الأربعاء، 9 مايو 2012

الميتفازيقيا لاتنموا إلا في تربة الجهل


أن مايحاول غالبية الناس تسميته بالجان لبعض الظواهر هو في واقع الأمر نسب الأمور لكائنات خارقة أومايسميه البعض ماوراء الطبيعة .. وهذه الأشياء لاتقدم ولا تؤخر لأن الأمور تنسب اليها بغرض تفسير ولكنه مبهم، كأن يقول من أين جاء الكون؟ ويجب آخر الله خلقه .. هذا جواب لايقدم ولا يؤخر .. تستطيع القول بأن الغول قد خلقه أو التنين أو اي كلمة تعجبك .. ولكن هل شرحت أو قدمت دليل على هذه الفرضية؟ لاطبعاً ..

انا بصفتي ملحد لا اعتقد ابداً بوجود الجن والمخلوقات الميتفازيقية، على الرغم بأن هنالك أناس يقولون بأنهم رؤا الجن!!

وهل انت رأيت الجن سابقاً لتقول عن ما رأيته بأنه الجن وليس شيء آخر؟ أم لأن هذا هو التفسير الوحيد داخل عقولنا ولمعرفتنا بأن هذه أفعال من الجن، كثير من الناس قالوا لي كيف انك لاتصدق بالجن؟ .. ام انك لاتريد ان تعترف بذلك لأن هذا دليل على وجود رب الخرافات وقرآنه؟ .. ولكن سرعان ما اقتنعوا وألتمسوا قليل من المنطق في كلامي، فهم يقولون ماذا عن الذين يحضرون الجن والأرواح ويتعاملون معها ويمارسون السحر والشعوذة .. صحيح .. ولكن انا اقول لك بأنه لايوجد سحر ولا شعوذة .. ولا مايسمونه عمل لإيذاء إنسان آخر .. لأن لو كان هذا صحيح فلماذا لايصبح هذا الساحر او المشعوذ مليونير أو أن يستولي على حكم دولة أو يسرق أموال البنوك؟ .. بدلاً من أن يضحك ويسترزق على عقول البسطاء؟ .. فعلاً لأنهم يرتزقون من اصحاب العقول البسيطه والجهلاء لهذا الميتفازيقيا لاتنموا الا في تربة الجهل .. وثانياً برغم من التطور التكنلوجي والتقني فأن اليوم لدينا الأقمار الأصطناعية والأشعة تحت المرئية وتحت البنفسجية وفوق الصوتية وتلسكوبات ضخمة ترصد الفضاء .. ولم ترصد لنا مايسمونه الجن ولا الأشباح. فلا وجود لشيء كهذا .. والسحرة والمشعوذين اما انهم نصابين ومحتالين يضحكون على البسطاء أو انهم يعانون من مرض نفسي.!! فأذا كان السحر والشعوذة حقيقة لكانت الدول بدل ان تصرف وتستخدم العسكرين والطائرات والدبابات .. ان يستخدموا السحر والجان .. فلو افترضنا ان عمان والمغرب اكثر الدول جهلاً وانغماساً في الخرافة وخاصة المناطق النائية والمنعزلة .. يكثر فيها السحرة والمشعوذون لكان اليوم أصبح كل مشعوذ حاكم دولة بفضل الجان وسحرة!.

ولكن قصة الجان كثيرة ومتداولة بين الناس ويقال ان هنالك أماكن مسكونة تسكنها الجن. وانهم رؤا بها الكثير من الأشياء الغريبة والمخيفة، صحيح ولماذا هذه الأماكن فقط؟ اذا كان الجان يمتلك القوة فهو يستطيع أن يغزوا عالمنا بقدراته الخارقة. نحن نعرف بأن مايرونه الناس في الأماكن المزعومه انهامسكونه حقيقة. ولكن حقيقة مختلفة عن ماهو سائد.

الآن انتهينا من الجانب الفكري والمنطقي، والآن سندخل في الجانب العلمي .. 

عقولنا مسكونة:
يدرس علم أعصاب الديانات خاصية من خواص العقل البشري متعلقة بالرؤية، الأنبياء جميعهم يعانون من حاله تعرف بأسم إنفصام الفص الصدغي للدماغ (الصرع) تتسبب هذه الحالة برؤيا ميتفازيفية للمصاب بأنفصام الفص الصدغي، مما هو معروف أن هنالك انفصام طبيعي يصاب به قلة من الأشخاص وهنالك فصام صناعي ..

الفصام الصناعي هو يكون عبارة عن مجال مغناطيسي أو غاز يؤثر على الدماغ البشري فيجعله يرى الرؤيات الخارقة للطبيعة، فمثلاً تتسبب العواصف الشمسية التي تحدث تغيراً في المجال المغناطيسي للأرض وتجعل الذين يعيشون في قطب الكرة الأرضية يتراءا لهم الكثير من الأوهام وتسجل بلاغات عن رؤيات شبحية .. اختبر المنطقية والموقع الذي دائماً مايزعم البعض انه مكان مسكون بأن يكون خالياً من مجالات مغناطيسية أو غازات تسبب ايهام بصري ..

والأنفصام الصدغي للدماغ قد يكون مرافقاً مع الإنسان منذ ولادته أو يكون بسبب حادث قد أصاب الشخص، وتكون الحالة تأتي على شكل نوبات بين الحين والآخر ويتوفر لها علاج بالكهرباء تم التوصل له مؤخراً ..

فيجب على المرء ان يكون عقلانياً ومنطقياً وعلمياً .. فعندما تقول لي الجن أرجوك اشرح لي ماهو الجن؟  كائنات خارقة؟ هل رأيتها؟ هل اختبرتها؟ وكيف عرفت انها جن اساساً؟.

المدخلات الموجودة في دماغنا هي من تشكل أوهامنا وتشكل أحلامنا .. لاشيء يأتي من خارج الدماغ فكل شيء نراه في الحلم أو في حالات انفصام الفص الصدغي هي مدخلات ومعلومات قد تم تخزينها مسبقاً داخل عقولنا وهي التي تتسبب في هذه الرؤيات الخارقة للطبيعة .. ولكنها تحتوي على ذات المعلومات المخزنة في عقولنا، وقد تكون بعضها جزء من النسيج الكوني المترابط وبما تشرحة الفيزياء الكمية، الدماغ البشري يملك وظائف إدراكية غير المتشكلة في البصر والسمع .. بل يمكن للدماغ البشري التواصل مع النسيج الكوني ومرتبط بأصغر جزء من وحدة بناء الكون، وهذا لوحدة موضوع كبير وشامل.
فمعظم الأنبياء مرضى، عانوا من هذا المرض فموسى على سبيل المثال توهم ان هنالك صوتاً يخاطبه ويتحدث معه من خلف شجرة ويقول له انه الله، وعليه ايصال الوصايا العشر الذي كلفه الله بها .. أن العقل البشري له خاصيات عديدة منها خاصية إدراك ذواتنا .. ومنها خاصية ادراك احداثيات كوننا وأبعاده .. وليست كل عقول البشر سواسه .. فكل عقل من عقولنا يختلف عن عقل انسان آخر في خواصة. فعقل آينشتاين بعد موته تم إستخراجة وإجراء التجارب عليه وتبين أن عقل آينشتاين يحتوي على خاصيات إضافية لايمتلكها عقل إنسان عادي .. وهي عرض إضافي في المنطقة المسئولة عن أبعاد كوننا لهذا توصل آينشتاين بأن الكون له رأبعة ابعاد تتشكل في الأرتفاع العرض والطول والزمن .. وكذلك تميز بعرض المنطقة المسئولة عن الحسابات الرياضية والتي ابرع فيها آينشتاين.

وبهذا نستنتج أن العقل البشري هو المسؤول عن عالمنا وتصوراتنا الميتفازيقية ولايزال العلم هو الأداة الوحيدة القادرة على شرح ظواهر كوننا .. العلم وحده يملك الأجوبة على كل تساؤلاتنا .. ولهذا انا اتخلى عن كل الفرضيات الميتفازيقية مثل الجن والأشباح والأرواح وماورائيات الطبيعة التي لاتشرح شيء ابداً .. واتمسك بالعلم الذي أعطاني كافة الأجابات اللازمة .. من ظاهرة شلل النوم التي كان الأعتقاد سابقاً انها الجاثوم (الجني الذي يجثم على صدرك اثناء النوم) .. وظاهرة التوهم والشيزوفرينا التي تجعل الشخص في حالة إنفصام شخصية ويتغير اسلوبة وصوته واسمه (الألتباس الشيطاني أو المس الشيطاني) .. وظاهرة التوهم أو مرض الوسواس القهري التي تتمثل في رؤا خارقة للطبيعة يشكلها العقل البشري .. فكيف تريد من العقلاء أن يصدقوا بوجود الجن والأشباح؟

وكل ماذكرته ليس الا جزء صغير من شرح لهذه الظواهر فأنا لم ادخل لأشرح كل ظاهرة على حدى واسبابها والعلم الذي يدرسها .. فعلم النفس وحده يحتوي على شروحات لظواهر كثيرة .. 

والآن انا ادعوا كل الباحثين ومن لديهم تساؤلات ان يطرحوها لأجيبهم عليها، ففائدة العلم والمتعلم هي خدمة البشرية ومساعدتهم على الحصول على المعرفة التي يجهلونها .. وانا اكتب هذا المقال لكم بعد ان واجهت الكثير من الأسئلة على ذات الموضوع والكثير من الطروحات .. وادعوكم للبحث اكثر ..

لدي مقولة تقول: (عندما تريد أن تحكم على الصواب في مجال فلسفي بحت عليك أن تبحث في كل مجالات الفلسفة وتفحصها بنظرة ثاقبة وبدراية فلسفية ثم تحكم نتيجة على بحثك على الفكر الصائب من الفلسفة، وليس وقوفك على جانب واحد دون الآخر لتقول انني وجدته صائب دون أن ترى فكراً آخر وتطلع عليه).

 من مقولاتي: (أن ظننت أن ماتعرفة أنت أفضل مما لاتعرفة فقد حكمت على نفسك بالجهل).

هناك 19 تعليقًا :

غير معرف يقول...

http://ins4n.blogspot.com/2011/09/blog-post_15.html

غير معرف يقول...

مشكلتنا الاديان فقط ‏

غير معرف يقول...

التمتلات تشكل العائق في فهم الجديد للعقل فمسألة ادحاض ادراك موضوع سابق بجديد ليست سهلة على البسطاء فالاديان كالديدان المضيئة تحتاج للضلام والاديان منضار البلاهاء

غير معرف يقول...

سؤال 1:
ما هو الوعي

سؤال 2:
لو على كوكب اخر كل سكانه مصابون بالصرع و يرون خوارق , و كان هناك واحد منهم غير مصاب, هل يعتبر العاقل بينهم ام انه مجنون و يجب علاجه لعود طبيعيا بالصرع؟

سؤال 3:
هل اإنسان مسير ام مخير , و اذا كان مسيير حسب ما يؤمن به فرويد, هل انتقادك للمسلمين بإنهم لا يستخدمون عقلهم صحيح ام باطل علميا؟

سيغموند فرويد يقول...

محاولات التذاكي الساذجة هذه ابقوها في عقولكم البلهاء كي لاتكشفوا للعالم مستوى السذاجة والغباء الفاحش الذي تحملونه..

إجابة السؤال الأول:
انت كنت تجهل ماهو الوعي فنحن نعلمك ماهو، الوعي هو وظيفة دماغية مسؤولة عن الإدراك الذاتي، ووظائف أخرى مسؤولة عن الإدراك الحسي مثل الشعور والابعاد والزمن والوقت، كل هذه الوظائف تشكل الإدراك الذي نمسيه الوعي.
ولهذا فالوعي مصدرة الدماغ وليس اشياء ميتفازيقية، ولأثبات ذلك فأن من يفقد الذاكرة لايعود للتعرف على ذاته، ومن يعاني من مرض الفصام يظن انه شخص آخر ..


والسؤال الثاني إجابته موجودة في مقولتين قلتهما انا تجدهما اسفل المقال هما:
(عندما تريد أن تحكم على الصواب في مجال فلسفي بحت عليك أن تبحث في كل مجالات الفلسفة وتفحصها بنظرة ثاقبة وبدراية فلسفية ثم تحكم نتيجة على بحثك على الفكر الصائب من الفلسفة، وليس وقوفك على جانب واحد دون الآخر لتقول انني وجدته صائب دون أن ترى فكراً آخر وتطلع عليه).


من مقولاتي: (أن ظننت أن ماتعرفة أنت أفضل مما لاتعرفة فقد حكمت على نفسك بالجهل).

أي أن كل أوهام البشر هي أوجه مخادعة للحقيقة، ماعدى الحيقة ذاتها وان ظنها البعض انها وهم الا انها ثابته، ومقولتي الابلغ تعبيراً هي (للحقيقة وجه واحد، ووجوه كثيرة مخادعة للحقيقة)،
الشخص الوحيد هذا الذي تفترضه في ذلك الكوكب عرف شيئان، بينما سكان الكوكب لايزالون يعرفون شيء واحد ويظنونه انه هو الحقيقة، بينما هو عرف شيئان فيستطيع ان يميز بين الوهم والحقيقة، ولهذا تركت انا هاتان المقولتان لأمثالكم ..

لتوضيح اكثر شاهد هذا المقطع الفلسفي:
http://www.youtube.com/watch?v=sXbB5isavLA



إجابة السؤال الثالث:
لايخرج عن اجابات الأسئلة السابقة، وبالأعتماد عليها فلسفياً، فأنه حسب الحقيقة العلمية وليس الخرافية، فالأنسان لايملك خيارات قبل الولادة، أي قبل أن يكون له الأدراك لذاته، لكن يمتلك الخيارات بعد امتلاكه للوعي .. فهو متى ما اصبح إنسان واعي مستقل الفكر فهو مخير، مالم يتبع العقائد وخرافات الاديان والتقاليد والاعراف، لأنه حينها سيكون تبعية وليس استقلالية وهذا يعني انه مسير، وعندها المسلمون يكونون تبعية فهم مسيرون ولهذا فالتبعية لايستخدمون عقلهم لو كانوا يستخدمونه لما بقوا تبعية ..


فرويد يشبه أولائك المتدينون بالأطفال الذين يحتاجون للمصاصة الدينية لأنهم يخافون ولأنهم لايزالون اطفال ولهذا فالأطفال هم من يكونون مسيرين بقواعد الآباء، ومتى ماكبروا ونضجوا واستخدموا عقلهم لايحتاجون لمن يرشدهم لأنهم اصبحوا كبار ويمكنهم التفكير واستخدام عقلهم بل ويمكنهم ان يحللون ويتفكرون ليثبتون للكبار انهم لديهم افكار مغلوطة، وهذه بالضبط أحوال المتدينون فالدين هي مصاصتهم لأنهم يخافون ولأنهم ضعفاء عاجزون فالتدين هو عكازهم بدلاً عن العقل والعلم والمعرفة والتفكير .. وهذا لايحتاج لسؤال ساذج لإستنتاج الحقيقة ..

المؤمنون لم ينضجوا بعد، فحتى الآن هم لايستخدمون عقلهم .. وانت اول برهان على ذلك لو كنت نضجت كفاية لما اوردت هكذا اسئلة ساذجة لأنكم حينها سوف تكون قادر على اجابتها لوحدك .. وعليكم ان تغلقوا افواهكم أفضل من ان تتذاكون بسذاجة فاضحه ..

مصر التى............. يقول...

فريتكم غير عفريتى و عفريته
هى تلك الحقيقه ..فهى نتيجه عنصر الخوف ..المصحوب بجهلة البعيد عن المعرفه...او المكان المظلم ...كى تتقارب العقول
فاصبحت تجاره و لعبة بشر ...تعطيك فترضى ..اذن هى دين.....لا تمن عليك فهى خرافات
فلا يوجد الباحث المحايد
دائما

العرض يقول...

في الجزائر قامت معتوهة بقتل طفل هو ابن اخيها و ادعت ان الجان هو من قام بالفعلة و طبعا صدقوها و بُرِّأت من التهمة
حتى قامت بجريمة اخرى في حق أخته سندس و التي اشتهرت اعلاميا
و كان السبب أعمال سحرية
فعلا شعوب جاهلة

العرض يقول...

لما يا ترى نحن الحضارة الوحيدة التي تؤمن بالجان ؟
الاخرون يؤمنون بالاشباح فقط أو كائنات أخرى لها تعاريف أخرى
لكن من أين جائتنا فكرة الجان هذه ؟
الجواب: العرب قديما كانو يومنون بكائنات شبحية اسموها الجان ثم جاء صلعم و قال لهم هي كائنات مثلنا خلقها الها لتعبده
هل الجان يظهرون فقط عند المسلمين ؟
الاوهام اللتي يسميها الغرب اشباحا يسميها المسلمون جن

غير معرف يقول...

الانسان مواد كيمياوية ما الي يضر الاسسلام في ذلك حتي ان كانت حقيقة
انا سالت مدرس كيمياء هل الانسان مواد كيمياوية فقالل(الانسان اصله من طين ولكم بعد فتره طويل من الموت يصبح هذا الطين مواد كيمياوية وجزءا منها الفحم و و و.....الخ)لكن مدرسي هذا لل تدخل اجابته عقلي هل يمكن ان يتحول طين الي مواد كيمياوية؟ *انا طالب في الصف الثالث الاعدادي*^-^ وبصراحة مخنوووووووق من تعليم العرب لنا ...تعليم فاشل فاشل....كله حفظ حفظ حفظ ....حتي العلوم اصبح حفظ حفظ بنص الكتاب شئ ممل يصيب الانسان بالجمود والتخلف دون اعمال للعقل

سيغموند فرويد يقول...

مدرسيكم عقولهم مليئه بالخرافات والتناقضات العلمية .. والحياة عبارة عن كيمياء 100% ولايوجد طين في الانسان ..

http://www.youtube.com/watch?v=1prZPo4OCL0

سيغموند فرويد يقول...

http://www.blogger.com/comment.g?blogID=1716460219232191861&postID=6839980259541657726

غير معرف يقول...

يا سلام لو انت كنت وزير التربية والتعليم··········كنت بتريح الطلبة····لان العلم كان بيصير فهم فهم وبس

غير معرف يقول...

انت تفتح عقولنا حقا لنور ساطع..
هل تسمح لي يا سيدي اذا سمحت ان اسال سؤال:-
-من كم غشاء يتكون الجنين؟وما اسم هذه الاغشية؟
-كيف يتم التلقيح بالرياح
ارجوك ياسيدي اخبرني عن ذلك بما توصل اليه العام الحديث..ووضح لي كيف كان في العصور القديمة يعتقدون عنها ... وشكرا

سيغموند فرويد يقول...

أولاً انت لاتحتاج معرفة اسم الأغشية، فهذا اختصاص طبي، وانما انت بحاجة لمعرفة كيفية تكون الجنين علمياً ومقارنتها بالمعتقدات التاريخية والدينية التي نقلت ذلك ..

يقول رب المسلمين في كتاب اشعارة في سورة المؤمنون:

{ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } المؤمنون14

القوم الجاهلون سيصدقون هذا الكلام دون اي يشكوا او أن يبحثوا او حتى ينقضوا صحة الكلام،، ولذلك ومن هذا المنطلق تتجسد الفلسفة القائلة بأن الدين افيون الشعوب كما قال كارل ماركس ( الدين هو افيون الشعوب لأن الدين لا يشجع الفكر الحر الذي ينتج بل يبقيهم كالمخدرين دون طموح للتقدم والتغيير. )

رب الالقرآن يقول انه خلق العظام ثم كسا العظام لحماً!!

اي شخص يجهل علمياً كيف يتكون الجنين سيصدق هذا الهراء دون أي تردد ودون اي تشكيك..

والبعض الآخر سيعتبر أن هذه الآيه الساذجة اعجاز علمي سبق زمانه وسبق الطب بأن اخبر الناس كيف يتكون الجنين قبل 1400 عام!!


ولكن أخطأ رب القرآن مرة آخرى في كتاب اشعارة العجيب .. هناك خطأ علمي رهيب في النص فالعظام لاتتكون قبل اللحم! .. واللحم لاينشئ فوق العظام، بل تتكون العظام تحت اللحم .. وخطأ آخر في النص القرآني لم يخبرنا عن البويضة كما كشف لنا العلم الحديث!؟

وهذه بعض الأدلة العلمية من الموسوعة العلمية Britannica 2009

لاحظ كيف تكونالجنين في 19 يوم، بدأ بالأعضاء الأساسية وتكون اللحم قبل كل شيء..
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-snc6/189261_109453342467812_13690_n.jpgلاحظ تكون القلب قبل كل شيء ..


https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/183784_109453402467806_5961123_n.jpg


لاحظ هنا كيف تنشئ العظام اسفل اللحم يمكن ان تشاهد هذا في اليد اليسرى .. في الصورة..
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/200767_109453452467801_8287573_n.jpg


وهذا بعد اكتمال التكوين ..
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/196701_109453495801130_2048457_n.jpg


غير أن هذه الخطئ لم يأتي به محمد من عنده، بل هنالك من سبق محمد بأخبار الناس بتكون الجنين وهو ابيقراط..

سأعود بكم بنص أقدم منها باللغة اللاتينية قبل الإسلام كتبه طبيب إغريقي اسمه غالين في الإسكندرية التي كانت تحت حكم البلاطمة الرومان يتحدث فيه عن رأي ابيقراط المسمي ابوالطب والذي يقسم الأطباء بقسمه حتى اليوم عند تخرجهم كليات الطب في العالم اجمع- مابين الأقواس إضافة من عندي لتقارنوه بالنص القرآني..

"تقسم عملية خلق الجنين الي أربعة مراحل زمنيه كما نشاهدها في حالات الإجهاض والإسقاط، الاولي منها تكون عندما يكون المنى هو التشكيل الأول (النطفة) و حتى في هذه المرحلة لايسميه العظيم ابيقراطوس جنينا لأن المنى لم يمتلأ في اليوم السادس بل يسميها مرحلة المنى و لكن عندما يمتلأ المنى بالدم (العلقة) يكون الدماغ و الكبد غير واضحي التشكل كما نرى الجنين من سقط الحيوان و لكن له تماسك و تكتل و حجم في شكل لحمه و ليس في شكل منى، و كذلك ستجد ابيقراطوس لايسميه منيا هنا بل جنينا. المرحلة الزمنية الثالثة تبدأ عندئذ و فيها من الممكن أن تشاهد ثلاث أجزاء رئيسية بوضوح وبقيه الأعضاء تشاهدها بطريقه تحديديه أوضلالية تقريبا (المضغة) بعد ذلك كما وصفها المعلم ابيقراطوس تبدأ "الأغصان" في الظهور (خلق العظام).
قمت بترجمة النص عن الترجمة الانجليزية وتاريخه يعود إلى بدايات القرن السادس قبل محمد بمائة سنه ولاحظ انه يتحدث عن ابيقراط الذي سبقه وسبق الأديان الثلاث كلها. طبعا يتضح من النص أن الأولين كانوا يرون أشكال الجنين من الإسقاط والإجهاض ومن الحيوانات مع أن هناك خطأ علمي رهيب في النص فالعظام لاتتكون قبل اللحم! و الذي سماها ابيقراط بالأغصان بل كانت تلك طريقة عمل التماثيل يصنع هيكلها أولاً ثم يبنى الجبس عليه فكانوا يعتقدون أننا نتكون مثل مانصنع نحن التماثيل. و خطأ آخر فالنص القرآني والنص الإغريقي كلاهما لم يعرفا عن البويضة! فقد كان الناس قديما يعتقدون أن امتزاج المنى بالدم هو الذي ينتج الجنين. هذا دليل غريب فهل يكون علم الإغريق معجزة إلهيه هو الآخر؟

وبهذا يتضح بأن محمد لم يسبق زمانه بأخبار الناس عن تكون الجنين، بل كان هذا العلم من علوم اليونان في القرن السادس قبل الميلاد ..

وانظر كذلك لهذا المقطع:
http://www.youtube.com/watch?v=KMVw9BkjiJM

سيغموند فرويد يقول...

الرياح لواقح هو أمر مضحك للغاية، فالناس الذين يجهلون دينهم ونصوصه التاريخية سوف يعتقدون أن القصد هو ان الرياح تنقل معها بذور النباتات وتلقح بها نباتات أخرى، وهنا هو اللغط ..

فقصد الآيه هو كما في سياقها التاريخي وسبب النزول هو ان الرياح تلقح الغيوم وعندها ينزل الماء منها ..

وهو جهل كاتب الآية ..

{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }الحجر22

التفاسير:
(وأرسلنا الرياح لواقح) تلقح السحاب فيمتلئ ماء (فأنزلنا من السماء) السحاب (ماء) مطرا (فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين) أي ليست خزائنه بأيديكم

وأرسلنا الرياح وسخرناها تُلَقِّح السحاب, وتحمل المطر والخير والنفع, فأنزلنا من السحاب ماء أعددناه لشرابكم وأرضكم ومواشيكم, وما أنتم بقادرين على خزنه وادِّخاره، ولكن نخزنه لكم رحمة بكم، وإحسانًا إليكم.

ترسل الريح فتحمل الماء من السماء، ثم تمر مر السحاب حتى تدر كما تدر اللقحة وكذا قال ابن عباس وإبراهيم النخعي والضحّاك ، وقال الضحاك: يبعثها اللّه على السحاب فتلقحه فيمتلئ ماء، وقال عبيد بن عمير الليثي: يبعث اللّه المبشرة فتقم الأرض قماً، ثم يبعث اللّه المؤلفة فتؤلف السحاب،

ناهيك عن أن لغة القرآن لغة مطاطية مطلسمة وتحتمل العديد من المعاني والتفسيرات ولكن السياق التاريخي مدعوم بمئات المراجع التاريخية .. فلا مجال لاخراجها من سياقها التاريخي لأعطائها مظهر العلم ..

غير معرف يقول...

تحياتي للجميع ... انا انسان تركت الدين الاسلامي من سنتين لقناعتي انه ليس بمنطقي وانا اعتبر نفسي حاليا لا ادري ...حصلت معي مشكلة قبل يومين اصابتني بالذهول ... كان عندي تصوير لاحد الافلام انا اسكن في العاصمة وذهبت الى مدينتي مسقط راسي شمال العاصمة لاجراء مقابلات . وانا واقف على اشارة جنوب المدينة رايت ابن عمتي يسوق تكسي من بعيد ..ابن عمتي هذا لم اره من سنتين ... .. لم اعر الموضوع انتباها ... نزلت الى وسط البلد لاجراء المقابلات وعندما انتهيت من مقابلتين قررت الرجوع الى العاصمة ...وانا احاول الخروج من وسط البلد اذا بي اضرب سيارتي بمؤخرة تكسي ... المفاجاة كانت ان هذا سائق السيارة هذا كان ابن عمتي نفسه الذي رايته سابقا في ذلك اليوم ...المدينة كبيرة وليست صغيرة ... ماازال افكر بالموضوع ولم اجد له تفسيرا!!!!!!!!!!

hend anwar يقول...

تسلم ع الموضوع اكثر من رائع

Unknown يقول...

انا داعم لك و لمحاولتك لتحرير الأمة من سلطة الدين و التخلف و لكن في خصوص علم الأجنة فلا شك أنك شاهدة سلسلة أفلام the conjuring الأول و الثاني و المخرج أيضا اعترف شخصيا بأن الجان و الرب موجود و أيضا قصة تلك الدميا في فلم anabella فلقد قال المخرج أنها قصة حقيقية فهل أستطيع أن أسمع منك جوابا بخصوص هدا المجال ?

سيغموند فرويد يقول...

fazaa hadj cedly

هل تظن بأنني سوف اترك العلم والمنطق، وخاصة ان العلم لايعير هذه الامور اهمية لكي اصدق كلام المخرج؟ ومالذي يعرفه المخرج اكثر من العلماء؟، هنالك الكثير من الاساطير التي تاخذها الناس على انها حقيقية وتصدقها، لكن انا اقول لك لاشيء من كل هذا حقيقي ولا شيء يدل على صحتها، فبرغم كل التطور التكنولوجي لم نرا لليوم اي ادلة قطعية عليها، والكثير من الامور على الانترنت ليست حقيقية.

(إن رد العاجز على التحدي سيكون صراخاً وتوتراً ودعاءً غباء، سيكون رداً فيه كل شيء ما عدا الذكاء والوقار، والقدرة والتهذيب) - عبدالله القصيمي