الأحد، 18 أبريل 2010

التفكير والبحث ذكاء


هذا الموضوع يصب في الشك واستخدام العقل بعقلانية في مواجهة المعلومات التي نسمعها وخصوصاً بالنسبة للمؤمنين.



الشك ذكاء فعدم الشك والتصديق لأي خبر وخوصاً إذا كان إسلامياً، فأن المؤمن يقوم بتصديقه ولايشك في صحته، وهذا غباء مطلق، لأن الشك والتفكير بعقلانية يؤدي للبحث عن الحقيقة والتوصل لقناعة ولكن مع المؤمن الأمر يختلف فهو يقرأ القرآن أو تمر عليه بعض الآيات ولا يتوقف لتفكير فيها بمنطق وعقلانية فهو مثل الببغاء التي تردد كل ماتسمعة بدون تفكير ومعالجة منطقية وعقلانية للمعلومة وأستغرب كيف للمؤمن أن يقرأ القرآن وتمر عليه الآيات الغير منطقية والمتناقضة وهو لايتسخدم عقله للتفكير فيها والتشكيك مثلاً أن تجد بالقرآن أن الشهب ترشق الشياطين التي تسترق السمع! .. (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً{8} وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً{9}) .. حتى الأطفال اليوم يعرفون هذه الحقيقة العلمية، وتجد في القرآن ايضاً أن العظام في تكون الجنين تسبق تكون اللحم! .. {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ }المؤمنون14 .. وعندما تبحث عن مايسمونه الرد على شبهات الملحدين يقولون أن العظام معناها الغضاريف ومع هذا فقد فشل هذا التبرير فعلمياً حتى الغضاريف لا تنشأ قبل اللحم، المشكلة أن غسيل الدماغ يجعل المؤمن لايستخدم عقله في إكتشاف ثغرات دينية فهو يسمع الأكاذيب ويصدقها مثلاً بعد أن فشلوا في حقيقة القرآن أن الأرض كروية وليست مسطحة كما يقر القرآن أشاروا لنص في القرآن يدل على كروية الأرض وبدون معالجة عقلية يصدقونه المؤمنون فوراً .. {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5




إقتباس من موقع الذاكرة: استدل ابن حزم بهذا النص على أن الأرض كروية في القرآن متجاهلا ذكر المصدر الحقيقي لعلمه ذلك وهو الفلسفة اليونانية التي درسها وعلم كروية الأرض منها ومتجاهلا أيضا كل ما أوردته من نصوص قرآنية يدل ظاهرها على أن الأرض سطح وإنها مبسوطة ولنناقش هذا النص القرآني ونبين كيف أنه خطأ علمي
إن الحديث عن تكوير الليل على النهار والعكس وقوله (يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل) كما في نص قرآني آخر هو بحد ذاته خطأ علمي، إذ إن ذلك يدل على أنهما شيئان زائدان عن شروق الشمس وغروبها
ومن العجيب أن أكثر كلام الاعجازيين يدور حول إثبات أن الفعل (كوّر) يعني (لفه على جهة الاستدارة) وهو بالفعل واحد من معاني الفعل، لكن هل كلف أحدٌ منهم نفسه قبل ذلك أن يسأل السؤال التالي: هل إن الليل والنهار يتحركان؟
سواء كانت هذه الحركة على جهة الاستدارة أو مستقيمة أو حلزونية أو غيرها من الحركات؟
هلا عرفتم لنا معنى الليل والنهار في القرآن؟
أليس الليل والنهار ناتجان عن دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس فتقابل ضوء الشمس فيصير نهارا أو تدابره فيصير ليلا؟
فهل أن النهار مثلا هو الذي يأتينا من جهة الشمس ويدور حول الأرض ليوصل الضوء إلى الجهة البعيدة منها عن الشمس، أم أن الأرض هي التي تدور فتقابل جهة الشمس أو تدابرها؟

أن الاعجازيين يتجاهلون هذه النقطة المهمة تماما
نعم، لو كان القرآن قد قال (يُكوّرُ الأرضَ على النهار ويُكوّرُ الأرض على الليل) لكان ذلك صحيحا، أي أن الأرض تلتف على جهة الاستدارة فيقابل نصف الأرض قرص الشمس فيكون نهارا ويدابر النصف الآخر من الأرض قرص الشمس فيكون ليلا، أليس هذا ما يحصل بالفعل أم أن الاعجازيين يرون أن النهار هو من يلتف حول الأرض ليقابل الوجه الآخر البعيد عن الشمس!
وانظروا للأكاذيب التي تنتشر على وسائل الأعلام والعالم العربي .. فالمسلم يسمع اكذوبة من العيار الثقيل مثل أن علماء ناسا اكتشفوا أن هنالك شعاع يمتد من مكة للسماء! أو أن مكة هي مركز الأرض! أو أن الانفجار العظيم ذكر في القرآن وكل هذه الأكاذيب تمر على المسلم بدون تشكيك في صحتها .. وكل مايفعله هو التصديق فقط مثل الأبله.
وأكبر دليل على أن العالم العربي يعيش في مستنقع من الجهل والكذب هو أن تقول قناة معروفة مثل الجزيرة الإخبارية أن نظرية داروين سقطت! بسبب اكتشاف الأحفورة أردي .. فهل قال فريق العلماء بعد أن اكتشفوا أردي أن نظرية داروين سقطت؟ شاهد ماذا يقول الفريق العلمي..

السبب وراء هذا هو عمليات غسيل الدماغ منذ الصغر والتنشئة الدينية الساذجة، ومع عمليات التنوير التي نقوم بها لايزال هنالك الكثير من الجهلاء الذين لايستخدمون عقلهم ويظنون أنهم يملكون الحقيقة والصواب بطريقة تفكيرهم السطحية، ومايثير غضبي هو أن يتحدث احد هؤلاء الجهلاء الذي لم يفتح كتاباً علمياً ولا فكرياً بحياته، بأنه مقتنع مما يعتقد به وأن العلوم هذه أكاذيب والإلحاد لا تدعمه أدلة .. ونسى أن دينه مليئ بالأخطاء العلمية والتناقضات ..
المؤمنون بسبب طريقة تفكيرهم يظنون إنهم على صواب مطلق، فيدخلون في نقاشات مع الملحد وحينما لايستطيعون الرد على حجج الملحد المنطقية أو العلمية يلجئون للسب والشتم أو الهروب من المواجهة بعبارة .. هداكم رب الخرافة ..


المسلم لم يتعلم بحياته أصول البحث العلمي والتشكيك والبحث بمنطقية وتحليل كل مايسمعه ..
أين هو أمام الأدلة التاريخية لنشأة الميثلوجيات الدينية؟ التي تداخلت ثقافاتها في كل الأيان الحالية ..
أين هو من الحقائق العلمية مثل الانتخاب الطبيعي والانفجار العظيم ..
أين هو لمواجهة منطق الفلاسفة والمفكرين والرد عليها حجة بحجة ..


البحث في هذه النقاط كفيل لكشف الحقيقة فهذه أقوى الأدلة التي تدعم الإلحاد .. على المؤمن أن يضع نفسه كقاضي في المحكمة يستمع لكلام مايقوله الدين المتناقض والهش أمام المنطق والعقلانية والذي لايملك دليلاً على صحة كلامه، وبين الكلام العقلاني والعلمي والمنطقي المدعوم بالأدلة العلمية والعقلانية وأن يحكم بينهم بالعدل وبدون تحيز وفقاً للمعطيات.

هناك 10 تعليقات :

النرجس يقول...

..

العزيز فرويد ..

العلامة بن باز ينكر كروية الارض و دورانها وظل متمسكاً مقتنعا بفتواه رغم محاولات اقناعه الى ان مات ،، نموذج مميز وطريف لـ من ينسب بغير عدل رجل اعمى لا يرى حتى نفسه بأنه عالم في امور الكون ،، وهذا دليل ان الدين يسبق النقل على العقل .. يقبل شهادة اعمى على رجل علم او فيلسوف يرى ويتأمل ويقارن و يميز ثم يستنتج ..
فكل اعتقاد او تصور في ذهن المتدين ما يلبث الا والعلم يبطله ..
مقال رائع جدا ،، استمــر

مودة ..،


النرجس

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً النرجس ،،

لا اعتقد أن لديهم عقولاً تعمل .. فليس من المعقول أن لايعرفوا الصواب من الخرافة فهم لايعملون عقلهم ويفكرون بمنطق وعقلانية ..

المجتمعات الإسلامية تستخدم نظام همجياً في تعزيز عمى القطيع منها زرع أفكار أن الملحد شخص سيئ وانه كافر وناكر .. وغيرة وقبل أن يقوموا بالبحث عن هذه الأشياء يجعلون أبنائهم تصدق هذه السخافات وأن يصدقوا القرآن ومحمد دون أن يشككوا أو يفكروا بعقلهم المشكلة في أن التفكير عندهم كفر هههههههه

والمشكلة الثانية هي الغباء في أصول البحث المنطقي والعقلاني .. فهم يظنون أن الرد لى مايسمونه شبهات الملحدين قد حل القضية وأن الملحد لم يقرئها أو يقتنع بها .. فهل حاول المؤمن رأية مدى غباء وسذاجة الرد على شبهات الملحدين؟ .. ليست في موضوعيتها ويتم أدلجة الموضوع بأي طريقة حتى لو أطروا للكذب على عقول البسطاء فقط من أجل أن يثبتوا أن دينهم غير متناقض مع العلم وأن لايوجد به أخطاء ويتجاهلون عمداً الأخطاء العلمية لموجودة وضعفها أمام مواجهة العلوم الحديثة والتنويرية .. الكثيرون من قرؤا النقاشات بين المؤمنين والملحدين في المواقع ورؤا مدى سطحية تفكير المؤمنين وعدم قدرتهم في مواجهة الحججة التي يطرحها الملحد .. ولا يمكنهم الرد على الحجة بل بمحاولة الأدلجة ..

أشكرك على التعليق

تحياتي،،

Unknown يقول...

اوافقك الرأي
الدين هو غسيل دماغ
نعم نحن كلنا تم غسيل أدمغتنا عندما كنا صغارا
القليل من الناس فقط هم من يستطيعون التغلب على غسيل المخ هذا
الناس الذين يبحثون عن الحرية والحقيقة
تحياتي زيوس

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً زيوس ،،

هذا صحيح عمليات غسيل الدماغ هي الأكثر سيطره على الدماغ من اكتشاف الحقائق الأخرى .. والأطلاع عليها ..

والفيديو الموجود باليوتيوب رائع جداً لمثل هذه الظواهر الخطيرة التي تواجهنا ..

وأشكرك على صناعة هذه المقاطع التنويرية على اليوتيوب ..

تحياتي،،

خليجى كافر يقول...

هلا

غسيل المخ يبدأ من ولاده الطفل بالاذان فى اذنه ساعه ولادته وتختينه.
ومن ثم تبدأ مرحله الغسيل الكبرى بالتعليم الاجبارى سواءا فى البيت او فى المدرسه حتى يتم تخديره تماما.
المسلمين يتباهون بأن الاسلام دين سلام ومحبه ولكن ما ان تسألهم عن حكم من يترك دين الاسلام يكون الرد الاستتابه او القتل اي غباء هذا فيهم.
مئات التناقضات فى دينهم ولكنهم كما قال قرآنهم صم بكم عميانا.
يقولون ان ربهم ارسل طيور ابابيل لحمايه بيته
ولا اعرف لماذا فشل هذا الاله فى حمايته من القرامطه
كم اتمنى لو تخلص القرامطه من ذلك الحجر للابد
امه ضحكت من جهلها الامم الى ما لا نهايه

مودتى

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً خليجي ،،

يسعدني زيارتك للمدونة، وقرائة المقالات ..

تتسم تعليقاتك بالحكمه الساخرة والموضوعية في آن واحد ..

لو كانت المشكلة هنا وحسب لوصلنا نتيجة .. فعمليات غسيل المخ ليس الجانب الأكبر .. قبل قليل كنت أتحدث مع أحد هؤلاء الأشخاص المغسولين الأدمغة وجهاً لوجه وناقشني في موضوع التطور وكيف أن الإنسان تطور .. شرحت له بالتفصيل ووضحت له كل ثغراته ونصحته بأن يبحث ويجد الحقيقة .. ولكنه عاد لنفس محور الغباء قائلاً: سأقرء لي آيات من القرآن أفضل من هذا فلن يفيدني شيء!!

تخيل لأي مستوى هم من الجهل لدرجة انه لايبحث غسيل الدماغ لديه 1000% .. فعلاً امه ضحكت من جهلهم الأمم ..

لك تحياتي،،

qda يقول...

هلا هلا

عشان اكون صريح معكم
ماني ملحد ولاني ماني ملحد
الحقيقه دائما افكر فاقول هل يعقل اني سوف ابعث بعد الموت؟
هل الله حقيقه؟
لا اخفيكم اني اميل الى ان الله موجود واني سوف ابعث
لكن يخالجني شعور بالشك
لا ادري ان كان شعوري بوجود الله نابع من ايمان او اني نتيجة للتقلين على مدى عشرات السنين
عزيزي فرويد
انا هنا ليس دعما لكم او اني جئت للمحاجة واللجاج

لكن شدني اليكم التناقض الصارخ بين ما تعيشة مجتماعتنا العربية من تدين الى حد الثمالة والى من تطرحونه من انكار لا يتخلله شك لوجود الله

عموما بسرني التواصل معكم

عبدالله من السعوديه

Unknown يقول...

بمجرد ان طفل يبقرأ هذه المقالات سيقول لك ان جميع الردود قد صاغها شخص واحد يعني انك كاتب هذه الردود فانا لي اسمين في حساب googleهما الطائر وال ال ال يعني من السهولة ان تنشئ عشرات الاسماء في حساب واحد وأنا قد قمت بقرأئة جميع ردود منتديات الملحدين ولم أجداسم عبدالله من السعودية والعاقل بالاشارة يفهم وهل تعلم ياسوسو ان الشك هو مرض نفسي ستقول اني تفكيري سطحي اسأل ماهو الشك ستجد ان الاجابه انه مرض نفسي سأكون مسؤلا امام الله عزوجل ان لم اصارحك بالحقيقة انت تعاني مرضا نفسيا حادا وهو التوحد فهذا المرض يجعل الشخص ينشئ في مخيلته اشخاصا وهميين ويقوم بتصديقهم (الم تر انا ارسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا)

غير معرف يقول...

تحذير:-
(( نحذر صاحب المدونة من الاستمرار في اغواء الناس بحججه البطالة التي قد تمت الاجابة عليها مرارا وتكرارا ولقد اجتمعت الدول العربية والاجنبية في شان ايقاف هذه المدونة والذي قد تم تعهد من الدول الاجنبية بمعرفة صاحب المدونة لايقافها كما انها تحذر صاحب المدونة بان لا يدخل في مشاكل قضائية ))ووافقت الدول العربية .

سيغموند فرويد يقول...

لعلمك ياجاهل ان تهديدكم هذا هش للغاية ولا يخيفنا ابداً، ثانياً ياجاهل ما افعله انا شيء قانوني وحقوقي ومعترف به، دولياً وعلمياً ماعدى دولكم الغابره، وهذه هي حرية التعبير المكفولة لي ومن ضمنها الأنتقاد وكذلك السخرية، ومن حقي كذلك قانونياً أن ادينك واقاضيك على هذا التعليق فهو ليس من حقك ان تهدد شخص كما أن القانون الدولي يقاضيك على ذلك، وبما انني امتلك خبرة تكنولوجية فقد خصصت لهذه المدونة بعض الإضافات البرمجية لأظهار بيانات كل فرد يدخل لها وقد حصلت على رقم الأيبي الخاص بك IP ويمنكنني تقديمة للجهات الأمنية ليتواصلوا مع الشركة المزودة لك بالخدمة ويحصلون على جميع بيانات وعندها ستتم مقاضاتك دولياً، لأن ليس من حقك تهديد اي شخص وخاصة ان لم تكن تمتلك عليه أي إدانه، اما دولكم العربية فهذه اضحوكه فهي لاتخيف نمله حتى تخيفنا، فنحن نعرف حقوقنا ونعرف السياسات والقانون وحقوق التعبير ..

(إن رد العاجز على التحدي سيكون صراخاً وتوتراً ودعاءً غباء، سيكون رداً فيه كل شيء ما عدا الذكاء والوقار، والقدرة والتهذيب) - عبدالله القصيمي