السبت، 31 أكتوبر 2009

أكبر شيء صنعه العقل البشري هو الله

(أكبر شيء صنعه العقل البشري هو الله)

صنع العقل البشري الله ولكنه صدقة ..

المسلمون في العالم أجمع يرددون كالببغاء كلاماً من القرآن ومن الأحاديث البهلوانية لصلعم .. قبل أن تلحن هذا الكلام كالببغاء وتردد كلام المذعوذين وتشتم وتسب .. لماذا لاتتوقف قليلاً وتفكر لماذا الملحدون يتفاخرون بإلحادهم لماذا يكرهون الأديان وخاصة الأديان الإجرامية مثل الإسلام ..

هل بدأ الدين الإسلامي بالجرائم والمعارك وسفك الدماء؟ .. ولكن كيف يبدأ دين ويدعي بأنه دين الرحمة ودين السلام بهذا الشكل .. أما أمكن لهذا الدين أن يجد طريقة أخرى لينتشر بدون سفك وقتل .. كما أن المسيحية واليهودية لم تفعل ما فعلة الإسلام .. فهل هذا الدين الذي يدافع عنه المسلمون؟ .. وهل هذا الدين الذي يفخرون بتاريخه الإجرامي؟ .. وهل يفتخر المسلم بكونه مسلماً؟ ..

الأديان كلها من الممكن أن تكون مسوغ للجريمة من الممكن أن ترى أناس طيبون ولكنهم يرتكبون جرائم دون أن يشعرون لأن الأديان سلبت عواطفهم ثم عقلهم ..

على المسلم أن يردد جملة بسيطة بدلاً من ترديد هرطقات القرآن والأحاديث البهلوانية .. عليه أن يردد كلمة أكثر رجاحتاً ..


أنا مسلم اذاً أنا مجرم

عليه بأن يردد هذه الكلمة حتى لو لم يشعر بأنه فعلاً مجرم .. ببساطه إذا ناديت بقتل كافر أو بقتل ملحد فقد شاركت في جريمة أذن أنت مجرم .. إذا سلبت حريات طفلك وأوهمته بعبادة الله أو أدخلت في عقلة خرافات الدين فأنت مجرم .. إذا جبرت طفلك على الصيام في سن مبكر أنت مجرم .. إذا أجبرت طفلتك على أن ترتدي النقاب وهي في سن الطفولة فأنت مجرم .. جميع ماتفعله هو ضد الإنسانية .. وأنت لم تعد تعرف معنى الإنسانية لأن تعاليم الصحراء قد سلبت منك تلك الإنسانية وحرضت عواطفك ضد مايخالف تعاليمك ..

تستطيع أن تنظر للعالم من جانب عقلك .. فأن أول باب لترى الحياة بنقاوتها وجمالها وحقيقتها .. وهو أن تنسى ذلك الوهم الذي يسكن السماء .. حينها ستشعر باللذة التي لم يمتلكها عقلك طيلة حياتك سيكون لعقلك دور هام دور لم تجد له معناً .. ستعلمك لأول مرة في حياتك تلك اللذة العقلية بأن تفكر بعقل بأن تجعل عقلك هو الآله التي كانت تنقصك أما العقيدة فهي العلم الذي سيكمل عقلك .. وسيكشف لك زيف ذلك الوهم الذي عبدته طول حياتك ذلك الوهم الذي سجدت له .. فهل كان ذلك الوهم قد أعطاك شيء؟

إذا ظننت للحظه بأنك على صواب بعبادتك للوهم الذي يعتلي السماء فأنت مخطئ .. إذا ظننت أن القرآن كلام الله فأنت مخطئ .. أذا ظننت أن صلعم رسول فأنت مخطئ .. لايوجد شيء اسمه الله .. فهو موجود فقط في عقلك .. وإذا أردت أن تكتشف عليك فقط أن تبحث عن الحقيقة .. أن عدم الشك هو الغباء والشك هو الذكاء لأن الشك يقودك للبحث والبحث يوصلك للحقيقة الحاسمة ..

أنا ملحد وجميع الملحدين يعرفون بأنه لايوجد شيء اسمه خالق، لايعني وجود الحياة وكون ووجودك أنت، أن وراء هذا الكون خالق .. فقد كانت هذه فكرة بشرية بحته ... في يوماً ما لتفسير النقص لتفسير الحياة ولتفسير الوجود .. ذلك الكائن يموت بشيء بسيط من العلم .. إذا استطعت أن تكتشف عقلك ستشعر باللذة وأنت تكتشف حقيقة ذلك الوهم الذي سيطر على عقلك .. لأول مرة ستعرف بأن العلم فوق القرآن فوق الله فوق قوانين الطبيعة كلها .. لطالما شعرت وطالما أخبروك بأن عقلك محدود في الحديث في نطاق الكتاب المقدس ومحدود في حديثك عن الإله .. وقالوا لك أن الشك في وجود الله .. كفر .. هم لايريدونك أن تفكر أو تستخدم عقلك .. الحقيقة لايعني بأن ترى أكثر الناس متدينين يعني أنهم على صواب .. ولايعني أن هنالك ملحدين أقلية فأنهم على خطئ .. الجواب بسيط .. الأقلية هم من استخدموا عقلهم ورفضوا تعاليم بيئتهم .. والأكثرية هم من ورثوا المعتقدات وصدقوها لأنك حينما كنت طفل تصدق وتؤمن بكل مايقولة الأكبر منك .. لأنك حينها كنت طفلاً لم يكن لديك الاستطاعة بأن تجرب وتبحث لتتأكد من صحة مايقوله الآباء ومايقوله مدرسك بالمدرسة .. فهم كذلك كانوا بيوماً ما بمثل موقفك .. ولكنك الآن أصبحت بعمر ونضوج عقلي يسمح لك بالتفكير والتجربة والبحث .. أن من حولك من المتدينين هم المجانين ونحن الملحدين البشر العاقل الذي يفكر بالعقل والمنطق والسبب والنتيجة.

ولأنك تعيش في هذه الحياة لفترة قصيرة فعليك أن ترى وتبحث في هذه الحياة لتصل للحقيقة التي تجعلك ترى كل شيء بحقائقه .. التدين تخدير للعقل وللملكات العقلية .. لأن الدين والتدين يفسر لك الأشياء من نواحي غيبية ومتفازيقية في ميثولوجياته .. فمثلاً إذا قالوا لك بأن هذا الكون خلقة الله .. فأنت تصل لقناعة بأنه خلقه الله وأنت لاتستخدم عقلك ولا تناقش أشياء فوق حدود الله .. ولكن هنالك الكثير من التفسيرات العلمية المتناقضة بما أخبروك به .. ولكنك لاتبحث ولا ترضى بما لا يتوافق مع ما ذكره الكتاب المقدس .. وفي هذه الحالة يكون الدين أفيون ومخدر لعقلك .. ولو استخدمت عقلك قليلاً وفكرت بمنطقية كيف أتيت أنا للحياة؟ .. فسيخبرك الدين بأن الله خلق آدم واستخرج حواء منه .. جميل إلى هذا الحد .. ولكن وبعد أن خلق آدم وحواء ماذا حدث بعدها؟ .. هنا يبدأ الذكاء كلما بدأت تشك .. آدم وحواء أنجبوا أطفال أذاً الأطفال يشبهون أبويهم وخصوصاً أذا كانت حواء استنسخت من آدم فقد نسخ حتى جينات آدم فيها .. وبعد ذلك ماذا حدث؟ .. وكيف أتى جيل آخر؟ .. هل تزاوج أبناء آدم وحواء من أخوتهم .. فانجوا جيلاً جديداً .. حتى لو أقنعت نفسك بهذا .. فكيف ستفسر التنوع في أصناف وأنواع البشر؟

سكان الصين وليابان جيناتهم تختلف فهم يملكون عيون صغيرة وضيقه .. أما سكان أمريكا فهم لديهم شعر أشقر وبشره بيضاء ولون قرنية العين بعضهم ازرق والبعض اخضر .. أما سكان أفريقيا فهم ذو بشرة سوداء وشعر مجعد .. فهل هذا التنوع البشري والاختلافات الجينية والفروق آتت من نسل أبناء آدم وحواء؟

أم هنالك علم يسمى علم البيولوجيا وهنالك علم الأنثربيولوجيا .. وهذه العلوم تستطيع أن تفسر لنا كيف آتى هذا التنوع في أصناف البشر .. وكيف أن أنواع مثل إنسان النياتردال وإنسان الهوبيت انقرض .. ولماذا بقي إنسان اليوم الحالي؟ .. كل هذه الأسئلة يجيب عليها العلم ولايستطيع أن يجيب عليها الدين .. لأن الدين يعطيك فرضيات والعلم يعطيك يقين ..

في النهاية عليك الوصول لهدف .. إذا أعطاك العلم اليقين ورأيت اليقين يتعارض مع الدين .. فهل كذب عليك الله حينما أخبرك بأساطير وخرافات؟

أو الجواب الأرجح وهو ربما كذب عليك الدين والأنبياء وبما إنهم كذبوا أذن هم ليسوا أنبياء .. بل ادعوا النبوة .. أذن لم يرسلهم خالق أساساً وهو مايفسر بأن لاوجود لخالق..

هناك 23 تعليقًا :

Sahran يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

مممممممممممممممممم

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

غير معرف يقول...

فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ يَزِيد عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْبٍ بِسَنَدِهِ " لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس زَمَانٌ " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَر " يَأْتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَال مِنْ حِلٍّ أَوْ حَرَامٍ " وَهَذَا أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَوَهِمَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَظَنَّ أَنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْنُ أَبِي ذِئْب فَتَرْجَمَ بِهِ لِلنَّسَائِيِّ مَعَ طَرِيق الْبُخَارِيّ هَذِهِ عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب , وَلَيْسَ كَمَا ظَنَّ فَإِنِّي لَمْ أَقِف عَلَيْهِ فِي جَمِيع النُّسَخ الَّتِي وَقَفَتْ عَلَيْهَا مِنْ النَّسَائِيِّ إِلَّا عَنْ الشَّعْبِيّ لَا عَنْ سَعِيد , وَمُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْهُ أَظُنُّهُ اِبْنَ أَبِي لَيْلَى لَا اِبْنَ أَبِي ذِئْبٍ , لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ لِابْنِ أَبِي ذِئْبٍ رِوَايَةً عَنْ الشَّعْبِيِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : أَخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا تَحْذِيرًا مِنْ فِتْنَة الْمَال , وَهُوَ مِنْ بَعْض دَلَائِل نُبُوَّته لِإِخْبَارِهِ بِالْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي زَمَنِهِ . وَوَجْه الذَّمِّ مِنْ جِهَةِ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ , وَإِلَّا فَأَخْذُ الْمَالِ مِنْ الْحَلَالِ لَيْسَ مَذْمُومًا مِنْ حَيْثُ هُوَ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

خليجى كافر يقول...

لأن الدين يعطيك فرضيات والعلم يعطيك يقين ..

ليتهم يتمعنون فى هذه الجمله التى كتبتها ولكنهم قوم لا يعقلون فهم مغيبين عقليا بسبب الخوف من وهم جهنم التى زرعها صلعم فيهم.
يخافون من الثعبان الاقرع الذى ينتظرهم فى القبر

استمر عزيزى فى تنويرهم

دمت بود

سيغموند فرويد يقول...

ههههههه

خليجي انت دائماً تثلجني بكلماتك الرائعه ودعمك .. أشكرك .. وأقدر هذا.

صحيح لو كانوا يستطيعون استخدان عقلهم والعلم لستطاعوا ان يحلوا عقدة النقص لديهم .. ولكنهم جهلاء ولا يريدون ان يفكروا بعقلانية ومنطق .. فيظنون ان هذا كفر وان الشيطان يوسوس لهم .. بينما لاوجود لهذه الهرطقات من شياطين واشباح وملائكه سوى في عقولهم ..

اشكرك على تعليقك ..

تحياتي،،

Sahran يقول...

عزيزي فرويد

الإنسان هو من صنع الخير والشر

هو من خلق القتل وخلق الطبيب الذي يعالج الناس

هو الذي اخترع المال وهو الذي اخترع الفقر

وهو من خلق الإله وهو من خلق عدو الإله

حينما يكون الله أحسن الخالقين
فمن هم أولئك الخالقين

أنا وأنت نعلم

تحيااااااااااااااتي لك

ودمت سالما

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً سهران .. هذا صحيح فالأنسان هو من صنع كل هذا ..

ولكنه لايستطيع التفكير خارج الدوامة التي صنعها وحبس نفسه في محيطها ..

شفّاف يقول...

( الإستبطان) دراسة الإنسان نفسه ..

لا تعطي " كل الأجوبة "

و ( الإستنباط ) مقيد بنتيجته مثل (موضوعك و أي موضوع مرتبط بنتيجته )..

و ( الإستقراء ) فيه فهم وفيه " إفتراضات " تحتاج إلى "إثباتات "

و ( التقييم ) يحتاج إلى "وعي " أكثر للوصول إلى " التواصل البناء "
-----------------------

س : لم لا تفسر القرآن ومحمد (ص) , إلى ركن " الباراسيكولوجي " ؟؟

بدلا ً من رفضه بصورة " غير عقلانية "

فلا يمكن رفض " التشابه العددي " للكلمات مثل ( الملائكة = الشياطين ) .

فهي "موجودة " وتثير (نشاط فكري)..

الطرح الأثيري ( astral travel) في ( الإسراء والمعراج ) ..

وهو شيء موجود , وحصل لي شخصيا ً ولازال يحصل .


عدم نمو "البكتيريا " في الذبائح التي سمي عليها .

ولكن لا أستطيع أن أنكر ( توجد أشياء تحير في القرآن ) ..

مثل ( الصوم لا يتناسب مع كل العالم ويمكن العوالم ) .

آلية نشر الرسالة , لا يتوافق مع "أهمية الرسالة " إذا صحت الرسالة , فهنالك مناطق لم تصل إليها الرسالة ولم تكتشف .


التواصل مع (الكائنات في العالم الغير منظور ) متشابه ولازال يحدث مثل ( رؤية إنسان ) وقد شاهدت " طيف " أيضا , وسمعت أصوات .

غير معرف يقول...

اينك يا صديقي
افتقدتك..متى تعود للكتابه؟

بن

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً بن نورت المدونة مو معقول بن كريشان معلق عندي !! .. سبحان الإلحاد ..

انا مشغول بدراسة .. وانت تعرف انشغال الدراسة والأمتحانات وو..

ولكني سأحاول كلما وجدت فرصة ان اكتب .. حتى موقعي الشخصي توقف بسبب انشغالي ..

حتى اني افتقر للوقت لأرد على امثال شقاف المتأخر في النقاشات فقد ناقشنا هذا الهراء الذي يتكلم عنه .. ولكن يبدو بأنه مايزال يصدق خرافات المذعودين .. أو انه لم يجرب بعد أن يعد عدد الكلمات بالقرآن حتى يتأكد من عددها الصحيح الغير متساوي والذي لاينطبق على مايقوله الدجالون .. ريته يفعل ليكتشف الحقيقة كلام المذعودين كثير .. ولكن عدم الشك غباء .. فمن دون شك .. لن تبحث .. واذا لم تبحث لن تصل للحقيقة ..

تحياتي،،

غير معرف يقول...

صدقت فلم يخلق العقل البشري كذبة اكبر من هذه

محبتي

بن

مروان المعزوزي يقول...

ما اجمل هات المدونة..انا احيي صاحبها فموضوع الوهم موضوع جيد خصوصا في وقتنا الحالي..لقد كنت كتبت ســورة الــمحــبة هاته ثلاث ايام..اتمنى ان تقرأها فهي موجهة لكل شخص يلقي النور في هذا الظلام..هي لك ايضا
www.elmaazouzi.tk

محمد يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اقسم بالله خالق السماوات و الارضين
بأن امة الاسلام سوف تذدهر مرة اخرى و سوف تروا جميعا كيف تتعامل امةالاسلام مع الحضارات الاخرى .
و سوف ترون الفرق بين امة و الاسلام و الحضارات الاخرى التي ازدهرت .
سوف نرى كيف حضارة العلم و التقدم مثل الولايات المتحدة و الاتحاد السوفياتي هؤلاء المجرمين كيف ذبحوا المسلمين و عدوهم الاول هو الاسلام لأتهم يعرفون جيدا ما معنى اذاحكم المسلمون الارض
.اقسم بالله خالق كل شيءانكم لو قرأتم القران و استخدمتم عقلكم الذين تفتخرون به لو جدتم انه الله عز و جل قد امر المؤمنين و غير المؤمنين بالتأمل و التفكير بخلقه و علمه .
اقسم بالله خالق كل شيء لو قرأتم احاديث النبي الامي محمد صلى الله عليه و سلم و قمتم بالمقارنة بين احاديثه عليه السلام و بين العلم الذين تفتخرون بأنه صناعتكم لوةجدتم بأن مكتبة محمد أعظم و أشد من مكتبتكم ؟
و بالنهاية اسأل سؤال واحدا اريد الاجابة عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟
العقل الذين تفكرون به من الذي خلقه و أنشأه.... من الذي وهبه لكم ..؟
و اريد ان تعفوا شيء بأن جميع معجزات الله لا تتعارض مع العلم ؟
و اخيرا اريد ان تعرفوا شيْ واحدا بأن مفهوم التقدم و التطور عندكم انتم مغلوط.
و لا اريد الخوض بهذا النقاش ؟
و اشهد ان لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله

Unknown يقول...

اي والله ليت قومي يعلمون
استمر

Unknown يقول...

ليت قومي يعلمون
استمر

Unknown يقول...

حقا مقولة رائعة وجعلتني اتمسك بالحادي
شكرا لك صديقي واكرر ما كتبته رائع ⁦❤️⁩

(إن رد العاجز على التحدي سيكون صراخاً وتوتراً ودعاءً غباء، سيكون رداً فيه كل شيء ما عدا الذكاء والوقار، والقدرة والتهذيب) - عبدالله القصيمي