مهما كان ليجيز لامثالكم سرقة ممتلكات الأخرين واموالهم حتى لو كانوا كفار من وجهة نظركم وتوزيعها على الفقراء، فهذه سرقة ونهب .. ولعلك ياجاهل لاتعرف عن تاريخ نبيك الصعلوكي مع الصعاليك في جبل تهامه حيث قضى نبيك أكثر من 20 عام وهو يعمل قاطع طريق ويسرق قوافل قريش، ولم يكن راعياً للغنم كما لقنوكم يا جهلاء .. ومن حق قريش ان تعادي نبيكم لقوله أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا بخرافاتي أو ان اقتلهم واسرق اموالهم، فهذه هي شريعته التي تسمونها الإسلام ياجاهل .. الإسلام يعني الخضوع والتسليم بأمرهم ليتحكم فيهم ذلك الصعلوك نبيك .. هذا لم يعلمونك اياه ياجاهل .. لم يلقنونك ياجاهل أن الأموال التي ورثها محمد من خديجة لم يعطي منها شيء لأولادها ياجاهل بل استولى عليها وهرب بها إلى يثرب ..

وأحدى اشهر اقواله من نهب الغزوات هي انني خصصت بصفي المغنم، أي انه يأخذ أكبر الحصص وأكثرها ثمناً واجودها سواء اموال او ممتلكات او نساء ياجاهل ..

محمد ياجاهل كان صاحب السلطة والنفوذ والجاه والنساء، كان هو من يأمر بقتل مخالفيه وكان هو من يأمر بأصطفاء أجمل النساء له، ومن اشهر اقواله ياجاهل الخمس لله ورسوله، اي ان عامة الناس يجب ان يدفعون له خمس مايملكون، وهذا لايعطيه لأي فقير فهذا مخصص له، وليحل هذه المشكلة قام بوضع الزكاة كفريضة كي لايتكفل هو بالدفع للفقراء بل عامة الناس هي من تدفع للفقراء .. وانت بجهلك لا تعرف هذا التاريخ العفن لانك لاتمتلك سوى تاريخ تم تلقينك اياه تاريخ تم تنقيحه وتجميله كي يصدقه امثالك ..



سيغموند فرويد يقول...

(ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين. وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم. ولقد أضل منكم جبلاً كثيرا أفلم تكونوا تعقلون) (يس 60-62). والمشكلة هنا تأتي من كلمة (جبِلاً) لأن الله أختار ألا يُنقط حروف القرآن، أو نقطها ولكن جبريل نسي أن يضيف التنقيط، ومحمد كان أمياً لا يعرف الكتابة فلم ينتبه للأمر، فاختلط ذلك على المسلمين. ولسبب ما قرر أحدهم أن ذلك الحرف غير المنقط هو "ب" بدل "ت" أو "ث" أو "ي"، فصارت الكلمة "جبلاً" وصارت لها خمس قراءات. قرأ أهل المدينة بكسر الجيم وبكسر الباء وتخفيف اللام، فصارت (جِبِلاً). وقرأ أبوعمرو وابن عامر بضم الجيم وإسكان الباء فصارت (جُبْلا). والحسن وابن أبي إسحاق وغيرهم شددوا اللام مع ضم الجيم فصارت (جُبْلّا).وقرأ أبو يحيى والأشهب العقيلي بكسر الجيم وإسكان الباء وتخفيف اللام. ونحتار نحن كيف نطق الله الكلمة إذا كان القرآن هو كلام الله الحرفي؟ فهل نطقها بكسر الجيم أم برفعها وهل نطق اللام بالتخفيف أم بالتشديد. وطبعاً لو احتاط الله وأضاف النقاط للحروف مع علامات الإعراب لما حدث كل هذا الاختلاف لأن الكلمة أصلاً كانت (جيلاً) وليس (جبلا) والشيطان أضل جيلاً كثيراً.

غير معرف يقول...

طبعا مثل ما اتعودنا من الملحدين .......كلام فارغ .... لا دليل له........وحتي لو جابوا دليل بيكون كذب وافتراء... بعدين يا عم سيغموند النبي الى هو النبي كان صاحب جاه وسلطاان يسفك الدماء ...يقتل الابرياء........طبعا كنت متزقع هيك الاجابة منك وكنت ابي انك تنطقها بلسان...عشين اما اجيبلك الادلة ما تدعي انك ما قولت هيك وتدعي انك كان قصدك شئ ثاني والكلام الفارغ هيك.......الخ
اولا:المشكلة اني عم اكلم جاهل وابرهنله ...بس مو مشكلة نستحملك يا عوم سنغورد

الدليل علي ان النبي لم يكن صاحب مال وجاه وهيك الادعاءات....الخ
1.كان هنﻻك رجل ذاهب الي النبي ليسلم...فلم ياكل هذا الرجل شئ وافرغ بطنه معىقدا بانه سيذهب ويجد هناك اطيب الطعام واشهي اللاكلات عند النبي....فذهب الرجل فعندما دخل منزل النيي لما يري الا شئ كشبه خشب ينام عليه....فانتظر الرجلالطعام......فجاء له النبي بالطعام الذي عنده وهو التمر وبعض الماء (يعنى هيك يدل على النيي كان زاهدا فى الدنيا الى درجة جعلت القلوب تتملكها العجب).......وهيك قصة معروفة ومؤكده اكدها التاريخ......فما تحاول تهرب من هيك الدليل بقول هى محصلتش اصلا مثل ما عرفنا مابتهرب من الدليل الا بقولك هذا الذي فيما معناه(لم يحدث هذا انت كذا وكذا......)وهيك كلام المتهربين .....واكيد انت رجل فلسففة وعارف نفسك كويس
2.انت عم تقول كلام فيما معناه النبي كان ياخذ الغنائم والاموال له........طيب تعال واستمع معى الى حقائق رواها لنا التاريخ مفتخرا ذلك واكدها ايضاتاكيدا :...........(1)جاء رجل الى النبي فساله مال .....فاعطاه النبي(كرم الله وجهه)غنما بين جبلين....فذهب الرجل الى قومه فقال لهم :اسلموا فان محمدا يعطي عطاء من لا يخشي الفقر فاسلموا........مما يدل على كرم النبي(2)جاء الى النبي 90الف درهم ....ماذا تتوقع انت؟هل اخضها لنفسه؟كلا،بل وزعها فما رد سائلا حتي فرغ منها...وليس كذلك فاحسب فعندما انتهى المال وانتهي من توزيعه جاءه رجل وطلب منه مال...فقال له النيي(ما عندي ولكن ابتع على حسابي)فقال ابى بكر للنبي(يارسول الله ما كلفك الله مالا تقدرر عليه)تعال نقف قليل على مقولة ابي بكر(ما كلفك الله ما لا تقدر عليه).......تبرهن هذه المقولة بما لا يدع مجالا للشك ان الرسول لا ملك له ولا جاه ولا مالحيث لا يقدر على دفع ما يريد الرجل شراءه يتضح ذلك من مقولة ابي
اما بالنسبة فيما تقول بان النبي ياخذ الغنائم لنفسه..... فانت انسان غبي وغباءك عم يجننى......لو كان يا عم العبقري سيغموند النبي ياخذ الغنائم لنفسة زي ما انت تدعي ....ومان صاحب جاه وسلكان.......بس انا مضطر اجيب على تفهاتك يا تافه وخصوصا بانها تتعلق بديننا.....واجيب عليك:بانه اذ كان النبي كذلك.......لما اذا لم يصنع له قبرا من ذهب.. . قبر النبي كما هو معلوم للجميع مثل اي قبر....يعني واحد صاحب مال وجاه وسلطان بالعقل كدا يعنل لنفسه قبر من حجر.....كلامك ما يدخل العقل..
وبعدين يا 60جاهل عم تخرف وتقول ان القران محمد هو الى كتبه ....يعني بالعقل كدا محمد يكتب كتاب ةيذم فيه حاله بسورة (عبس وتولي ان جاءه الاعمي.وما يدريكلعله يذكي . .......الخ السورة)ملخص تفسير السورة ان محمد جائه رجل اعمي ليسلم فتركه ةلن يعبا به وذهب ليدعوا السادات ......فذمه الله على صنيعه بهذه السورة كما غفر له .. ...فهل يعقل ان انسان ياتي بكتاب ليكذب ويقول انه من عند الله ...ويذم فيه نفسه ........
وبعدين بالنسبة ل (جبلا)هل انت متاكد انك عالم لغة؟اتكد من حالك ممكن تكون نمت وصحيت حسبت نفسك عالم لغه....وخصوصا انت عجوز وخرفت.......مو هيك موضوعنا(جبلا)يعني خلق راجع نفسك ممكن تكون المعلومة تائه فى رعايان شبابك.......ولا اله الا الله ........مكانش نقصنا غير عجوز

سيغموند فرويد يقول...

انتشار الصعاليك وخطرهم

وقد انتشر الصعاليك في كل موضع من جزيرة العرب، حتى صاروا قوة مرعبة مخوفة، لشدة بأسهم في القتال. المرجع: جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، الجزء التاسع صفحة ٦١٦.

”وقد كوّن الصعاليك عصابات تنقلت من مكان إلى مكان تسلب المارة و تَغِيرُ على أحياء العرب، لترزق نفسها و من يأوي إليها. أنضم اليها الصعاليك من مختلف القبائل. و لكون أكثر الصعاليك من الشبان الطائشين الخارجين على أعراف قومهم، و من الذين لا يبالون و لا يخشون أحداً، صاروا قوة خشي منها، و حسب لها حسابٌ“. نفس المرجع السابق.

سوف يتحدث الجهلاء من امثالك اننا نتحدث من فراغ، ولكن ياجاهل هذه مراجع من كتب التاريخ والتراث تؤكد مانقول:


مكة كملجأ للصعاليك بسبب تعاون بعض قريش معهم

"وكانت مكة على ما يظهر من أخبار أهل الأخبار، مكاناً آوى اليه ذؤبان العرب وخلعاؤهم وصعاليكهم، حتى كثر عددهم بها، لما وجدوه فيها من حماية ومعونة“. المرجع: د. جواد علي، المفصل، الجزء التاسع صفحة ٦١٨

الذين كانوا يريدون أن يستخدموا الصعاليك الخلعاء كانوا يأتون لمكة بسبب تواجد كثيرين هناك. فلما أراد "أبو جندَب" الهُذلي، الأخذ بثأر جارين له قتلهما "بنو لِحيان"، قدم مكة، فأخذ جماعة من خلعاء بَكْر وخُزاعَة، وخرج بهم على بني لِحيان، وكان قد "قدم مكة، فواعد كل خليع وفاتك في الحرم أن يأتوه يوم كذا وكذا، فيصيب بهم قومه. المرجع: ( الاغاني ٢١: ٦٢).

الزبير بن عبد المطلب كان ينزل عنده الفاسقين الصعالكة مثل ابو الطمحان و كان عبد المطلب يجير الصعاليك المخلوعين

وأما "أبو الطَّمَحان" القَيْني، فهو "حنظلة بن الشرقي " من بني كنانة، وكان خليعا فاسقاً، متهتكا، لا يعرف خلقا او أدبا، نازلاً بمكة على الزبير بن عبد المطلب. المرجع: (جواد علي، المفصل، الجزء التاسع، صفحة ٦٢١)

وكان نديما للزبير بن عبد المطلب. المرجع: (ابن حجر، الاصابة في تمييز الصحابة، رقم ٢٠١٣).

وكان ينزل عليه (اي على الزبير بن عبد المطلب) الخلعاء. المرجع: الاغاني للاصفهاني، الجزء ١١، صفحة ١٢٥؛ الشعر والشعراء، الجزء الاول، صفحة ٣٠٤ مُستشهد من جواد علي، المفصل، الجزء التاسع، صفحة ٦٢١.

ونزل "مطرود ابن كعب" الخزاعي، في جوار "عبد المطلب". المرجع: المرزباني، معجم الشعراء، صفحة ٢٨٢.

استخدام الصعاليك من البعض

وهكذا وضع "الصعاليك" أنفسهم في خدمة من يريد استخدامهم لتحقيق أهدافه التي يريدها، مقابل ترضيتهم وإعاشتهم، كما يفعل الجنود المرتزقة هذا اليوم من خدمة الدول الأجنبية، بانضمامهم إلى الفرق الأجنبية. المرجع: جواد علي، المفصل، الجزء التاسع صفحة ٦١٧.

ولما خُلع "امرؤ القيس"، جمع جموعاً من ذؤبان العرب وصعاليكها، وأخذ يَغِير بهم على أحياء العرب. المرجع: (معاهد التنصيص؛ مُستشهد من جواد علي، المفصل، الجزء التاسع صفحة ٦١٧).

ولما غزا "زهير بن جَنَاب" الكلبي، بَكراً وتَغْلِب أخذ "من تجمع له من شِذاذ العرب والقبائل" وغيرهم فغزا بهم. المرجع: (الاغاني، الجزء ٢١: ٩٦).

انضمام الصعاليك لمحمد في مكة مثل ابو بصير واللحاق به من كل من اسلم من الصعاليك

وينفلت منهم أبو جَنْدَل بن سهيل فلحق بأبي بصير فجعل لا يخرج من قريش رجل قد أسلم إلا لحق بأبي بصير حتى اجتمعت منهم عصابة. فوالله ما يسمعون بعير خرجت لقريش الى الشام إلا اعترضوا لها فقتلوهم واخذوا أموالهم. المرجع: صحيح البخاري ٣ : ١٨٣.

لقد تبعوا محمد لأن الاسلام يعطي لهم تكتلا اكبر وحرية في استمرار مماراستهم في سرقة القوافل ونوال السبايا تحت حجة الدين.

عروة بن مسعود في صلح الحديبة يتعرف على بعض الصعاليك المسلمين "فرفع عروة رأسه فقال من هذا. قالوا المغيرة ابن شُعبة. فقال اي غُدَرُ. ألستُ أَسعى في غَدْرَتِكَ. وكان المغيرة صَحِب قوما في الجاهلية، فقتلهم وأخذ أموالهم ثم جاء فأسلم". المرجع: صحيح البخاري ٣ : ١٧٩ و ١٨٠ و ١٨٣.

صعاليك صاروا قادة مسلمين

لقد أدرجهم محمد في المجتمع الاسلامي ادراجا كليا بلا محاذير أو تحفظات.واستمرعدد كبير منهم في الاسلام الى قطاع طرق يتربصون بالقوافل. وصاروا لاحقا على قدر كبير في الاسلام مثل:

سارية بن زَنِيم الدائلي الكناني، الذي أمَّره عمر على جيش وسيره إلى فارس سنة ثلاث وعشرين هجرية."وذكر الواقدي وسيف بن عمر أنه كان خليعا في الجاهلية أي لصا كثير الغارة وأنه كان يسبق الفرس عدوا على رجليه“ابن حجر، الاصابة في تمييز الصحابة، رقم ٣٠٣٦

وأبو ذر الغفاري , فقد كان من صعاليك الجاهلية, يقطع الطريق ويغير على النوق عند الفجر. المرجع: (الطبقات الكبرى لابن سعد، ج٤ ص ١٦٢)

نلاحظ بان القريشيين قد طعنوا في القران بسبب أن الصعاليك قد دخلوا الاسلام

سيغموند فرويد يقول...

أن القوم طعنوا في صحة القرآن/ وقالوا لو كان خيرا ما سبقنا إليه هؤلاء الصعاليك. المرجع:تفسير الرازي، تعليق على سورة الاحقاف

حديث لابي طالب يذكر عن اتباع صعاليك العرب لمحمد: ”كأني أنظر إلى صعاليك العرب… قد أجابوا دعوته وصدقوا كلمته وعظموا أمره فخاض بهم غمرات الموت“. المرجع: السهيلي، الروض الانف، الجزء الثاني، صفحة ١٧٥.

نفور قريش من الصعاليك المسلمين: قالت قريش اطردهم عنك…. فقال رسول الله أبشروا معاشر صعاليك المهاجرين بالنور يوم القيامة تدخلون قبل الأغنياء بنصف يوم وذلك خمسمائة عام. المرجع: البداية والنهاية – ابن كثير، الجزء السابع، صفحة ١٢٥.

تبشير صعاليك المهاجرين انهم سوف يدخلون الجنة قبل غيرهم.

”فقال رسول اللّه صلعم: "أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التَّامِّ يوم القيامة، تدخلون الجنة قبل أغنياء الناس بنصف يومٍ وذاك خمسمائة سنةٍ“. المرجع: سنن أبي داود، رقم الحديث ٣٦٦٦؛ الهندي، كنز الاعمال، رقم ١٦٥٧٦ و ١٦٦١٤ ؛ مِشْكَاةُ الْمَصَابِيحِ، للتبريزي، الجزءالاول صفحة ٣٠٧.

تفضيل الصعاليك المجاهدين في سبيل الله على الصدقات الكبيرة.

أعَجَبَكُم صدقَةُ ابنِ عَوف، لرَوعَةُ صعلوك من صعاليك المهاجرين يجر سَوطه في سبيل الله أفضل من صدقة ابْنِ عَوف. المرجع: الهندي، كنز الاعمال، رقم ١٠٦٨٣.

كان يستفتح بصعاليك المهاجرين (اسد الغابة، لابن اثير، الجزء الاول، صفحة ١٦٤).

صعاليك جبل تِهامة وضمهم من محمد

جبل تِهامة كمركز مهم للصعاليك المجرمين من سائر القبائل.

”كان في جبل تِهامةَ جُمّاع غَصَبُوا المارّةَ أَي جَماعاتٌ من قَبائلَ شَتَّى متفرّقة“. المرجع: ابن منظور، لسان العرب، تحت جُمّاع.

كتابة محمد لصعاليك تهامة: وكتب رسول الله صلعم لجماع كانوا في جبل تهامة قد غصبوا المارة من كنانة ومُزَينة والحَكَم والقارَة ومن اتبعهم من العبيد فلما ظهر صلعم وَفَدَ منهم وفد على النبي صلعم فكتب لهم: بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لعباد الله العتقاء انهم إن آمنوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فعبدهم حر ومولاهم محمد. ومن كان منهم من قبيلة لم يُرَد إليها. وما كان فيهم من دم أصابوه أو مال أخذوه فهو لهم، وما كان لهم من دين في الناس رُدَّ إليهم. ولا ظلم عليهم ولا عدوان وان لهم على ذلك ذمة الله وذمة محمد والسلام عليكم". المرجع: ابن سعد، الطبقات الكبرى، الجزء الاول، صفحة ١٥٥.

تحليل لرسالة محمد لصعالكة جبل تهامة

”ومولاهم محمد ومن كان منهم من قبيلة لم يرد إليها“ لم يردهم الى قبائلهم مع انهم مجرمون مطالبون من القانون. ونصب نفسه وليا لهؤلاء الصعاليك.

”وما كان فيهم من دم أصابوه أو مال أخذوه فهو لهم“ جعل جرائمهم وسرقاتهم حلالا لهم

سيغموند فرويد يقول...


”وما كان لهم من دين في الناس رد إليهم“ وهي ادعاء ان لهم دين في الناس مع انهم سالبو الناس. وهي وقوفه مع الصعاليك ضد القبائل من اجل سلب الناس.

”ولا ظلم عليهم ولا عدوان“ حماهم وأبرأ ذمتهم مع انهم اكبر جماعة خطرة على المجمتع.

الرسالة تكشف ترأس محمد على الصعالكة في صيغة تحترم اسلوب حياتهم الصعلوكية ومبادئهم في قتل وسلب الناس.

صفات الصعاليك وتأثيرهم على غزوات محمد

فلسفتهم في الادعاء بحقهم في انتزاع أي شيء من مالكه.

"والصعاليك حاقدون على مجتمعهم، متمردون عليه… لا يبالون من شيء ولو كان ذلك سلباً ونهباً وقتل أبناء قبيلتهم وعشيرتهم، لأنهم خلعوا منها…وكل ما تقع أعينهم عليه، هو مفيد لهم نافع، ومن حقهم بحكم فقرهم انتزاعه من مالكه، وإن كان مالكه فقيراً معدماً مثلهم، ويرون الخلاص من هذا الذل بالحصول على المال بالقنا وبالسيف، فمن استعمل سيفه نال ما يريد، لا يبالي فيمن سيقع السيف عليه، وإلا عدّ من "العيال“. المرجع: جواد علي، المفصل، الجزء التاسع، صفحة ٦٠٢.

قال "السُّليك": فلا تصلي بصعلـوك نَـؤوم إذا أمسى يُعد من الـعـيال. المرجع: الشعراء الصعاليك، صفحة ٢٣٥ مستشهد من جواد علي، الجزء التاسع.

حقهم في سلب الاخرين بسبب بخلهم وأن السبي مدفوع لهم من الله.

ولذلك كان صعاليك العرب ولصوصهم وأرباب الغارة منهم يرون أن ما يحوونه من النعم بالغارة، إنما ذلك مال منعت منه الحقوق، فأرسله الله لهم، كما قال عروة الصعاليك: لعلّ انطلاقي في البلاد وبغيتي وشديّ حيازيم المطيّة بالرَّحْـل.

سيدفعني يوماً إلى رب هجـمة يدافع عنها بالعقوق وبالبخـل. المرجع: الجمان في تشبيهات القرآن، عبد الله بن الحسين بن ناقيا. المرجع: البغدادي، صفحة ٢٦٢وما بعدها؛ جواد علي، المفصل، الجزء التاسع، صفحة ٦٠٣.

وهي صارت فلسفة اسلامية في الغزوات وهي حقهم في انتزاع أي شيء من مالكيه بحجة انهم مشركون.

فلسفة القتل والفتك بالاخرين

القتل عند الصعلوك كشربة ماء: فالحاجة عندهم تبرر الواسطة، وإذا امتنع إنسان على صعلوك وأبى تسليم ما عنده اليه، فهو لا يبالي من قتله، فالقتل ليس بشيء في نظره، منظره مألوف…والصعلوك نفسه لا يدريّ متى يقتل، فلا عجب إذا ما رأى القتل وكأنه شربة ماء. المرجع: جواد علي، المفصل، الجزء التاسع، صفحة ٦٠٤.

فمن وجد شخصاً ومعه مال، لا يجد الصعلوك سبباً أخلاقياً يمنعه من قتله للحصول على ماله. المرجع: جواد علي، المفصل، الجزء التاسع، صفحة ٦١١و ٦١٢.

أغار قيس بن الحدادية-صعلوك مشهور- على جموع هوازن، فأصاب سبيا ومالا، وقتل يومئذ من بني قشير: أبا زيد وعروة وعامرا ومروحا، وأصاب أبياتا من كلاب خلوفا، واستاق أموالهم وسبيا. المرجع: الاغاني لالصفهاني الجزء السادس، صفحة ٦٤.

تركت تأثيرا على غزوات محمد حيث نرى أن القتل كشربة ماء

سيغموند فرويد يقول...

القبائل التي تبعت محمد معروفة بالصعلكة واللصوصية

أن الأقرع بن حابس قال للنبي صلعم: ”إنما بايعك سراق الحجيج، من أسلم وغفار ومزينة – وأحسبه – وجهينة. المرجع: صحيح البخاري، باب: ذكر أسلم، وغفار، ومزينة، وجهينة، وأشجع.، حديث رقم ٣٣٢٥.

حدثني سيد بني تميم، محمد بن عبدالله بن أبي يعقوب الضبي، بهذا الإسناد، مثله. وقال "جهينة" ولم يقل: أحسب. المرجع: صحيح مسلم، ٤٧ – باب من فضائل غفار وأسلم وجهينة وأشجع ومزينة وتميم ودوس وطيء، حديث رقم ٢٥٢٢.

الأقرع بن حابس: من تميم من فرع من أشهر بني مجاشع أعلن إسلامه وانضم إلى المسلمين قبل فتح مكة، ولما كان يوم حنين أعطى محمد الأقرع بن حابس مائة من الإبل يتألفه. استعمله عبد الله بن عامر على جيش سيره إلى خراسان، فأصيب هو، والجيش. المرجع: الإصابة في تمييز الصحابة.

ان الصعاليك والقبائل ذات الصفات الصعلوكية في سرقة الحجاج والتربص بالقوافل هي التي آزرت محمد وصارت تحاصر قوافل قريش.

القبائل التي تبعت محمد معروفة بالصعلكة واللصوصية

أن الأقرع بن حابس قال للنبي صلعم: إنما بايعك سراق الحجيج، من أسلم وغفار ومزينة – وأحسبه – وجهينة. المرجع: صحيح البخاري، باب: ذكر أسلم، وغفار، ومزينة، وجهينة، وأشجع.، حديث رقم ٣٣٢٥.

حدثني سيد بني تميم، محمد بن عبدالله بن أبي يعقوب الضبي، بهذا الإسناد، مثله. وقال "جهينة" ولم يقل: أحسب. المرجع: صحيح مسلم، ٤٧ – باب من فضائل غفار وأسلم وجهينة وأشجع ومزينة وتميم ودوس وطيء، حديث رقم ٢٥٢٢.

الأقرع بن حابس: من تميم من فرع من أشهر بني مجاشع أعلن إسلامه وانضم إلى المسلمين قبل فتح مكة، ولما كان يوم حنين أعطى محمد الأقرع بن حابس مائة من الإبل يتألفه. استعمله عبد الله بن عامر على جيش سيره إلى خراسان، فأصيب هو، والجيش. المرجع: الإصابة في تمييز الصحابة.

ان الصعاليك والقبائل ذات الصفات الصعلوكية في سرقة الحجاج والتربص بالقوافل هي التي آزرت محمد وصارت تحاصر قوافل قريش.

مُزَيْنة والصعلكة

كان العرب يصفون مزينة انهم بلا دين. وذلك بسبب حياة القرصنة: وهل مزينة إلامن قَبَـيِّلة لايُرْتَجَى كرم فيها ولا دين. المرجع: مروج الذهب، للمسعودي، الجزء الثاني، صفحة ٣٩.

مزينة كانوا يغيرون حتى على الافراد بقصد اسرهم من اجل ان ينالوا بدل فدائهم. المرجع: الاغاني،الاصفهاني، الجزء السادس، صفحة ٦٨.

جهينة: عرفوا بصفاتهم الصعلوكية حتى في العصر الإسلامي

انتشرت أحياء العرب من جهينة في بلادهم واستوطنوها وملأوها عيثاً وفساداً. المرجع: تاريخ ابن خلدون الجلد الخامس، ص ٤٨٧.

"والقبائل الضاربة على أطراف الحضارة، تطمع في الحضر لما عندهم من رزق حرمت منه، من رزق وافر ومن ماء ومن وسائل عيش رغيدة، فتغزوهم. المرجع: جواد علي، المفصل، الجزء الخامس، ص ٣٣٣ و ٣٣٤.

أسلوب محمد في جذب القبائل غرب المدينة

كَشَد الجهني من قبيلة جهينة كان يساعد المسلمين في التجسس على قوافل قريش ويخفيهم. وقال له محمد: ألا أقطع لك ينبع، فقال إني كبير وقد نفذ عمري، ولكن اقطعهما لابن أخي، فقطعها له. المرجع: الواقدي الجزء الاول، ١٩ و٢٠؛ معجم ما استعجم الجزء الثاني: ٦٥٦ و٦٥٧.

أن النبي صلعم خرج إلى تبوك، وإن جهينة لحقوه بالرحبة فقال لهم: "من أهل ذي المروة؟" فقالوا: بنو رفاعة من جُهينة فقال: "قد أقطعتها لبني رفاعة" فاقتسموها. المرجع: سنن ابي داود، رقم ٣٠٦٨.

بلال بن الحارث وأقطعه محمد العقيق وكان يحمل لواء مزينة يوم فتح مكة. المرجع: ابن اثير، اسد الغابة، صفحة ٢٩٨.

سيغموند فرويد يقول...

دوافع قبائل غرب المدينة للإسلام

ثم – اي بعد ان اسلمت غفار – تقدمت أسلم(قبيلة خزاعية ) وخزاعة فقالتا يا رسول الله إنا قد أسلمنا ودخلنا فيما دخل فيه إخواننا وحلفاؤنا. المرجع: الحاكم، المستدرك على الصحيحين، رقم ٥٤٥٧.

يقوم بتهديدات بإرسال جماعات لأرض القبيلة لكي يُشعِر القبيلة بعدم الامان، ثم يكتب لها يعرض الامان في حالة التسليم اليه.

”عن جابر قال: غزونا مع رسول الله قوما من جهينة، فقاتلوا قتالا شديدا“. المرجع: السيرة النبوية،ابن كثير،الجزء الاول، صفحة ١٥٦.

لما قدم رسول الله المدينة جاءته جهينة فقالوا إنك قد نزلت بين أظهرنا فاوثق حتى نأتيك وقومنا فاوثق لهم فاسلموا. المرجع: البداية والنهاية ج ٣ ص ١٠٢

القبائل غرب المدينة خافت من تحالف محمد مع الأوس والخزرج وغفار وطلبت الأمان.

تحالفات محمد مع قبائل عُرفت في حروب مبنية على عصبية قبلية

كان مزينة حلفاء للاوس وجهينة حلفاء للخزرج في حروبهم التافهة. فمثلا في "يوم بعاث" استدعت الاوس قبيلة مزينة لمحاربة الخزرج، بينما استدعت قبيلة الخزرج قبيلة جهينة. وانتصرت الخزرج. المرجع: تاريخ ابن خلدون، المجلد الثاني، صفحة ٣٣٤.

تغيير رسالة محمد بعد فشل رسالته الدينية

أبو بكر في رفقة محمد يبحث عن قبيلة قوية: في دخولهما إلى أحد مجالس العرب: "فتقدَّم أبو بكر فسلَّم. وقال:ممن القوم، قالوا: من ربيعة..". المرجع: الحلبية ٢ : ١٥٥.

قال لهم أبو بكر: "فلستم بذُهْلٍ الأكبر، بل أنتم ذُهْلٌ الأصغر". المرجع: الحافظ بن كثير، السيرة النبوية ٢: ١٦٣؛ البداية والنهاية ٣ : ٦٠.

ذهل كان فرعا من ربيعة. وعرف أبو بكر بأنهم فرع صغير. وهناك فقد أبو بكر اهتمامه بهم.

وتحرك أبو بكر مصطحبا محمد إلى قبيلة من قبائل بني شيبان بن ثعلبة
)بني شيبان انتصروا على الفرس في معركة ذي قار(

"فقال له أبو بكر كيف العدد فيكم.. فكيف الحرب بينكم وبين عدوكم"

وبعد أن اطمئن أبو بكر على قدرة القبيلة على القتال. قدّم لهم محمد طعمه الاعتيادي في هذه الكلمات: "ثم قال رسول الله: أرأيتم ان لم تلبثوا إلا يسيرا حتى يمنحكم الله بلادهم وأموالهم ويفرشكم بناتهم أتسبحون الله وتقدسونه فقال له النعمان ابن شريك اللهم وإن ذلك لك يا أخا قريش" . المرجع: بن كثير، البداية والنهاية، ٣ :٦٠؛ ابن كثير، السيرة النبوية، ٢: ١٦٦.

فهو يضع طُعم الاغراء الحقيقي للقبيلة، إذ يعرف أن القبائل غير مهتمة في تدينه. ولكن شيخ القبيلة يجاوبه ان ذلك لمحمد (أي ليس له أن يأخذ مساكن الناس وبناتهم).

عرض محمد طعمه على باقي القبائل

وعرض محمد ذاته على كِنْدة. فقالوا له "أجئتنا… لكي ننابذ العرب. إلحق بقومك فلا حاجة لنا بك فانصرف من عندهم". أي غير مستعدين معاداة العرب وشن حروب عليهم. ومن جملة القبائل العربية التي عرض محمد ذاته عليها: "بنى عامر وغسان وبنى فزارة وبنى مُرة وبنى حنيفة وبنى سليم وبنى عبس وبنى نضر بن هوازن، وبنى ثعلبة بن عكابة، وكندة وكلب. وبنى الحارث بن كعب وبنى عذرة وقيس بن الحطيم وغيرهم. المرجع: الحافظ بن كثير، السيرة النبوية،٢ : ١٧١؛ البداية والنهاية، ٣: ٥٩.

تعليق على عرض محمد

لا نجد أي من تلك القبائل قد قبلت طعم محمد هذا. لم يحدث في تاريخهم أن أحدا قد عرض عليهم عرضا اباحيا مثل الذي عرضه محمد، الذي لو قبلوه كان سوف يجعلهم يتصرفون بطريقة منحطة، نحو افراد من جنسهم. وهكذا قد رفضوا طعم محمد الإباحي معتبرين اياه ضد الانسانية وشرائع الانسان الأدبية، التي راعتها كل قبائل العالم حتى المتوحشة منها في أدغال إفريقيا.

ولقد ذاعت سمعة محمد وسط القبائل العربية كمُفسِّد للمجتمع بسبب علاقته بالصعاليك

"فلم يقبله أحدٌ من تلك القبائل، ويقولون قوم الرجل أعلم به. ترون أن رجلا يصلحنا وقد أفسد قومه؟!". المرجع: ابن كثير، البداية والنهاية، ٣ :٥٩ ؛ابن حجر، فتح الباري، ٣٦٧٥؛ ابن كثير، السيرة النبوية، ٢ : ١٥٨؛ الحلبية ٢ : ١٥٨.

تعليق

أي رفْض محمد من القبائل العربية مبنيٌّ على فكرة أن محمداً يدّعي في أنه مصلح، ولكنه قد أفسد في تصرفاته وسط قومه، مُعمِّما مبادئ فاسدة عن سلب نساء الآخرين وأموالهم واستعباد أطفالهم. كذلك مُسخِّراً الصعاليك المعروفين بالإجرام وحياة اللهو والسطو على البيوت، في خدمته. وكثيرون من أتباع محمد الصعاليك كما رأينا بدأوا بعد إسلامهم في السطو على القوافل المكية الراجعة من الشام.

سيغموند فرويد يقول...

تاريخ الأوس والخزرج يدل على حقيقة غرضهم من دعوة محمد

رحيل عمرو بن عامر ونسله بعد العطب في سد مأرب، بسبب سيل العرم. وذهب الاوس والخزرج الى يثرب ووجدوا اليهود هناك. البداية والنهاية : ٢ : ١٦٠ ؛تاج العروس ٢ : ٤٩ ونزلت الأوس والخزرج يثرب. نزلوا في ضرار. بعضهم بالضاحية وبعضهم بالقرى مع أهلها، ولم يكونوا أهل نعم وشاء، ولا نخل لهم ولا زرع والأموال لليهود، فلبثوا حينا. المرجع: الاغاني ٩: ٨٤؛ تاريخ ابن خلدون،٢: ٣٣٥.

خطة الخزرج في التخلص من اليهود هي قديمة وان موضوع قتل بني قريظة هو من تطلعات الخزرج في تاريخهم.

استعانة الأوس والخزرج بحسان ابن اسعد ابي كرب وقتل عدد كبير من اليهود. المرجع: (الاغاني، ١: ٢٥٧).

حسان هو أبهحسن يهأمن، حكم من عام ٤٣٥ – ٤٤٠ م

مالك بن عجلان من الخزرج استدعى ملك غسان وهو أبي جبيلة وبنى لليهود حائرا ودعا اليه اليهود قائلا لهم بان الملك أبا جبيلة أحب أن يتقابل معكم. فحضر وجوهاؤهم وكل شخص مهم فيهم. فأمر الملك بقتلهم. المرجع: معجم البلدان، ياقوت الحموي ٧: ٢٢١؛ الاغاني : ٩: ٨٤.

الملك الغساني قتل من رؤساء اليهود واعلامهم ثلثمائة وخمسين. المرجع: المقدسي، البدء والتاريخ ٦٠:٣.

أهداف الخزرج في التخلص من اليهود

ثم أجمع مالك بن العجلان وصنع لهم طعاما ودعاهم، فاعتذر لهم مالك عنها- اي عن قتلهم من أبي جبيلة- وأنه لا يقصد نحو ذلك، فأجابوه وجاؤا إليه وقتل منهم سبعة وثمانين من رؤسائهم. المرجع: تاريخ ابن خلدون، ٢: ٣٣٥.

يقول د. جواد علي: "إن أخذ الأوس والخزرج أمر المدينة بيدهم، وزحزحة اليهود عنها، يجب إن يكون قد وقع في النصف الثاني من القرن السادس للميلاد، لأننا نجد إن أحد أولاد مالك وهو "عثمان بن مالك بن العجلان" في جملة من دخل في الإسلام وشهد بدراً، وهذا مما يجعل زمن "مالك" لا يمكن إن يكون بعيداً عن الإسلام". المرجع: جواد علي، المفصل، الجزءالرابع، صفحة ١٣٤.

إذا كان الخزرج بعد مجيئهم الى يثرب قد استعانوا بابي جبيلة الغساني لكي يستولوا على جزء كبير من منازل اليهود، في زمن قريب من الاسلام. فكيف لا نفسِّر تحالفهم مع محمد هو من اجل إجلاء اليهود نهائيا عن يثرب وليس هو دافع ديني. اذ قد أثبت التاريخ ان هذه هي طريقتهم في الحصول على سبل العيش والاستقرار.

صفات الغدر وعدم العهد وتخطيطهم القديم للتخلص من اليهود

في يوم بُعاث. استعانت الأوس ببني قريظة وبني النضير ضد الخزرج. الخزرج اعترضت على ذلك. وكان جواب اليهود أنهم لن يعينوا الأوس ضد الخزرج. فأجابت الخزرج، ارسلوا لنا برهائن. فأرسلوا لهم بأربعين غلام من أولادهم. ولكن أحد زعماء الخزرج وهو عمرو بن النعمان البياضي قال للخزرج بأنهم يجب استغلال الفرصة وسلب اليهود مائهم ونخيلهم "وإنه والله لا يمس رأسي غسل حتى أنزلكم منازل بني قريظة والنضير على عذب الماء وكريم النخل. ثم راسلهم: إما أن تخلوا بيننا وبين دياركم نسكنها او نقتل الرهائن" ورفض اليهود ترك ديارهم. فقتل الخزرج الغلمان وقامت الحرب وانتصرت الأوس. المرجع: الاغاني، للاصفهاني،٧: ١١٦.

إذا فكرة قطع رؤوس بني قريظة واجلاء بني النضير هي حلم قديم للخزرج.

يهود يثرب كانوا في ولاية الأوس والخزرج، أو الواحد موالي للآخر وكان هناك عقد، وكان هناك حقوق مادية للأوس والخزرج، جواد علي، المفصل، الجزء ٤، فصل ٤٥ وهذا ما يكشف انهم كانوا يتقاضون أموال من اليهود بسبب ذلك.

طبيعة القبيلتان الحربية البربرية

عشرات الحروب بينهما في فترة قصيرة. وهي أكثر قبائل عربية عاشت حياة حرب وقتال، مما يدل على طبيعتهما البربرية. من الحروب بينهما حرب سُمَيْر ويوم السَّرارة ويوم فارع ويوم الفجار الأول والثاني وحرب حصين وحرب حَاطِب بن قيس ويوم بُعاث. العيني، عمدة القاري ٦ :٢٦٨

طبيعتهم النزاع على أتفه الأسباب حتى في الإسلام: "إن الأوس والخزرج ذكروا ما كان منهم في الجاهلية فثار بعضهم إلى بعض بالسيوف". المرجع: تاج العروس ١٢: ١٣٩

"ويظهر من روايات أهل الأخبار أن الأوس والخزرج، لم يكونوا كأهل مكة من حيث الميل إلى الهدوء والاستقرار، بل كانوا أميل إلى حياة البداوة القائمة على الخصومة والتقاتل. كانوا قد تحضروا واستقروا، غير انهم بقوا محافظين على النزعة إلى التخاصم والتقاتل، فألْهتهم هذه النزعة عن الانصراف إلى غرس الأرض والاشتغال بالزراعة كما فعل اليهود". المرجع: جواد علي، المفصل، الجزء الرابع، صفحة ١٤١.

القبيلتان بدون مقومات اقتصادية وفي حالة كسل

وكان "يهود" يثرب يتاجرون أيضاً، ويأتون إلى أهل "يثرب" بما يحتاجون إليه من تجارات. كما "كانت الساقطة تنزل المدينة في الجاهلية والإسلام يقدُمون بالبر والشعير والزيت والتين والقماش، وما يكون في الشام". المرجع: الواقدي، تحت فتوح، صفحة ١٦.

سيغموند فرويد يقول...

تجارة يثرب كانت بيد اليهود والغرباء الذين سمّاهم الواقدي بالساقطة. فكونهم لم يكونوا يمارسون الزراعة ولا التجارة، معناه انهم كانوا يعيشون كفقراء اما على القرصنة أو على المساعدات التي تأتيهم من اليهود. وكان يهود "بنو قَيْنُقاع"، قد تحالفوا مع الأوس والخزرج وكانوا صاغة، ولهم سوق عرف ب "سوق بني قينقاع" . المرجع: هاية الارب ٦٧: ٦٧.

حياة الكسل والاعتماد على اليهود "فالماء متوفر بعض الشيء في المدينة، وهو غير بعيد عن سطح الأرض، ومن الممكن الحصول عليه بسهولة بحفر آبار في البيوت. وهذا صار في إمكان أهلها زرع النخيل، وإنشاء البساتين" جواد علي، المفصل ٤: ١٣٢"وقد احتفر اليهود آباراً، كانوا يبيعون الماء منها بالدلاء، مثل بئر أرومة وبئر ذَروان". المرجع: المعارف لابن قتيبة، صفحة ٨٣؛ تفسير النيسابوري ٣٠ : ٢١٥ ؛ جواد علي، المفصل ٤:١٣١.

صفات الكذب والأمية والسذاجة واللهو

صفات اللهو: محمد قال لعائشة "إن الأنصار يعجبهم اللهو" البخاري ٦: ١٤٤ فأوس "يقال للذئب ويُقال لرجل اللهو واللعب". المرجع: الحلبية ٢ : ١٥٩.

كانوا كأميين لايحسنون القراءة والكتابة وقد علّم اليهود أسماء أقلاء منهم الخط العربي. المرجع: البلاذري، صفحة ٤٥٩؛ كتاب صبح الأعشى للقلقشندي ٣ : ١٥.

صفات سكان يثرب العرب كانت معروفة بالكذب، كأكذب قبيلتين عربيتين "وقد ضربوا المثل برجل من العرب في مخالفته المواعيد، فقالوا: "مواعيد عُرقوب". وعُرقوب صاحب المواعيد". المرجع: تاج العروس ٢: ٥٣٦.

)وأكذب من عرقوب "يثربَ" لهجة وأبين شؤما في الحوائج من زَحَل وورد. المرجع: جواد علي، المفصل ٦: ٨٢١ ذاك يفسر كذبهم في تبني محمد كنبي بدون أساس.

صفات اللهو :محمد قال لعائشة "إن الأنصار يعجبهم اللهو" البخاري ٦: ١٤٤ فأوس "يقال للذئب ويُقال لرجل اللهو واللعب". المرجع: الحلبية ٢ : ١٥٩

كانوا كأميين لايحسنون القراءة والكتابة وقد علّم اليهود أسماء أقلاء منهم الخط العربي. المرجع: البلاذري، صفحة ٤٥٩؛ كتاب صبح الأعشى للقلقشندي ٣ : ١٥


سذاجة القبيلتين

"خرج رسول الله صلعم في جنازة رجل من الأنصار بالبقيع فاذا الذئب مفترشا ذراعيه على الطريق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا جاء يستفرض فافرضوا له. قالوا ترى رأيك يا رسول الله. قال من كل سائمة شاة في كل عام قالوا كثير". المرجع: ابن كثير، البداية والنهاية ٦ :٦٠

ناهيك عن تصديقهم خرافات القرآن التي اعتبرها اهل مكة خرافات الاولين.

مقابلة محمد للرهط من المدينة

بدأ محمد حديثه معهم بقوله: "من أنتم؛ قالوا نفر من الخزرج، فقال: أمن موالي يهود: أي من حلفاء يهود المدينة قريظة والنضير، لأنهم تحالفوا معهم على التناصر والتعاضد على من سواهم، ويأمن بعضهم من بعض. قالوا نعم، قال: أفلا تجلسون أكلمكم؟ قالوا: بلى" . المرجع: بن هشام ٢ : ٥٣؛ الحلبية ٢ : ١٥٩.

نستطيع أن نستنتج عما جرى في تلك المباحثة بين محمد وأولئك الرهط. فلن تكون مختلفة عما عرضه محمد على باقي القبائل.

الصيغة الإسلامية لتبرير الحماس الفوري للرهط من ثمانية أشخاص لعرض محمد

وأن هذا الرهط "قال بعضهم لبعض: تعلمون والله أنه النبي الذي يوعدكم به يهود، فلا تسبقنكم اليه، لأن يهودا كانوا إذا وقع بينهم وبينهم شيء من الشر قالوا لهم: سيبعث نبي قد أظل أي قرب زمانه نتبعه، نقتلكم معه قتلة عاد وإرم". المرجع: حلبية الجزء الثاني، صفحة ١٥٩؛ ابن هشام الجزء الثاني صفحة ٥٣.

سيغموند فرويد يقول...


وحثوا انفسهم على الايمان بمحمد قبل أن يؤمن به اليهود ولكن يهود المدينة لم يؤمنوا قط بمحمد، بل فضلوا الموت على ذلك. الحقيقة لم يسبق ان تكلم اليهود عن ان نبيا عربيا سوف يأتي، فكيف يكون يهود المدينة ذوو معرفة اكثر من باقي اليهود في العالم عن ظهور نبي عربي على وشك الظهور، في الوقت الذي فيه كانوا اكثر جهلا عن باقي اليهود، ولم يكن اليهود يعتبروهم كيهود اصليين انما هما اصلا قبيلتين عربيتين كانا قد تهودتا. راجع اراء المستشرقين مثل ونكلر Winkler . المرجع: المفصل، الدكتور جواد علي ٦: ٥٣١.

تعليق

ومن حيث أن محمداً كان دائما يدعو ولسنين للإسلام بما فيه للحجاج الآتين من يثرب المدينة، فلماذا لم يفكر أحد من الخزرج أو الأوس خلال تلك السنين أن يؤمن بمحمد ويصادق على أنه النبي الذي تكلم اليهود عن ظهوره.

فمحمد لم يعرض ديانةً شخصيةً ولكن عرض خطة

قد ذهب الرهط إلى المدينة بخطة مُحدَّدة. وقد عرض محمد نفسه لزعامة القبيلتين في تطبيق الخطة. وقد وعد الثمانيةُ أشخاص بنقل رسالة محمد هذه إلى القبيلتين؛ وهي رسالة استعداد محمد التزعُّم لتطبيق ما وعد به. ونرى تعبير الرهط عن تفضيل محمد على غيره في تلك الزعامة: "فعسى ان يجمعهم الله بك، فسنقدم عليهم، فندعوهم الى أمرك، فإن يجمعهم الله عليه فلا رجل أعز منك". المرجع: بن هشام ٢: ٥٤ ؛ الحلبية ٢: ١٥٩.

إذاً ليس الأمر برسالة دينية يقبلها فرد. ولكن قبول زعامة إنسان يحقق لهم خطة معروف موضوعها إذ قد سبق وطرحها على باقي القبائل.

وقد تفشت فكرة محمد بسرعة بين رؤساء القبيلتين. إذ وصلت الى لعابهم فكرة تزعُّم إنسان من قريش بخطة مُحدَّدة، يتخلصون بها من حلفائهم، ويسلبون قبائل عربية ومدن أخرى

فلم تكن جلسة محمد لدقائق مع ثمانية أشخاص لتقيم رسلاً، ولكن كافية لتوصيل خطة محدَّدة. فالإدعاء بأن القبيلتين قد آمنتا بالاسلام من خلال جلسة محمد لدقائق مع ثمانية أشخاص هو أمر غير واقعي. ولكن قبلتا خطة محمد القديمة.

الذي جعل محمد كمرشح لتطبيق خطة مثل هذه هو أنه كان متبوعا من طابور من الصعاليك في مكة وعدد من قبيلة غِفار وآخرين ايضا.

سيغموند فرويد يقول...

برهان دوافع القبيليتين المادية وخلوهما من أي اهتمام بدين محمد

وكان في الهجوم أولا على يهود المدينة -التي كانت في عهود مع القبيلتين- كما ذكر ابو الهيثم احد الاطراف التي حضرت الاتفاق، وتوقف العهود معهم، هناك مخاطر يجب بحثها. فالقبيلتان تستفيدان من هذه العهود ماديا. فهل يتخلّى محمد عن برنامجه يوما، ويعود إلى مكة: "فهل عسيت ان نحن فعلنا ذلك ان ترجع الى قومك وتدعنا".ابن هشام ٦٤:٢؛ الحلبية ١٧٦:٢.

أي أن لا يكون تطبيقاً جزئياً للمعاهدة تفقد القبيلتان مصالح مادية مع اليهود، ويعود محمد إلى مكة.

فالزعماء كانوا يتكلمون بعقليِّة صفقة مادية وليس بعقلية ديانة وعقيدة. وكانوا غير مستعدين لفقدان مصالحهم المادية في سبيل تطبيق برنامج جزئي من القرصنة.

محرّك الاتفاقية ليس الإسلام بل هي اتفاقية ذات طبيعة قبلية فيها محمد مشتري لدوافع القبيلتين بهدر الدم مقابل تزعمه

"فتبسم صلعم ثم قال: بل الدم الدم والهدم الهدم". أي الموضوع هو قتل مستمر وهدم مستمر. وأيضا قوله: "اذا أهدرتم الدم أهدرته، أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم". وأيضا: "أنا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم، وأسالم من سالمتم". المرجع: ابن هشام ٦٤:٢؛ الحلبية ١٧٦:٢.

وهي تعاقد قبلي الطبيعة والصيغة. يصبح محمد مربوطاً قبلياً في ما عُرفت به القبيلتين من قرصنة وحرب على الآخرين.

وهنا نرى أن المعاهدة هي اجتماع طرفين على القتل وهدر الدم والهدم الذي ليس له علاقة بتديُّن أو عدالة أو دفاع عن مظلوم.

وخُتِمت المعاهدة بتأكيدات طبيعتها: وهي الحرب، كما نرى أحد زعماء القبيلتين، وهو عباس بن عبادة، يشرح طبيعة المعاهدة: "يا معشر الخزرج هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل؟ انكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس". أي الحرب على الجميع مهما كانت طبيعتهم جيدة أو رديئة. المرجع: ابن هشام ٧٦:٢؛ الحلبية ١٧٧:٢.

اتحاد جبهتين بماضي معروف وإعلان عدم الرحمة المتوافق مع خطة الإبادة والقتل

هنا تكمن أسرار هذه المعاهدة: إنها تنظيم واتحاد لأماني قديمة سبقت ميلاد محمد، وهي في رفع سلطة وأمن مدينتين عن مجموعتين عُرفا برغبتهما في التحرُّر منها. وهما جماعة صعاليك مكة وقبيلتي يثرب. مجموعتين عُرفتا بالشغب واللهو، وترفضان العمل والجد في الحياة أو أن يدفع الآخرون لهم جزاء عدم حربهم. وهنا نرى أن هاتين العصابتين قد وجدتا مكاناً سرّياً للإلتقاء، وقائداً ملائِماً عُرِف ببثّه بجرأة لذات الأهداف والشعارات.

لا تبرير لقرارات حربية لقبيلتين لم يُضطَهدا بعد من أجل إسلامهما الذي قبلا التلوُّن به، وإنما هي قرارات تحقيق أماني قديمة معروفة.

فقد شدّ كل واحد يدَ محمد بعبارات، مثل هذه التي بايع بها النعمان بن حارثة: )أبايعك على الإقدام… لا أرأف فيه القريب ولا البعيد أي لا أعامل فيه بالرأفة والرحمة(. الحلبية ١٧٧:٢ شعارات عدم الرحمة والإبادة بدأت من لحظة الاجتماع السري الذي اتُفق عليه على الحرب والإبادة. انه ليس كما بدأت المسيحية بكلمات المسيح أحبوا أعدائكم باركوا لاعينكم. وهو قانون المحبة الذي يربح البعيد ويبارك الجار.

عرفت قريش تفاصيل الاتفاق: وهو إخراج الطابور الخامس الصعلوكي من مكة لكي تحارب به القبيلتان مكة وتهدد سلامة الامن وتبدد سلامة الحياة العائلية والانسانية لباقي المدن والقبائل

"فَتَنَطَّسَ-أي تدقيق النظر في الاتفاق- القوم الخبر، فوجده قد كان".

أي حقيقة مؤامرة إبادة وقرصنة منظَّمة وعامة وليس مبايعة دينية. "وخرجوا في طلب القوم، فأدركوا سعد بن عبادة بأَذَاخِر-مكان بأعلى مكة- والمنذر بن عمرو، اخا بني ساعدة بن كعب بن الخزرج، وكلاهما كان نقيبا.. وأما سعد فأخذوه". المرجع: ابن هشام ٦٩:٢.

اعتراض قريش

ولقد اعترض سكان مكة على تآمُر القبيلتين على سكان مكة وباقي القبائل "غدت علينا جلة قريش، حتى جاءونا في منازلنا، فقالوا يا معشر الخزرج، انه قد بلغنا انكم قد جئتم صاحبنا هذا تستخرجونه من بين اظهرنا وتبايعونه على حربنا". المرجع: ابن هشام ٦٨:٢ أي عرفوا تفاصيل الاتفاق انه حربٌ ومصالح حرب. وليس عبارة عن تديُّن أو درس ديانة أو فهم ديانة ونشرها. لو كان كذلك لخططوا كيف يحبون القرشيين.

لو بثت بها الأمم المتحدة لأنصفت مكة على محمد

إنه تسخير القبيلتين لفرد له طابور خامس صعلوكي داخل مكة، وصعالكة حولها مثل قبيلة غفار، وإخراجهم لمحاربة مكة. وهي تُعتَبر خيانة صريحة من محمد لقومه، واستغلال القبيلتين لخيانة فرد ورغبته في التسلُّط من أجل قتل القبائل وسرقتها، كما التآمر على سلامة مكة وأموالها وأعراض الناس فيها.

سيغموند فرويد يقول...


وثانياً ياجاهل ويامن تزعم أن القرآن كتاب محكم ورسالة من عند خالق فهذه الرسالة يجب ان تكون واضحه، وحتى اليوم ياجاهل لايزال المسلمون مختلفون على تفسير بهلوانيات القرآن ولكمة جبلاً ياجاهل في اللغة لها عدة معاني بحسب الحركات والتنوين والسكون، ومادام امثالكم من المسلمين الاغبياء لديهم 7 قراءات يا متأخراً في الفهم ففي كل من هذه القراءات السبع 7 معاناً للكلمة ياجاهل وليس معنى واحد تريد ان تستذكي به علينا كذريعة فحججكم الواهيه لاتنقذ جربتكم المهترئه ..

المعجم: المعجم الوسيط -
جبيل - ج ، جبل :
1 - جبيل : جماعة من الناس . 2 - جبيل : غليظ جلدة الرأس والعظام . 3 - جبيل : « هو جبيل الوجه »: أي قبيحه .
المعجم: الرائد -
جبل :
- جبل على الأمر : طبع عليه

جبل :
1 - جبل : كل غليظ ضخم . 2 - جبل : سهم قاس . 3 - جبل : قبيح . 4 - جبل : عنيد . 5 - جبل : قاس ، ظالم .
المعجم: الرائد -
جبل :
1 - مصدر جبل . 2 - ما ارتفع من الأرض وطال ، جمع : جبال وأجبل وأجبال . 3 - سيد القوم . 4 - عالم . 5 - غليظ . 6 - بخيل .
المعجم: الرائد -
جبل - تجبيلا:
- جبل الشيء : قطعه
المعجم: الرائد -
جبل - جُبِلَ :
[ ج ب ل ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). " جُبِلَ عَلَى اللَّهْوِ " : اِعْتَادَهُ ، فُطِرَ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني -
جبل - جَبَلَ :
[ ج ب ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). جَبَلْتُ ، أَجْبُلُ ، اُجْبُلْ ، مصدر جَبْلٌ .
1 ." هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ " : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ .
2 . " جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ " : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ .
3 . " جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ " : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً .
4 . " جَبَلَ الحَبْلَ " : شَدَّهُ .
المعجم: الغني -
جبل - جَبَلٌ :
جمع : جِبَالٌ ، أَجْبَالٌ .
1 . " صَعِدَ إِلَى قِمَّةِ الجَبَلِ " : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ حِجَارَةً وَصُخُوراً . " جِبَالُ الأَطْلَسِ ".
2 ." اِنْفَجَرَ جَبَلُ النَّارِ " : البُرْكَانُ .
3 . " جَبَلُ الجَلِيدِ " : كُتَلُ الجَلِيدِ وَهِيَ تَطْفُو عَلَى الْمَاءِ .
المعجم: الغني -
جبَلَ يَجبُل ويَجبِل ، جَبْلاً ، فهو جابِل ، والمفعول مَجْبول:
• جبَل اللهُ الخلقَ خلقهم .
• جبَل فلانًا على الشَّيء : فطره وطبعه عليه " جبله على الخير / الكرم ".



وإثبات أن قرآنكم بشري لامحالة هو هذا البحث الذي لايستطيع امثالك ان يدحضوا منه 1% ..
http://www.4shared.com/file/214898149/fa73737f/copyers.html

غير معرف يقول...

فقط سؤال انت تؤمن بكل شي فقط لا تؤمن بالله تؤمن بالزمن وقوانين الفيزياء والطبيعة وتفسر كل شي حسب ما تشاء انت هثلا الجن احساس وهلوسة من العقل بينما الزمن فهو موجود وتقول يجب ان يحدد الخالق بلزمن وانت لاتعرف ماهو الزمن وتؤمن به لماذا لايكون الزمن احساس وهلوسات من العقل وقد يكون الكون عبارة عن جماد وهذه الاشياء كلها هلوسات مصدرها العقل وتؤمن بما تشاهده التليسكوبات ولا تعلم بان كل مخلوق يرى الاشياء حسب حدود الطيف لعينه فمثلا بعض الاسماك لا ترى سوى الطيف الابيض وتتواصل بينها بواسطته لماذ لا تؤمن بان هنالك ربما اطياف لاترها العين البشرية في الكون او حتا مواد بما انك تؤمن بقوانين الطبيعة فحواسنا ومنها العين تعتمد على قوانين الطبيعة وقد تكون هذه الاشياء متداخلة حتى في عالمنا ولكن حسب قوانين الطبيعة لا نراها ولانشعر بها...ومن ناحية اخرى اثبت لي ان قوانين الطبيعة ثابتة في كل الكون؟؟حتى اصدق كلامك وانت عندما تؤمن بقوانين الطبيعة انت تؤمن بوجود الله فبمفهوم فلسفلي ربما يكون الله هوة قوانين الطبيعة فنحن لا ندرك ما هو الله ربما من نظرك هوة الطبيعة اذن انت تؤمن بلطبيعة ربما هية الله مجرد تسمية...ali

سيغموند فرويد يقول...

الجهلاء أمثالك عندما يتحدثون فهم يكشفون عن مدى جهلهم وغبائهم، وأفلاسهم الفكري والمنطقي، وردودهم ليست سوى كلام أطفال يتم ترديده هنا وهناك،

لأنك جاهل فأمثالك لايميزون بين الإيمان والدليل، ولايجب أن تستخدم كلمة الإيمان في غير موضعها، وهي كلمة منبوذه علمياً، والفرق ياجاهل بين الإيمان والتصديق هو نقص الدليل، والإيمان هو أن تصدق شيء من غير دليل، أما العلم والمعرفة فلا تقول لك صدق الكلام من غير دليل، لأنها تعتمد الدليل والبرهان قبل كل شيء، وهنا ياجاهل يتجلى جهلك وأفلاسك الفكري والمنطقي.

أن من لايعرف ماهو الزمن هو من يتهم الآخرين بعدم معرفتهم له، ولهذا ياجاهل سوف اتركك انت من يقول لنا ويخبرنا ماهو الزمن بالضبط، لنرى تذاكيك الساذج، اما انا فسوف أقوم بعمل مقارنة منطقية بين ماتسمونه الخالق وبين الزمن، لترى بنفسك بأن المنطق والعقلانية سوف تصدق بماهية الزمن وترفض الخالق، .. الزمن ياجاهل شيء من الممكن إدراكه عقلياً، ويمكن قياسه ومعرفة تأثيره، أما الخالق فهو لايختلف عن مارد الفانوس السحري فهو اسطورة، لم يره أحد ولم يدركه أحد ولم يشمه أحد ولم يتذوقه أحد ولم يقسه أحد ..

لهذا ياجاهل سوف أقول لك ماهو الزمن، الزمن ياجاهل هو بعد كوني مثله مثل المكان، يمكن إدراكه بدقة ويمكن قياسة واختبارة، اما الخالق فماهو الخالق بالضبط؟، هل يمكن قياسة؟ هل يمكن اختبارة؟، .. لا .. لأنك مفلس منطقياً.


لو فرضنا حسب زعمك ان كل شيء في الكون هو هلوسات ينتجها العقل، لما كنت ياجاهل لتفترض هذا الإفتراض لسبب بسيط هو أن العقل يفكر، لهذا ليس كل شيء هلوسات لأنه يفكر في ذاتها، لهذا العقل ياجاهل ينتجة للواقع، ومنطق الواقع والبرهان هو قدرة العقل العقلانية لتميز بين الإشياء المنطقية العقلانية عن غيرها من الأشياء، لهذا الشخص المنطقي سوف يرفض التصديق بالميتفازيقيا كالخالق والجن والارواح وغيرها يا جاهل، وانت ذاتك لو طلب منك ان تصدق بوجود تنين ضخم يشرب مياه البحر ثم يتقيئها ويسبب هذا المد والجزر فلن تصدق ذلك من غير دليل، وسوف تطالب بالدليل على هذا، لهذا ياجاهل العقلاء لايصدقون بالفرضيات، لأنهم يميزون مابين الفرضيات والأدلة العلمية والبراهين والأدلة المنطقية، لهذا النقطة الأخيرة هو من يصدق أو يريد ان يصدق بتلك الفرضيات لا بد انه مهلوس مثلك ومثل آلاف غيرك.

عندما تريد أن تقول لعاقل بوجود اشياء أخرى في هذا الكون عليك ان توفر الدليل على صحة ماتدعي وماتفترض، لهذا اثبت لي وجود أطياف أخرى في الكون بالأدلة العلمية، كي يصدق العقلاء ياجاهل، ومادام هذا منطقك اذن صدق بوجود ذلك التنين الذي يشرب مياه البحر ويتقيئه!!!..

انا ياجاهل لا أؤمن بقوانين الطبيعة لأن هنالك فرق ياجاهل بين الإيمان والتصديق بالشيء، لهذا انا أصدق بوجود قوانين الطبيعة من خلال البراهين العلمية والتجارب المختبرية والبحوث، كما شرحت سابقاً الفرق بين الإيمان وبين التصديق المبني على أدلة العلم والمنطق، والقوانين الطبيعية ياجاهل تنفي وجود خالق للكون، لأن قوانين الطبيعة شيء في متناول إيدينا وشيء يمكن فهمه ويمكن اختبارة، قوانين الفيزياء الطبيعية ليس بها أي شيء خارج عن الطبيعة ياجاهل قوانين الطبيعة تنفي وجود خالق لسبب بسيط وهي انها تقول بصريح العبارة الكون ليس ناتج قوة خارقة ولا خارجة عن الطبيعة في هذا الكون، وقوانين الفيزياء تقول بصريح العبارة إيضاً بأن الكون ليس بحاجة لقوة خارقة ليوجد، ..

أما إدعاء ان قوانين الطبيعة هي الخالق فهذا مجرد كلام يعتمد في مجمله على كلمة ربما، لهذا لاتنسى ان تقول للبلهاء من امثالك ربما يكون يسبب المد والجزر هو وجود تنين يشرب مياه البحار ويتقيئها .. !!!

قوانين الطبيعة ياجاهل ثابته في هذا الكون من الانفجار العظيم للثقوب السوداء .. ونحن نفهم هذا اكثر منك .. وفهمنا لها يخبرنا انك جاهل فيها ..

yasmina الباحثة عن العدالة في زمن الوحوش يقول...

لدي سؤال محير ان كان الله غير موجود ولا يعطيني العدالة وينتقم من اعدائي فمن سوف يفعل ذلك راح عيش كل عمري عطشانة موجوعة بسبب هؤلاء الظالمين. بدي اعطيكن مثال فكري مر بخيالي لو انفجر الكون او حدث شيء ومات جميع سكان الارض وبقيا فقط كتب تدل على وجود التلفاز والحواسب والعلم وكل الاختراعات العظيمة ونشات بشرية جديدة من المؤكد انهم لن يؤمنو بتلك الكتب ومنهم من سيؤمنون والتطور الفكري الباحث هو الذي سيبرهن صحة هل كتب باختراعهم من جديد التلفاز والكهرباء الا يجوز ان يكون ماحدث ويحدث بالكتب الدينية مشابه لهذا المثال صحيح العلم لم يكشف الله ولكن لم يؤكد بعدم وجوده هل يمكن ان ياتي يوم ونكتشف سر الوجود

سيغموند فرويد يقول...

ليس من الذكاء والحكمة أن ينتظر الإنسان شخصاً يدافع عنه أو عن حقوقه، فالبشرية لم ولن تنتظر هذا المخلص فالناس تلجئ للمحاكم وللقانون والعدالة للمطالبة بحقوقها، ولا تهتم ولاتثق بأن هنالك أله سوف نتصر لها على أعداءه ..

والنقطة الثانية التي تدعنا لا نعتمد على هذا المخلص الوهمي هي اننا بسعينا هذا وراء محاكمة الظالمين فنحن نوقفهم عند حدهم ونعاقبهم بدلاً من انتظار يوماً مزعوم لا أحد يعرفه ..


الكون لايبالي بالعدالة فهو لايعرف أي شيء عن المشاعر فالأسد قضى آلاف السنين وهو يصطاد الغزالة ويقتله ويتغذى عليه ..

الدينصورات انقرضت والسبب نيزك ضرب الكرة الأرضية .. الكون بلا شفقه وبلا رحمة ولا يعرف أي شيء عن ذلك .. ومن الغباء ان نستسلم لمجرد اننا نتوهم ان هنالك من يحاسب ويعاقب ..

نحن البشر نحول الحياة للأفضل وليس العكس ..


لايجب وضع مقارنات مفتقرة لأوجه الشبه فكتب عن كتب تفرق ولكل باحث في التاريخ يعرف اين ومتى وكيف ولماذا نشأت الأساطير الدينية، الأساطير الدينية وجدت بسبب جهل الإنسان، فالإنسان القديم هو من اخترع فكرة الآله والكائنات الخارقة التي تتحكم بالكون، والإنسان اليوم كلما إزدات معرفته نقص اهتمامه بالاساطير والخرافات ..


العلم ليس بحاجة ليثبت عدم وجود آله لكنه وبغير قصد قام بالقضاء نهائياً على فكرة الخالق بأن قام بتفسير سبب جود الكون، وحتى المؤمنون الذين يحاولون وضع خالقهم في الثغرات الصغيرة .. فالعلم يغلقها يوماً بعد يوم ..

كل الكتب الدينية الموجودة اليوم تعكس جهل الإنسان القديم وتصوراته البسيطه عن الكون، وفهمنا العلمي اليوم للكون يخبرنا أن الكون ليس مخلوق وليس بحاجة لخالق لكي يكون موجود، بل أن الأدلة والبراهين الفيزيائية والعلمية والرياضية تدل بشكل صارخ على أن الكون لايمكن خلقه أو إيجاده من العدم ..

ناهيك عن التناقضات المنطقية والفلسفية من وراء فكرة وجود الخالق ..

مسلمه وأفتخر بوجود إله يقول...

هل تعود للمنطق حين تكون بضيقه هل تعود للفلسفه حين تمرض مرض ليس له علاج ولا يمكن انت تشفي منه

سيغموند فرويد يقول...

المدعوه مسلمه..

الناس تفتخر بأنجازاتها وبما تصنعه هي بنفسها، ومن يتحدث عن المنطق وهو يقول انه يفتخر بوجود آله ..

لايختلف عن من يقول أفتخر بوجود المرسيدس، عندها نعرف بأن من يريد أن يتحدث عن المنطق هو عاجز عن فهم ماهو المنطق أساساً، فكرة وجود خالق قد تمت برمجتها وتلقينها في عقول البشر من خلال ثقافات مختلفة وبهذا وصلت لك هذه الفكرة عن طريق الوراثة وليس اكثر من ذلك، لم تتعبي اساساً في اي شيء، فإين الفخر والافتخار في هذا؟

قد تكون ثقافات البشر مغلوطه وهم منخدعين فيها، او قد يكونون يكذبون علينا بها، او قد يكونون يجهلون كل الاشياء التي يجب ان يشرحونها لنا في مايتعلق بوجود الكون.

فلماذا اضيع وقتي في السير ورائهم والمنطق الصحيح الذي تزعمونه يدعوني للسير للتدقيق والتفحص والتحليل والشك والبحث في الكون والوجود ومايعتقده البشر من معتقدات واصلها وتاريخها واسباب نشأتها ..

المنطق الصحيح يدعوني لفهم الاشياء بشكلها الصحيح والتعمق في المشكلة وايجاد حل جذري لها، فلا أحد اليوم ممن يدعون الإيمان يتضرع او يصلي اويقدم القربان لآلهة في حالة المرض، عوضاً عن الهروع للطبيب وثقته بالوصفة الطبية التي ستشفيه بدلاً من صلاته وكتبه المقدسة التي يدرك بأن لاجدوى منها، في علاجة.

وفي الحالات المستعصيه على المرء أن يواجه الواقع كما هو ورغم صعوباته بدلاً من أن يخدع نفسه بالاساطير والمخدرات الدينية على حساب أعطاءه آمال وهميه لم تثبت مزاعمها، فمن سوف يعيش بواقعه كما هو فهو من سيتحدى الواقع ويضع لعقباته امامها حداً ويعمل على تجاوزها ويغير من هذا الواقع لماهو أفضل ..

هذا هو المنطق والفكرة والفلسفة التي اعرفها، وبغير ذلك أن كان هنالك من سوف يدعي المنطق والفلسفة والايمان بآله مزعوم فهو من يتوجب عليه أن يفهم ماهو المنطق والفلسفة ..

(إن رد العاجز على التحدي سيكون صراخاً وتوتراً ودعاءً غباء، سيكون رداً فيه كل شيء ما عدا الذكاء والوقار، والقدرة والتهذيب) - عبدالله القصيمي