السبت، 30 يناير 2010

الفلسفة وما وراء الطبيعة

يقل الإنتاج الفكري على ساحة المدونات فلا نكاد نجد إلا من ينتقد الدين والأيدلوجيات، ولم نجد حتى الآن فكر عميق مشبع يقدم لنا مقالات فكرية أو فلسفية عميقة ولهذا قررت أن اكتب مقالاتي مملوءه بالفكر والعلم والفلسفة. وفي هذه المقالة بالتحديد سنتحدث عن بعض الأمور الفكرية العميقة، ونناقش الفلسفة القديمة التي تقدم نفسها على أعطاء أشياء خارجة وبعيدة عن حقائق كوننا.

وبدوري أنا كفيلسوف فأنا لا احتاج لأخذ بفلسفة قديمة نشأت في الحضارة اليونانية، بل أنا كفيلسوف اصنع مفهوم فلسفتي بنفسي، ولهذا أنا أجد أن الفلسفة التي تدرس ماوراء الطبيعة هي فلسفة فارغة.

أنا هنا أتحدث عن نوع الفلسفة فالفلسفة التي تدرس ماوراء الطبيعة هي فلسفة فارغة، أما الفلسفة في مفهوم الفيلسوف العاقل كما هي في مفاهيمها اليونانية واصل كلمة فلسفة باليونانية هي (فيلوصوفيا) وتعني محبة الحكمة أو طلب المعرفة. والبعض الآخر من من يدعون الفلسفة يدعون إنها تعطي أجوبه على الوجود مثل الفلاسفة المسلمين ليتخذوا منها اسم جديد وهو الفلسفة الوجودية، أو الفلسفة ماوراء الطبيعة وهي ليست سوى فلسفة فارغة.

فلسفة ما وراء الطبيعة والتي تعني بالأصل اليوناني (ميتفازيقيا) وهي مثل مانسميها الغيبات والأمور الخارجة عن المنطق. ويتمنطقون بالفلسفة الفارغة والميتفازيقية وهم لايعلمون الحقيقة، فلا يوجد عالم اليوم يحترم علمه ليتكلم لك عن أمور غيبية ويسميها ماوراء الطبيعة، والمقصود به بكلمة المتفازيقيا وما وراء الطبيعة هو أشياء غيبية مثل الجن والأشباح والشياطين والأرواح والخالق أو الله كما في الإسلام.

تقدم الفلسفة الميتفازيقية نفسها على إنها أجوبة للمسائل الوجودية، ولأنها جهلت الحقيقة فأنها وضعت أشياء غبيبية خارجة عن منطق والعقل وترتبط بأمور مالك فيها سوى ادعاء ولا يمكن إثباته.

فهذه الفلسفة الفارغة تنظر للكون وتضع له صانع (خالق) وتقوم على انه بناء على هذا الكون لابد أن يكون هنالك خالق.
وفي هذه الحالة الفلسفة الفارغة تقوم بحل المشكلة بمشكلة اكبر منها، ثم يستعصي حل كلا المشكلتين. فهذه الفلسفة قد نشأت من جهل في الحقائق العلمية وعدى ذلك أيضاً فهي لاتملك عقل منطقي.

ولهذا سأقوم بتوضيح المشكلة أكثر:
نحن الآن لدينا الكون، والتساؤل هو من أين آتى هذا الكون؟
جواب الإلهين يوجد خالق خلقه، وإذا قبلنا بهذه الفرضية هنا سؤال كبير جداً يطرح نفسه إجبارياً.

أنت لم تقبل الحقائق العلمية التي تقول أن الكون اوجد نفسه بدون تدخل شيء خارجي. والتي هي أكثر منطقية وأكثر قبولاً.
لتأتي وتقعد المسألة وتقول بلا لقد أوجده خالق. أنت هنا لم تقبل بحقيقة الكون الذي أوجد نفسه ذاتياً، ولكن قبلت بوجود خالق .. فمن أين أتى هذا الخالق ؟ ومن أوجده ؟ .. ولا يمكنك أن تجيب على هذا السؤال.

حينما تقول الخالق خلق الكون فأنت هنا لاتفسر أي شيء .. فقد كان السؤال واحد ثم أجبت أنت عليه بجواب يستلزم أيضا في نهايته (كيف؟) .. فكأنك لم تجيب على السؤال الرئيسي، وفسرت الماء بعد الجهد بالمائي.

لديك خياران وأختار أنت الأكثر منطقية منهم والأبسط مفهوماً:
1- الله موجود وقد خلق الكون.
2- الكون قد صنع نفسه بنفسه.

الخيار الأول معقد أكثر من الخيار الثاني، وكذلك الخيار الأول لايفسر أي شيء ولا يكون واضحاً، لو كنت تملك عقل منطقي فأنك بالتأكيد لن تختار الخيار الأول لأنه لايجيب على شيء وبالإضافة انه يحمل في نهايته سؤال آخر يبدأ بـ(كيف).

ولم تستطع هذه الفلسفة عبر قرون من الزمن أن تجيب على السؤال، ولكن العلم قد أجاب على هذا السؤال، وفعلاً أن الكون صنع نفسه بنفسه، كذلك هنا يوجد أسئلة والعلم يستطيع أيضا أن يجب عليها .. حينما تنظر أنت للكون تجده غاية في التعقيد .. ولكن هذا بفعل التراكم الزمني الذي قد بدأ منه .. لأن الكون في البدء قد وجد من أمور أقل تعقيداً. وهنا نجد أن فرضية الخالق احتمال أبعد من الاحتمال الثاني، فالاحتمال الثاني أكثر قبولاً ..

وهنا سؤال آخر أيضاً، يطرح نفسه إجبارياً،
هل خلق الله الزمن؟
والإجابة إما بنعم أو بـ لا ..
وأن كانت إجابتك ب (لا) فيعني لا يوجد خالق.
أما إذا أجبت ب (نعم) .. فالخالق ليس لديه زمن وهو خلق الزمن لكوننا .. ولكن كيف خلق الزمن ليصبح خلق الزمن ماضياً. وكيف سيخلق الزمن بدون حاضر؟
وفي النهاية سنتوصل لإجابة حاسمة جداً وهي أن الله لم يخلق الزمن ولا يستطيع أن يخلقه لأن كلمة خلقه تكون ماضي .. لأنه لن يتمكن من خلق الزمن في الوقت الحاضر ليصبح خلق الزمن ماضياً، ثم يتمكن من خلق الكون ليكون كذلك ماضياً.
ونستنتج أن الله داخل الزمن وليس خارجة. وأن الله لم يخلق الزمن والله غير موجود. ولأن الله يحتاج الزمن لكي يكون قد خلق.

ونعود هنا لنحقق بقضية الخالق.
الخالق هي مجرد فكرة نشأت من عقل بشري .. أذن العقل البشري خلق الله، فكيف يكون المخلوق (الله) قد خلق الكون والإنسان وهو بالأساس قد خلقه عقل بشري؟

في علم الانثروبولوجيا، وهو علم دراسة الإنسان يكون الإنسان هو الكائن الوحيد الذي استطاع أن يفكر، وبدأ يتساءل في المسائل الوجودية ولأنه يجهل الكثير من الحقائق العلمية، تصور وجود كائن خفي يتحكم بالظواهر الطبيعية وأعتقد بأن هنالك كائن قد خلق الحياة والكون.

وكلما تقدم العلم كلما بدأنا نكتشف أشياء منافية للفكرة الأولى فالكون تتحكم فيه قوانين الفيزياء بالدرجة الأولى وبدون تدخل كائن غيبي وخفي.

ولهذا السبب خوف الإنسان القديم من مظاهر الطبيعة جعلته يخترع ميثلوجيات طقوسية وتعبدية مثل الصلاة والرجاء وطلب الغفران ثم تطور الأمر ليتم تقديم القرابين والضحايا لتمثال الخالق أو أي طقوس دينية أخرى وشيئاً فشيء بدأت تتمخض الأديان وتظهر بأشكال تعددية.

واليوم نستطيع البحث بين جميع الأديان فنجدها متشابه وتعود لجذور أسطورية قديمة ولذا الأديان وفكرة الخالق لم تنزل من السماء، بل خرجت من عقل بشري لأرض الواقع وأوهمت الناس بوجود كائنات خفيه تتحكم بالكون.

ثم أصبحت الميثلوجيات تأخذ شكل أكثر للراحة النفسية لما يجهله الإنسان القديم وهو أن من يموت لاينتهى بل يذهب لحياة أخرى أبدية وهي فكرة ناتجة من حب الإنسان للبقاء وخلق أشياء تنبذ الواقع من أجل راحته النفسية. ثم تطورت لتصورها اليوم لنا الأديان على شكل مكافئة وعقاب مثل الجنة والنار هذه الميثلوجيات كلها خرجت من عقل بشري.

ومن يهمه اكتشاف الحقيقة لابد أن يبحث حتى يكتشفها. وهنالك البعض من يتعامون عن الحقيقة لأن الجانب العاطفي العقلي قد غلب الجانب العقلاني والمنطقي.

فبالرغم من كل الحقائق والأدلة فأنه يتعامى عنها بعقله المنطقي والعقلاني ويحكم بالجانب العاطفي ولذلك يرى بأن غير المعقول معقول وغير الصحيح صحيح لأنه فقط يريد أن تعامى.

وكأنه يقول بلسان الحال وليس المقال:
أنا أرى ولكني أتعامى عنها. ويكون لديه من الفصاحة كثر مالديه من أخطاء منطقية وعقلانية مثل القرآن ومثل كل من تكون لغته مثل لغة القرآن. فصيح كثر أخطائه.

ويكون أيضاً يعتقد بأنه على صواب رغم سطحية تفكيره وأن المقابل له هو خطئ ولا محال، ولكن ما إدراك بأنك أنت فعلاً لا تكون على خطئ والمقابل لك صحيح؟

أعمل عقلك فكر وأبحث بعقلك لاتدع العاطفة تأثر على عقلانيتك فسينتهي بك الحال إلى العمى العقلي الذي يفرضه الإيمان الأعمى بقوة ليجعلك تسير في طريق مظلم.

هناك 40 تعليقًا :

خليجى كافر يقول...

من اروع ما قرأت فى حياتى

احييك عالموضوع الاكثر من رائع فكل ما تناولته فى موضوعك رائع ومنطقى للغايه وخاصه الزمن.

دمت بود

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً صديقي خليجي،،

اشكرك على هذا الأطراء .. وانا سعيد بقرائتك لمقالاتي وزيارتك لمدونتي والتعليق. ولا حاجتنا لكشف الخرافة وتنوير عقول الناس لما واصلنا الكتابة.

ولكن لدي سؤال هل انت مشترك في قائمتي البريدية؟

اذا كنت مشترك فهذا افضل لأن كل ماهو جديد سيصلك على بريدك. كي لاتتعنى الدخول كل يوم إلى مدونتي..

لك تحياتي،،

خليجى كافر يقول...

عزيزى سيجموند

لست مشترك فى قائمتك ولكن يسعدنى جدا المرور على مدونتك يوميا او متى ما تسمح ظروفى وبالمناسبه آخذلي لفه على المدونات الصديقه التى تفضلت مشكورا ووضعتها فى مدونتك من مدونه ايه الله بن كريشان طيبت الالهه مقامه وذو النورين الراوندى فج هبل كربته ومحنته (( المؤمن مبتلى )) وجميع المدونين الاخرين.

دمت بود

سيغموند فرويد يقول...

رائع خليجي..

هو جميل ان تمر على المدونات .. كل يوم وتشاهد آخر الأخبار .. انا بصراحة اكتب بشكل متقطع .. في السابق كانت تسمح لي الظروف بأن كل اسبوع او اسبوعين اكتب مقالة ولكن الآن الوضع اصبح صعب .. ولكن لديك بن كريشان يكتب كل ثلاثة ايام مقالة .. أو بعض الأصدقاء الذين يكتبون بشبكةالراوندي.

تحياتي،،

غير معرف يقول...

من فرانسي fransy
عزيزي فرويد
مقال جميل وثري ومتشعب ومصاغ احيانا بلقة حماسية.
طبعا تسمح لي بأن لا اكون متفقا مع بعض ما ذكرت.
على سيبل المثال:
فأنا لا احتاج لأخذ بفلسفة قديمة نشأت في الحضارة اليونانية، بل أنا كفيلسوف اصنع مفهوم فلسفتي بنفسي، ..
انت يا فرويد شئت ام ابيت نتاج انسانية عمرها 300 الف سنة... ولا شيء يمحو هذا الموروث... بل انك وبعد سطر مما تقول... بدأت تتحدث عن الطبيعة وما وراء الطبيعة وهو تقسيم ورثناه من الفلسفة اليونانية اي انك حتى في رفضك وتمردك على الموروث الفكري تستخدم هذا الموروث...
من ناحية اخري يا عزيزي اتمنى ان تكون اكثر دقة في استخدام المصطلحات ... عندما تتحدث عن الفكر والعلم والفلسفة والميتافيزيقيا فانت بحاجة الى دقة الجراحين rigueur ....
الميتا فيزيقا ليس كما قلت هي عن الجن والشياطين والحدود بين ما هو فيزيائي وما هو فلسفي ليست واضحة في كل الاحيان...
انا شاهدت في قائمة كتبك المفضلة كتاب عن تاريخ الزمن لهوبكنغ واعتقد انك تاكدت ان الحدود بين الاسئلة المياتافيزيقية مثل ما هو الزمن وكيف بدا وهل يمكن ان يوجد خارجه شيء ما وهل هو مستقل عن وجودنا او وجود المادة وكيف يسيل او يجري...هي اسئلة تطيح بالبقية الباقية من عقول الفلاسفة والعلماء على حد سواء.... انا سمعت محاضرات يشترك بها اساتذة تاريخ الفلسفة واساتذة الفيزياء عند الحديث عن الزمن.

وتحضرني ايضا مسالة الصدفة سواءا في الرياضيات -حساب الاحتمالات- او الفيزياء -مبدأ incertitude او الفلسفة...
كم اتمنى ان تعالج المواضيع بصورة منفصلة ونحن بانتظار الكثير الجميل منك
محبة وقبلات كلها حنان العجائز
لا ادري لماذا لم اتمكن من الارسال لا ب غير معروف!!!
فرانسي

المستنير يقول...

مقالة رائعة ومن وأجمل ما قرأت عن هذا الموضوع ..

جميل أن تكون لك فلسفة خاصة

وروية خاصة في هذه الأمور

فلن يكون لأي أنسان فلسفة ما لم يكن له أراء في الله والأنسان والخير والشر
والوجود والزمن
وأصل الأشياء
وهذه هي الفلسفة
دمت فيلسوفا يتطور دائما ويزاد علما وقدرة

سيغموند فرويد يقول...

أستاذنا الدكتور فرانسي ..

انا هنا لست انكر الموروث الحضاري للفلسفة وما وراء الطبيعة ولكن برأي ومعرفتي هذه الفلسفة لاتستطيع ان تعطي اي شي مبني على اسس منطقية فقط طعتي افتراضات للأمور المجهولة .. لذلك انا ارفضها، بأعتبار أني فيلسوف واستطيع ان اضع مفهومي الخاص للفلسفة ..

طبعاً هي الفلسفة لكبير استاتذة الفلسفة اليونادية ارسطو .. ولكن انا اجدها فلسفة فارغة ولا استطيع الأخذ بها لأمور فكرية انا توصلت لها، وهي كما سأشرحها.

الإنسان الذي يجهل شيء ما .. دائماً يصنع الفرضيات والأشياء الممكنه أو التي يتوقعها .. ليحاول بهذه الطريقة أن يجب على اسئلة هو يجهلها .. كذلك هذه الفلسفة تقوم بنفس الوظيفة.

ولكننا الآن نعلم بأنه لايوجد شيء خارج عن المادة أو ماوراء المادة .. كما تقول الفلسفة ما وراء الطبيعة .. هذه اشياء ليس لها وجود والعلم يؤكد ذلك والعلم لايعترف بها ..

ربما تكون انت قد اطلعت اكثر مني قرأت اكثر مني .. ولكن الفرق بيني وبينك هو اني مفكر واستطيع ان اتعقل الأمور بعقلي أكثر من القرائه أو المطالعة.

وقد راودني أن اقوم بوضع موضوع خاص يتحدث فقط عن الميتفازيقيا والغيبيات التي هي ليس سوى افتراضات لاوجود لها.

انا فيلسوف وهذه فلسفتي الزمن ليس خارجة شيء، بل اعتبر الزمن انا هو الوجود الأبدي..

ولك تحياتي،،

سيغموند فرويد يقول...

المستنير أهلا بك،،

واشكرك على اطرائك وتعليقك .. والأهم هو قرائتك للمقالة.

لو كان كل الناس مفكرين لما وجدت شخص يؤمن بالخالق لأن الإيمان بالخالق هو شيء خارج اساساً عن المنطق والفكر العقلاني. لأننا نحن ننظر للأمور بمفهومنا الإنساني وربما نفشل كما فشلنا في ادعاء الخالق فهو كما اتضح ليس له وجود ولايمكنه ان يتواجد.

الفلسفة امر صعب وكذلك الفكر يحتاج للكثير من الجهد والنشاط العقلي لهذا لايستطيع عامة الناس ان يملكوا فكراً عقلانياً مثل مايملكون ايماناً لأن الإيمان لايحتاج لعقل، بل بالعكس يحتاج لبصيرة عمياء ولإيمان اعمى.

تحياتي،،

لاديني يقول...

بصراحة مجهود جدير بكل إشادة
فعلاً المكتبة التدوينية تفتقر مثل هذه الطروحات لانشغالنا في نقد الدين كسلوك وأحكام وعبادات دون التطرق لفلسفة الخلق من الأساس رغم حساسية الفكرة وثرائها وقابليتها لكثير من النقاش.

أهنئك يا فرويد فأسئلتك كانت في العمق وتحليلك أصاب الحقيقة بشكل منطقي ، حتى أن قارئك الموضوعي لا يملك شيء إلا موافقتك على ما تقول بصرف النظر عن معتقده.


تحياتي لك

خليجى كافر يقول...

الرائع فرانسى

كتبت ما يلى

انت يا فرويد شئت ام ابيت نتاج انسانية عمرها 300 الف سنة... ولا شيء يمحو هذا الموروث

كم اتمنى ان تشرح هذا الشئ فبكل صراحه لم افهمها

دمت بمحبه وبود

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً لاديني،،

فعلاً فالنقاشات على اساس الفكر والفلسفة في فكرة الخالق قد تكون الأقوى والأكثر منطقية لأسقاط هذه الفكرة بكل سهولة وبالأعتماد على المنطق والفكر والقليل من الفلسفة نتوصل لأجوبة حاسمة .. والأجوبة تأتي من أسئلة تفرض نفسها إجبارياً .. لتحصل على إجابات حاسمة ..

وانا أرى أن انتقاد الأميثلوجيات وايدلوجيات الأديان قد نالت ماتستحقة على الساحة التدوينية ولكن مازال البعض ممكن يكتشفون زيف الأديان يعتقدون بوجود خالق.

واتمنى لو كل منا يواصل كتابتة الفكرية لتبين ثغرات الخالق وعدم وجوده.. وكذلك لاننسى بأن انت والآخرون ايضاً قد قدمتم مواضيع لنقد الأديان واصولها وجذورها .. ولكن مازلت اتمنى ان يرتقي جميع الكتاب للوصول الى كتابات منطقية فكرية مقنعة للقارء .. وتعطية صورة اوسع ونظرة ابعد لأكتشاف الحقائق.

لك تحياتي،،

سيغموند فرويد يقول...

خليجي ،،

فرانسي يقصد أن انا اعتبرت فلسفة ماوراء الطبيعة هي فلسفة فارغة .. على الرغم من انها موروث تاريخي وحضاري ..

سواء اعتبرتها فلسفة فارغة أو لم اعتبرها ..فهو يقول بأنها موروث حضاري وتاريخي عمرة 300 ألف سنة.

ولكن هذه الفلسفة في وجهة نظري وبأعتباري مفكر وفيلسوف فأني اجدها فلسفة عبثية مبنية على افتراضات يستحيل اثباتها .. فهي نشأت لكي تعطي اجوبة لجهل الإنسان في ذلك اوقت للحقائق المنطقية. ولهذا ومن الطبيعي ان تنشئ مثل هذه الفلسفة الفرضية وتستمر عبر الأزمنة والتاريخ.

والعلم اليوم لايعترف بشيء اسمه ماوراء الطبيعة .. أن لم يكن مبني على اسس علمية وليس افتراضات ويمكن تفسيره تفسير علمي وليس غيبي.

تحياتي،،

سراب يقول...

صدفه!
بعد كل هذا العناء نستخلص فى النهايه على ان الكون وجد صدفه!!
عقلى وكيانى ووجدانى ...
ايمكننى ان اسأل سؤلا
** ومن اوجد تلك الذرتين المتناهيتين فى الصغر لكى يندمجا مع بعضهم البعض(صدفه) ليكونا هذا الكون؟

** واذا اعتبرنا انه حقا صدقه
فلم حدثت مره واحده فقط .....لم لم تتكرر تلك الصدفه الرائعه لتخلق أكوانا اخرى وبشرا بلهجات اخرى واشكال اخرى و ديانات اخرى!!

**هل لى ان استنتج الان اننى عندما اترك نواتين صغيرتان بجانب بعضهما البعض سأطمن إلى انهما سيتحدان مع بعضها وبشكل رائع وغير متوقع سينتج عن هذا الاتحاد خلق كون جديد رائع ومسلى ويحمل اشخاصا لطيفين جدا

سيغموند فرويد يقول...

سراب أهلاً ..

سأجيب انا بسؤال ..

كيف وجد الله ؟

هل بصدفه؟ .. أو إتحاد لمجموعة خرافات قد تبلورت .. وأصبحنا نعتقد أن كل ما لانعرفة يوجد إجابة أخرى وهو الله خلقها .. لماذا نعتقد بأن الذي نعرفة هو أفضل من الذي لانعرفة.

الكون لم يبدأ من ذرتيين ولا نواتيين ..

واذا كان قد بدأ من ذرتيين .. فالوجود وجود .. والعدم عدم فلا يمكن للعدم أن يوجد وجود ..

لأن عالمنا أصلا كان وجود منذ الوجود للمادة والطاقة ولم تأتي هذه الأشياء من عدم بل كانت موجودة دائماً وابداً..

من الممكن جداً أن الوجود يعني أنواعاً متعدده للوجود ..

ولكن العدم لايمكن أن يخلق وجود ولكنه يبقى عدم .. والعدم لاشيء ..

فلا يمكننا ألا قبول الحقيقة المنطقية والعقلانية وهي أن الوجود ابدي وكان موجود دائما وابداً ..

ببساطه هذه أسئلة لايجيب عليها عامة الناس هذه أسئلة يجيب عليها المفكرون والفلاسفة ..

وبما أنك سألتني فأنا أنصحك بقراءة هذا الكتاب

أسمه (تاريخ موجز للزمان من الأنفجار الكبير وحتى الثقوب السوداء) ..

للعالم الفذ ستيفن هوكينق

يمكنك تحميلة من هذا الرابط:
http://www.4shared.com/file/134487217/b93d641/________.html


تحياتي،، وشكرا لزيارتك وقرائتك وتعليقك..

سيغموند فرويد يقول...

www.4shared.com/file/134487217/b93d641/________.html

سراب يقول...

عفوا استاذ سيجموند
لكن لا يصح ان تجاوب على سؤالى بسؤال
فمن حقى ان لا اجيب....فى حين يتوجب عليك الإجابه لسبب بسيط
عندما أمنت أنا بوجود خالق (الله جل وعلا) فإننى امنت بأن الله وهبنى عقل ذو امكانيات محدوده لايمكننى انا العبد ان ادرك ماهيه الإله

لكن انت رفضت كليا فكره وجود إله احتجاجا بالعلم والفلسفه اذن فأنت مطالب بأن تعطى لى تفسيرا علميا دقيقا ومحددا ومدعم بالأدله بفكره واضحه يفهمها الفلاسفه والعلماء كما حضرتك...ويفهمها العامه كما هى أنا
وفكره الصدفه هذه ليست من العلم فى شئ والعقل المدرك لايمكننه تصديق ان بيت من طين وجد صدفه كى يؤمن بأن الكون اوجد نفسه صدفه


ثم غريب أمرك قليلا
تكفر بالله ..ثم تأتى لتقول بأن الوجود موجود من الأزل
حسنا لم نختلف ذلك الوجود الموجود منذ الأزل كان هو (الله)
لم تكفر بأن هذا الوجود الأزلى هو الله...وتؤمن بأن هذا الكون بنفسه هو الوجود!!

شكرا على الإهتمام سأحاول قراءته فى اقرب وقت

نادر الحر يقول...

مرحبا - فرويد العزيز
-----------------------
مشتاق اليك والي مقالاتك الرائعة

أقدر مجهوداتك لصياغة هذا المقال الرائع



تحياتي لك

سيغموند فرويد يقول...

سراب ،،

لاتبقي تسيري خلف تعريفات جزئية تعريفات لاتمت للحقيقة بصلة ..

أن تؤمني بالله فلا شك انتي تؤمني بالدين والذين يجعلك تؤمني بخالق ذكي .. وهذا خطئ

أولاً عليكي ان تفهمي أن عقلك ليس محدود .. بل انتي من تحدينه ثانياً الخالق لم يخلقكي انتي ولا يستطيع ان يخلقك ..

ثالثاً كلما جهلتي شيء صدقتي الخرافة لأنها الحل والوحيد التوفر بكل بساطه .. طالما انتي لم تدرسي شيء عن الأنفجار الكبير أو عن الأنتخاب الطبيعي والتطور فلن تفهمي أي شيء ولأنك من واجبك بل من اهم علومك في الحياة ان تدرسي وتطلعي على نظرية الأنفجار الكبير والأنتخاب الطبيعي والتطور ..

حينما اتكلم انا عن الوجود فأنتي تظنيني أن الوجود هو الله .. وهذا ضعف في عقلك اذا لم تطلقيه وتعطيه ثقه بأنه ليس محدود فلن تفهي اي شيء ..

المقال يتحدث بل كل وضوح على ان الزمن وجود ابدي وان كان هنالك خالق فلا يكون خارج الزمن ولايمكنه ان يكون اذن من اوجد الزمن اذا كان الخالق داخل الزمن ولا يستطيع ان يخلق بدون زمن ..

وشيء آخر تفكيرك لايزال سطحي جداً .. ومايخبرونك عنه بخصوص الإلحاد هو تشويه وانتي تتعرضي يوماً لأكاذيب مؤدلجة وخدع تنطلي عليك .. منها خرافة الأعجاز العلمي ..

ببساطه تامة جهلك في دراسة تاريخ الأرض والبيولوجيا والأنثربيولوجيا هو مايجعلك لاتشغلي عقلك كما يجب ..

اذا الخالق كان موجود فقط في عقل البشرية التي بدأت من حوالي 200 ألف عام والدراسات تشير ألا ان فكرة الخالق لم تنزل من السماء بل خرجت من عقل بشري الى الأرض فمقارنه بعمر كوكبنا البالغ 4.5 مليار عام لاشيء .. وبخصوص خرافة الأديان فلن يجيبك عليها الا فلسفة الأديان .. وأن تدرسي هذه الأساطير لتجدي جذورها في ديانة اخرى وديانه أقدم وهكذا فكل الديانات اصلها واحد نتجت من اسطورة الخلق البابلي .. أو اساطير أخرى ..

أن اردتي حقاً أن تناقشي فأنا اجد بأن مستواك لايزال غير مؤهل للنقاش العلمي أو حتى الثقافي البسيط ..

ولهذا أنصحك بقرائة هذه المؤلفات الصغيرة والدراسات المتواضعة وهي اساسيات ضرورية:

العلم والألحاد - أساسيات pdf
www.4shared.com/file/214899240/395512e7/ScienceAatheistic.html


أسطورة الخلق السومرية
www.4shared.com/file/214899074/16915153/qalk.html


ناسخي الأديان - القرآن بشري
www.4shared.com/file/214898149/fa73737f/copyers.html

تحياتي،،

ولانسي ان تتعمقي أكثر في دراسة الأديان والتاريخ الحضاري وتاريخ الأرض .. والأهم دراسة البيولوجيا ونظرية التطور والأنثربيولوجيا ..

سيغموند فرويد يقول...

أهلاً نادر الحر تحياتي لك،،

أشكرك على شعورك الطيب ..

ربما لا استطيع زيارة المدونات لأني ليس لدي ةقت كثير ولكني لو وجدت فسأقوم بزيارتكم ..

تحياتي،،

سيغموند فرويد يقول...

سراب ..

من خلال مدونتك أجد بأنك مسلمة .. تحاول ان تسير في الديانة المعروفة بالإسلام ولكنك لم تسألي يوماً نفسك ولم تتعلمي الكثير عن ديانتك وتاريخها ومهازلها وجرائمها وتاريخها ولم تتعلمي قرآنها وكيف انك خدعتي بهذه الديانة ..

في الحقيقة سؤال بسيط ونقطتين منطقيتين يهدمان دينك هل تعرفين ؟

يقولون دائماً أن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان .. ؟

ولكن ماذا لو كان هنالك مسلم في امريكا كيف سيتوجه للكعبه ؟

لايمكنه ان يتوجه مستحيل اذا حاول فأنه يتوجه للفضاء أو الى لاشيء ..

مايقولنه من اكاذيب ان مكة أو الكعبة مركز الأرض هو ادلجة وقد كشفت، ويفعلون هذا ليبررون انفسهم من الأسئلة المنطقية ..

وهذا يدل على ان محمد صلعم كان يجهل أن الأرض كروية وكذلك القرآن الذي كتبه قال فيه أن الله دحاها وسطحها والبعض سيقول نعم تبدو مسطحه بالنسبة للناظر هذا مايقصده رب الرمال .. ولكن ماذا عن السبع سماوات والأرض المحورية ؟

ماذا عن حديث محمد الذي يقول ان الله ينزل لسماء الدنيا في ثلث الليل .. ونحن نعرف بأن الأرض تدور ويحدث الليل والنهار اذن الله لاينزل لسماءالأرض في ثلث الليل بل موجود في سماء الدنيا 24 ساعة !!

ونقطه أخرى .. ماذا لو عن مسلم القطب الشمالي المتجمد؟

كيف يصوم رمضان في فصل الصيف والشمس لاتغيب ابداً في فصل الصيف في لقطب الشمالي؟ فلا يوجد لاليل ولانهار ولا فجر

وفي النهاية من اين اتى محمد صلعم أو استحوى فكرة الصلاة التي انتي تصلينها ؟

هل تعرفين بأن اليهود كانوا في شبة الجزيرة العربية سابقاً وان محمد قد تأثر بثقافتهم المختلطه بثقافة بلاد الرافدين وانه قد نقل عنهم الكثير من الأساطير الى الإسلام .. وهل تعرفين أن اسم محمد اصله اسمه يهودي وليس عربي وان اصل الأسم هو محمدان باليهودية ..

وأن محمد قد أخذ فكرة الصلاة التي تصلينها من عند اليهود وغير فيها بعض الأشياء .. وفعل كل هذا من اجل السيادة والسلطة والمال والغنائم والجواري وشهواته ..

انظري لهذا الفيديو انها صلاة اليهود:
http://www.youtube.com/watch?v=uL3JmOZiQjA

سراب يقول...

اولا
انا لم ات الى هنا كى ادافع او اناقش احدا
انا فقط رايتك تطرح فكره واريد ان اسأل عنها وماهيتها ليس اكثر
لست بصدد الجدال الأزلى هنا الان
كان بإمكانى ان ابحث عن رد جاهز للملاحده ومااكثر الكتب التى ترد على كل تلك الشبهات ببساطه
لكننى لااريد إلا ان اكون بغبغاء هناك افكار فى رأسى اريد تكوينها وحسب
ولا ادرى حقا لم جميع الملاحده يعطون لانفسهم امتلاك الحقيقه المطلقه وان يسبوا الاخرين وينعتوهم بالجهلاء والمتخلفين
لا احد يملك الحقيقه المطلقه ايها السيد الفاضل ...ربما سيأتى اليوم الذى تعض فيه اصابعك ندما على كل هذا
ليس هذه قضيتى الان
تحدث عن فكرتك كما تشاء ارجو فقط ان تجيب ان اسئلتى بوضوح ليس إلا
اذا اردت ان تتحدث عن انفجارك الكبير والثقوب السوداء العظيمه لاتقلق بشأن فهمى فأنا املك معلومات جيده فى هذا المجال
سأفهمك ان شاء الله...

*
البشر محدودى العقل ايها السيد الفاضل
محدودى العقل لدرجه ان كل هذا العلم الذى ابهرك جدا جدا جدا
لم يستطع ان يخلق خليه واحده حيه قط؛؛لم يستطع ان يردع الموت يوما؛؛

لا اعلم كل اسئلتك عن الإسلام تلك
كيف اجيبك وانت تكفر بالله وتحاول ان تنظر الى قدرات إله بموازاه قدراتك انت البشر
الله الذى يستطيع ان يكون الظاهر والباطن والاول والاخر فى ذات الوقت
ان يكون فى السماء والأرض ...بالتأكيد لن نعبد إلها يحمل نفس صفاتنا البشريه هذا سخف بنا اذن

النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان اميا وهناك احداث كثيره جدا تثبت ذلك
لا تأتى لتخبرنى انه اخذ الصلاه من ثقافه بلاد الرافدين

بالنسبه للصيام فى بلاد القطب الجنوبى .... هناك ساعتان تغيب فيها الشمس وهناك بلاد ومسلمون فى البرازيل وغيرها
مستعدون لصيام كل تلك الفتره
كما انت مستعد ان تكتب كل تلك المقالات عن إلحادك ...لم تلوم الاخرين على جهادهم فى سبيل قناعاتهم

سيغموند فرويد يقول...

وهل كل شيء لاتعرفينه أو تجهلينه يعني أن الأجابة الصحيحة جداً .. هي الله ؟

قلتي الأنفجار وتحدثتي عن الخلية وتحدثتي عن الموت .. ولكنك تجهلين الحقائق ..

الموت ليس شيء غريب عن الحياة ابداً .. لأن طاقتك البيولوجية ستنتهي مثل طاقة الخليه .. وهذه اشياء استطاعوا تأخيرها اكثر .. لمدة زمنية ..

واما عن الخليه ففي بعض الأوقات تحتاجي لتفكري .. فقد وصل الأنسان من لاشيء وكتشف العلوم وكتشف الدواء للأمراض والحلول الحقائق للمجهول .. ووفقا لهذا لابد أن يأتي يوم ويجتاز فيه البشر هذه الأمور .. ويتغلب عليها .. في بعض الأوقات يمكننا التروي ..

ثم ماذا تريدين ان تقولي ؟؟

ليس الله جواب كل شيء انتي لاتعرفينة .. ولهذا عليكي ان تصلي لمستوى يكشف لكي حقيقة الأديان وعدم صلتها بالخالق .. فأنتي هذه النقطة تجهلينها ثم تقولي للملحدين انهم يدعون انهم يعرفون كل شيء وانتي أول واحده لاتعرفين عن دينك شيء ..

فالملحد قد درس الديانات قبل وبحدث فيها وقدم فيها دراسات .. وانا حينما اقول بأن المؤمنيين يجهلون الحقيقة فأن لااتكلم من فراغ يا سيدتي لأنك ماتحدثتي بهذا الكلام الا ولأنك تجهلي الحقيقة ..

بخصوص أسألتك انتظري مقالتي القادمة فتجيبك عن تساؤلاتك هذه ..

واريد أن ألفت نظرك لكوني فيلسوف بأنك تنظرين للحقيقة وتتعامي عنها فأتركي هذا الأسلوب انظري للحقيقى بعقلك وليس بعواطفك المسلوبه ..

ثانياً انا بالنسبة لعمرك شاب صغير .. هل تعرفين اني شاب أصغر منك سناً وأكبر منك عقلاً ؟

فعمري أقل من عمرك ولكن عقلي اكبر من عقلك .. ويجب أن تسألي نفسك لماذا العلماء أمثال أينشتاين واديسون وداروين وكارل ساغان وستيفن هوكينق وريتشارد دوكنز ملحدين؟

لو كان العلم الذي احمله سيقودني لوجود خرافة اسمها لله لكنت الآن مؤمن ولست ملحد .. لأن العلم كشف لنا زيف الأديان وكشف أن لايوجد وراء كوننا يد خفيه أو تدخل خارق ..

ثم لاحظي الذي انتي كتبته استنكرتي بعض الحقائق التاريخية من دون معرفة فقط من أجل أن ترضي عاطفتك المسلوبه وبصيرتك العماء لتجعليها تطغي على الحقائق .. لهذا انا اقول انك تنظري للحقيقة وتتعامي عنها ..

كما انك كتبتي معلومات مكذوبه .. يفضل ان تذهبي وتبحثي عنها .. وتتأكدي ..

ولا تبقي تقولي لديكي معلومات فأنتي صفر على شمالي مقارنة بعمري الصغير .. وعقلي الكبير .. مازلتي تجهلي الكثير ..

تحياتي،،

سيغموند فرويد يقول...

ههههههههه

من انت يا سيف الإسلام ؟؟

نحن نناقش موضوع وانت تضع موضوع اكثر بلاهه ..

فلا يوجد دين اسمه دين الله وليس هنالك دين من عند خالق ,, كل هذه الأديان هي ميثلوجيات صنعها البشر .. يمكنك أن تبحث عنها حتى تجد الحقيقة ..

فلا تفتح فمك هنا لتتهرطق بما لاتعرفة .. أي جامعات العالم الإسلامي هي جامعات تخرج الأغبياء وعلماء الأعجاز العلمي الكاذب أليس صحيح ؟؟

امثال زغلول النجار وعدنان اوكطار والكثيرون غيرهم ..

فلا تكن ساذج لو كانت افضل الجامعات كما تقول لكان العرب الآن هم صناع الحضارة ولديهم علماء أفضل من الغرب .. ولكنكم وبجادرة اثبتم أنكم علماء في الغباء وتصديق البلاهات والخرافات ..

تحياتي،،

غير معرف يقول...

السادة الأفاضل:
قد تكون هذه الرسالة ليست من اختصاصكم ولو أنها تخص الكل كونها تبين بالنتيجة البداية والنهايه لكل شيء .
أني مهدي صالح مهدي من العراق حاصل على بكالوريوس علوم سياسيه من جامعة بغداد عام 1980 ومن مواليد 1956 ولدي علوم ذاتيه لدنيه غير مكتسبه توضح الحقيقه وليس لها أي علاقه لا بعقيده ولا بتيار فكري معين مدرجه أدناه كرؤوس أقلام غير مفصله خشية أن تسرق مني كنظريه واثباتها . أرجو توجيهها الى الجهه ذات العلاقه أو أعلامي بها فقد أرسلتها الى جهات كثيره أعتذرت لعدم الفهم والأختصاص مع تقديري .
بعد التحية :-
أود أن أعرض عليكم جميع علوم نشأة مفردات الكون وقوانينه وفق ذاتيته التي هي شئ ليس كباقي الأشياء خارجه عن حد التعطيل والتشبيه حسب النظرة التالية :-
1/ أن نظريات نشأة الكون تفتقد لأصول نشأة الأشياء وتحيل على ألصدفه أو الغيب .وكذلك استغراق البحث في الأفاق لم يأتي بغايته إلا بقدر ربطه بالوعي الإنساني.
2/ التوسع الكوني الحاصل هو نتيجة المد البصري من خلال التلسكوب وغيره لأن المنظور أليه يثبت بالبصر وهذا أحد قوانين الكون
3/ معرفة أسرار بطون الإنسان تكشف أسرار الكون حيث أن مفردات الوجود الظاهر على ستة أنواع (المنظور أليها ). (الملموسة). (الموزونة). (المسموعة). (ذات طعم). (ذات رائحة). وتكون في أغلب الأحيان متداخلة .وأصل الأشياء كلها صور عارية عن المواد . خاليه من القوه والاستعداد . بمناظرتها تشرق وبمطالعتها تتم . وبحث العلماء ينحصر في هذه المطالعة (القوه والاستعداد) حيث المادة ودقائقها وطاقتها وسرعتها وهذا وحده لا جدوى منه بقدر إشراقها . . وأصل الإشراق هو العقل ولا أقصد به الإدراك أنما هو )جوهر بسيط درأك محيط) وبتكوين هذه المعادلة تنكشف الحقيقة .
الموضوع غاية بالتعقيد يوضح بالمشافهة والجدل فما هو عرضكم ؟

توضيح:-
* أود أن أبين بأن وسائط الإدراك هي الحواس ألخمسه + تحسس الوزن.
* إما أحوال الإدراك ( تصوراته أي المعاني التي يلبسها ) فهي ستة أيضا ثلاثة وخلافها :-
1/ الحياة والموجود ولها صور فمثلا صورة الحياة هي الماء.
2/ الحركة والسكون ولها صور فمثلا صورة الحركة هي الهواء.
3/ الانفعال والسكينة ولها صور فمثلا صورة الانفعال هي النار.
* إما مراتب نفس الإدراك إي نفس ألصوره فهي خمسه:-
1)الجماد 2) النبات 3) الحيوان 4) الملكوت 5) الإنسان وصور ذلك كثيرة.
*** وكل هذه الصور تندرج ضمن تصورات الإدراك .منها ظاهره ومنها كامنة إي لم تظهر لحد الآن . والتوسع الكوني الحاصل هو ظهور لبعض هذه الصور الكامنة.
*وأروع إبداعات الإدراك هو العقل (جوهر بسيط درأك محيط ) ولكل واحده تفصيلاتها الوظيفية.
ووظيفة العقل هي ربط كل الصور المذكورة أعلاه بعوالمها الحسيه ألسبعه. وعالمنا هو العالم السابع وفق نمطيته الحسيه. وتجري آثار العقل على كل الصور الكونية فتصبح محسوسة وفق قوتها واستعدادها التصوري.
قد لا يفهم الموضوع بشكل جيد كونه لم يطرق بتاتا

msam1956@yahoo.com

المؤمنة بالله يقول...

اسئلك بالله ايها الملحد الكافر من انت لتتحدت عن الله وانت الجهل يغرقك فسبحانه وتعالى لا احد متله ايها الجاهل الكافر ارايت ظلمات الليل ونور النهار سالت رزقك في النهار من يرزقك سواه ونومك بالليل من سواه

سيغموند فرويد يقول...

انا الذي يسألك هل من إثبات على كلامك؟

هذا هراء .. فأنا ارزق نفسي ..

ولست بحاجة للخرافة

هل لديك إثباتات قبل ان تتفوهين بهذا الكلام؟

كونك مؤمنة فأنتي تصدقين شيء بلا دليل ..

غير معرف يقول...

I think this is one of the most important information for me. And i am glad reading your article. But should remark on few general things, The website style is perfect, the articles is really nice

غير معرف يقول...

- قال تعالى : ( ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ ) - أُلقِيَت هذه الآيات في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني الذي عقد في القاهرة ولما سمع البروفيسور الياباني ( يوشيدي كوزاي) تلك الآية نهض مندهشاً و قال لم يصل العلم والعلماء إلى هذه الحقيقة المذهلة إلا منذ عهد قريب بعد أن التَقَطِت كاميرات الأقمار الاصطناعية القوية صوراً و أفلاماً حية تظهر نجماً وهو يتكون من كتلة كبيرة من الدخان الكثيف القاتم ثم أردف قائلاً ( إن معلوماتنا السابقة قبل هذه الأفلام والصور الحية كانت مبنية على نظريات خاطئة مفادها أن السماء كانت ضباباً ) وقال ( بهذا نكون قد أضفنا إلى معجزات القرآن معجزة جديدة مذهلة أكدت أن الذي أخبر عنها هو الله الذي خلق الكون قبل مليارات السني ن ).
4- قال تعالى ( وَالسَّمَاْءَ بَنَيْنَاْهَاْ بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوْسِعُوْنَ ) الذاريات
- وقد أثبت العلم الحديث أن السماء تزداد سعة باستمرار فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وأله وسلم بهذه الحقيقة في تلك العصور المتخلفة؟
5- قال تعالى ( وَالشَّمْسُ تَجْرِيْ لِمُسْتَقَرٍّ لَهَاْ ذَلِكَ تَقْدِيْرٌ الْعَزِيْزِ الْعَلِيْمِ ) يس -
وقد أثبت العلم الحديث أن الشمس تسير بسرعة 43200 ميل في الساعة و بما أن المسافة بيننا وبين الشمس 92مليون ميل فإننا نراها ثابتة لا تتحرك
فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وأله وسلم بهذا ؟ أليس الله ؟؟
12 - قال تعالى ( وَأَرْسَلْنَاْ الرِّيَاْحَ لَوَاْقِحَ )
- وهذا ما أثبته العلم الحديث إذ أن من فوائد الرياح أنها تحمل حبات الطلع لتلقيح الأزهار التي ستصبح فيما بعد ثماراً، فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وأله وسلم بأن الرياح تقوم بتلقيح الأزهار؟ أليس هذا من الأدلة التي تؤكد أن هذا القرآن كلام الله ؟؟؟
15- قال تعالى ( غُلِبَتِ الرُّوْمُ*فِيْ أَدْنَى الأَرْضِ ) الروم 2-3

- أدنى الأرض : البقعة الأكثر انخفاضاً على سطح الأرض وقد غُلِبَت الروم في فلسطين قرب البحر الميت القرآن
16- قال تعالى ( يَخْلُقُكُمْ فِيْ بُطُوْنِ أُمَّهَاْتِكُمْ خَلْقَاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِيْ ظُلُمَاْتٍ ثَلاْثٍ )
- لم يكن محمد طبيباً ، ولم يتسن له تشريح سيدة حامل ، ولم يتلقى دروساً في علم التشريح والأجنة ، بل ولم يكن هذا العلم معروفاً قبل القرن التاسع عشر ، إن معنى الآية واضح تماماً وقد أثبت العلم الحديث أن هناك ثلاثة أغشية تحيط بالجنين وهي:
أولاً : الأغشية الملتصقة التي تحيط بالجنين وتتألف من الغشاء الذي تتكون منه بطانة الرحم والغشاء المشيمي والغشاء السلي وهذه الأغشية الثلاث تشكل الظلمة الأولى لالتصاقها ببعضها.
ثانياً : جدار الرحم وهو الظلمة الثانية.


ثالثاً: جدار البطن وهو الظلمة الثالثة .

فمن أين لمحمد محمد صلى الله عليه وأله وسلم بهذه المعلومات الطبية؟‍‍‍‍‍‍‍؟؟
هذه قطرة من بحر الإعجاز العلمي في القرآن فأين العلم الذي تدعيه أنت؟ وإن كنت واثقا من نفسك فلا تحذف تعليقي

سيغموند فرويد يقول...

ياجاهل خرافات الإعجاز العلمي وهلوساتكم هذه ليست جديدة وانت لم تأتي بأي شيء جديد لا نعرفه بل نعرف هذه التخريفات أكثر منك وبل نعرف تخاريف ماتسمونه إعجاز بهلواني أكثر من الذي انت كتبته من هراء ..

ولأنكم جهلاء في العلم وتدعون أن قرآنكم البهلواني هو كتاب علم وإعجاز علمي وانتم بجهلكم تثبتون غبائكم وجهلكم يوماً بعد يوم ..

ولنريك لجهلك لدينك قبل جهلك للعلم فالآية تقول ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ }فصلت11

فأستوى هي ماضي وليست حاضر .. فالآية تتحدث عن خلق السماوات والأرض وليس عن تكون النجوم ياجاهل .. وهذه الآية بحد ذاتها تعكس أسطورة بابلية قديمة عن هذا الهراء ..

وعلمياً ياجاهل النجوم لاتتكون من دخان وليس هنالك من دخان في الفضاء .. وعندما تتكون النجوم لاتبدوا حتى كالدخان ياجاهل ..

ثم ياجاهل من هو يوشيدي كوزاي وماتحصصه ومن اي جامعة هو؟ .. ألم يبقى ألا ان تعلمنا من هم علماء الفلك الآوائل عالماً ومن منهم يعمل بناسا ..

ياجاهل النجوم تنشأ من خلال عملية الأندماج النووي لغاز الهيدروجين ثم تبدأ ذراته بالأندماج مكونه في قلب النجرم العناصر الأثقل مثل النيكل والحديد .. وهذه العلمية ياجاهل ليست دخان .. وليست السماء عبارة عن دخان أو بالأحرى الفضاء .. هذه العملية تشبه لهب الشمس عندما يتم تكبير صورة سطح الشمس ياجاهل .. لأن عملية الأندماج النووي في الشمس هي مثلها التي تحدث في النجوم وهي ماتراه في الصور المقربه لسطح الشمس لأن العناصر الخفيفة مثل غاز الهيدروجين والهليوم لايزال مستمر في الأندماج النووي على سطح الشمس والشمس عبارة عن نجم ياجاهل لفلا تبقى لتستمع لغباء المذعوذين بجهلك ...



أما الآية الثانية التي تزعم ان فيها أعجاز علمي بجهلك التام والفاحش .. فلماذا لاتسأل نفسك لماذا هؤلاء المذعودين ومن يروجون لهراء الأعجاز البطيخي يخرجون سياق الآيات عن معناها التاريخي وعن سبب نزولها وعن تفاسيرها؟؟

فكلمة موسعون في الآية التي ذكرتها أو بالأحرى التي علمت لها نسخ ولصق لكمة موسعون في سياق هذه الآية لاتعني التوسعة .. وحتى لو كانت تعني التوسعة فالعلم لم يقل قط ان الفضاء يتوسع ..

العلم يقول عن التمدد الكوني وتباعد المجرات والنجوم عن بعضها البعض وهذا يسمى تمدد وليس توسع .. التوسع يعني ان تتوسع في محيط معين .. اما عن تمدد وتباعد المجرات فالمعنى هنا غير صحيح وانتم تزعمون أن هذا كتاب محكم .. فأين الأحكام وربكم الخرافي لم يختر تعبيراً صحيحاً؟

سيغموند فرويد يقول...


والآية هي {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }الذاريات47 .. وكلمة موسعون هنا تعني المقدرة .. أي اننا قادرون ..

ولو ذهبت ياجاهل لتفاسير فستجد هذه:
1- (والسماء بنيناها بأيد) بقوة (وإنا لموسعون) قادرون يقال آد الرجل يئيد قوي وأوسع الرجل صار ذا سعة وقوة.


والآية الأخرى ياجاهل {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }يس38 .. والمقصد من الآية في سياقها التاريخي ليس ان الشمس تتحرك .. فقرآنكم بأكمله لم يذكر أن كل شيء في الفضاء يتحرك .. القمر والأرض والكواكب وحتى المجرات كلها تسير في الفضاء .. ولكن قصد محمد من هذا الهراء هو أن الشمس تجري لمستقر لها .. أي انه يقصد الشروق والغروب ومايراه هو بسذاجته وبعينه ..

ولأذكرك أكثر من خلال قصده لذلك هو الحديث الذي يقول أن الشمس تذهب لتسجد عند ربك الخرافي .. وليس هذا فقط ياجاهل بل الآية التي تقول {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً }الكهف86

وهذه الآية قمة الغباء والسذاجه .. فهو يقول أن الشمس تغرب في عين حمئة؟؟ أي ان الشمس تغرب في وحل من طين .. وهذا هو قمة الغباء والتناقض في نصوصكم البهلوانيه والتي تعدم مقصد الآية الأولى التي ذكرتها وهي ان قصده الغروب والشروق ..

فمحمد الذي تزعمون انه يعرف كل شيء كان يعتقد ان الشمس في المساء تغرب في وحل من طين .. وفي تناقض آخر يعتقد أنها تذهب لتسجد عند ربك الخرافي .. ولم يكن يعلم أن الأرض تدور حول نفسها وينتج ذلك الليل والنهار ..

وهنالك آية أخرى أيضاً تدعم هذا المعنى وهي يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل .. وهذه الآية تعني أن مايكوره الفاعل هو الليل والنهار وفي آية أخرى يولج الليل بنهار والنهار بالليل اي يدخلهما على بعضهما .. وهو مايثبت غباء وسذاجة محمد الأبلة عندما كتب الهراء المسنى القرآن .. فلو كان قصده وتعبيرة هو دوران الأرض حول نفسها لوجب ان يقول يكور الأرض على النهار ويكور الأرض على الليل .. أي هي من يتم لفها وليس العكس .. ولكن محمد الأبله كان يعتقد أن الأرض مستويه وثابته وان الشمس والقمر يدوران حولها ..

وهذه ثلاث أمثله لتبيان سذاجة الأعجاز العلمي وغباء من ينقلونه ويثرثرون به من جهلهم .. وقد تم الرد على هذا الهراء عشرات المرات وسوف تجد يا ابله حمقى مثلك رددوا مثل هراء وتم الرد عليهم ..

اما بقية الهراء والثرثره الزائدة فهي لاتختلف عن الأمثله الثلاثه التي انا ذكرتها فما هي الا لتلبس المعاني والضحك على الأغبياء والسذج والجهلاء من امثالك وتسمية ذلك بأسماء رنانه اعجاز علمي واعجاز بطيخي لاتستحق الرد .. ولو لم تكن انت جاهل وغبي بل وساذج لدرجة انك تنقل وتصدق بجهلك لابعلمك لما ضحكوا عليك الإعجازيون وجعلوا منك ساذج واضحوكه ...

غير معرف يقول...

هلا بك اخوي سواح .صحيح جميلة لكن لاتقارن بسويسرا مهما حصل تضل هي الاجمل .والسكن بالنسبة لي من اهم مقومات نجاح الرحلة حتى لو كان للنوم ف

عبد الرحمن يقول...

بالرغم من كل ما يملك الملحد من أدلة ..لكن ماذا لو مات ووجد ان هناك حساب ؟ ثمة اذا سيعلرف ان لوجوده غاية و لم يخلق عبثا.و سيعرف أيضا أن عظمة الله أكبر من عقله الصغير الذي يتبجح بقدرته و هو يعلم في قرارة نفسه أن عقله قاصر عن ادراك كل شيئ بما في ذلك من الخوض في مسألة الله...بدليل أن عقله مخلوق ومن المنطقي ان خالق العقل أكبر من مخلوقه..فمن المستحيل أن تتكلم في الله وفي خلق الله و أنت لا تملك الا عقلا صغيرا لم ينفعك حتى في صغائر الأمور..لن أطيل الكلام معك.لأني سأقول لك : ادا لم يكن يكن لك دين و غاية من وجودك فماذا تفعل فوق سطح الأرض ؟ و ما العبرة من وجودك....

سيغموند فرويد يقول...

للوهله الأولى يبدو ذلك منطقياً، ولكن مالفرق بين من يقول ماذا لو كان هنالك خالق فعلاً، وبين ماذا لو لم يكن .. مالذي يدفع الشخص الملحد العقلاني لأن يعيش على فتراض لربما، وماذا لو قال لك الملحد ماذا لو قضيت حياتك في طقوس وعبادات وعندما تموت ستكتشف ان ليس ثمة هنالك خالق، هذا أحد اكثر الاسباب التي تجعل الملحد عقلانياً ومنطقياً كي لايقع في هذا اللغط الغير عقلاني، والشيء الآخر لو افترضنا كمجرد افتراض ان هنالك خالق للكون على سبيل الجدل، ماهو المقياس من الصحة الذي يجعلني ان اعبد هذا الخالق وعلى اي دين وعلى اياً من المذاهب .. هذا يستحال فهذه اللعبة مستحيلة .. وطالما ان الملحد كما تقول انه يمتلك كل هذه الأدلة والمنطق فمن الطبيعي ان يفند وجود هذا الخالق بكل بساطه منطقية وان لايضيع عمره في عباده لاطائل منها ..

وأحدى أقوى مقولاتي الفلسفية تقول:
(الأختبار لن يكون تسليماً وتبعيتاً بلا فكرا وعقل لن يكون إختباراً يرهبونك فيه بعذاب لن يكون اختباراً لقدرة إذلالك لنفسك وتسليمك عقلك للخرافه بقدر مايجب ان يكون اختباراً لذكائك ولبحثك ومعرفتك وقدراتك .. أو كما قال ديموقريطوس في أحدى مقولاته الشهيرة: (لا أظن أنه يجب علي أن أؤمن بالرب الذي وهبني العقل والمنطق وأحتاج للتخلي عن هذه الهبة لتصديق به) .. فأذا كان العقل هو هبه من ربك فدلائل المنطق التي تنفي وجود خالق هي أكبر وأكثر من السذاجه المنطقيه التي تقنعكم بوجود خالق).

الهدف من الحياة ليس ان تقضيها في عيش خرافات الأديان لتحدد لنفسك هدف لتعيش عليه .. لأن لامعنى من ان تعيش لتذهب لحياة أبدية لا معنى لها ثم تسأل ماهو الهدف؟؟

ذلك يعني أن من الأساس انتم لاهدف لكم من الحياة .. لهذا تتشبثون بالأوهام .. وأحدى مقولاتي تعبر عن ذلك بوضوح:

(المؤمنون بالأديان هم الفاقدين للأمل بالحياة، وممن يوهمون أنفسهم بآمال كاذبه، لا لأنهم موهومون بل لأنهم يفضلون ذلك الوهم على الواقع والحقيقة).

يا جاهل الهدف من الحياة هو ان تجد لنفس هدف .. وليس ان يحدد لك الآخرين هدف لتمارس الغباء على نفسك وعلى الأخرين وردي السابق عليك يا ابله والذي تحاول التهرب منه واضح وجلي .. الحياة ليس لها هدف .. وهذا لايعني ان تبقى مثل الابله تسير وراء خرافات يزعم الآخرين انها هدف .. بل الهدف هو ان تجد لنفسك هدف في الحياة ... لكن امثالكم الحمقى في الواقع ليس لديهم هدف وهم يحملون هذا الكم من الغباء والجهل والتخلف في عقولهم ..

المريض نفسياً هو من يتوهم شخصاً يراقبة من السماء ويسجل افعاله ليعاقبة ويحاسبه على كل شيء يقوم به .. هذا هو المريض نفسياً ومن يقوم بالتضرع كي لايذهب لمكان اسمه النار هذا هو المريض نفسياً .. المريض نفسياً هو من يشغل نفسه بأمور عبثيه كي يذهب لحياة خالدة عبثه ليس فيها سوى الجنس والاكل والنوم .. ثم يقولون لمن يعيشون حياتهم على الارض بواقعية ماهو هدفهم بالحياة؟؟ .. هؤلاء هم المريضون نفسياً ويشعرون بالأكتئاب من هذه الحياة لضعفهم لعجزهم يتوهمون حياة افضل لاوجود لها .. سيذهبون لحياة اكثر عبثيه .. ويتساؤلون عن معنى الحياة؟؟ .. ومامعنى أن تذهب لمكان لا وجود له يسمة الجنة ولحياة لامعنى لها؟؟ .. من هو المريض النفسي الذي يشعر بالأكتئاب؟ ..

من يعيشون بواقعية وبقوتهم العقلانية هم من يصنعون أهدافهم في الحياة وهي أهداف أكبر مما انتم تتوهمونه ..

غير معرف يقول...

و أقول لمن قال هنا بأن الكون نتاج إتحاد ذرتين فهو لا يفقه شيئا في العلم ههههههههههههههه ﻷننا للآن لم نصل إلى الحقيقة المطلقة حول كيفية نشوء الكون و لم و لن نخترق زمان أو جدار العالم بلانك -إبحثوا فيه- أ نا أنصحكم بالمطالعة و الدراسة ثم التكلم و الحوار و ما أنتم إلا بضاليين ستصلون ناررا ذات لهب عظيم أيها المتبجحون

غير معرف يقول...

و ما تقلي إنك مؤمن أن الكون موجود من الأزل 😠😂😂😂😂😂
راجع الفيزياء و نظرية الإنفجار العظيم أصلن برهنة بداية و نهاية الكون ضربتكن ضربة مؤلمة ، كما ستضربون بعد موتكم هههههه

سيغموند فرويد يقول...

عشرات التعليقات والأفكار العشوائية والمتخبطة والتكرار والكلام الدعايات المنتشر هنا وهنالك وتريده كالببغاوات دليل على عدم قدرة صاحبة على صياغة أفكارة ونقاط نقاشة في فقرة واحدة واضحة ومفهومه وعدى كل ذلك الكم الهائل من الأخطاء اللغوية والإملائية إضافة إلى أنه لايقرأ جيداً أو لايفهم مايقرأه ويقول عكس ذلك۔

أن هذا الكون يامتذاكي ويا جاهل في العلم متبجح بقليل من عناوين النظريات لايحتاج لخالق فالكون ينفي وجود خالق له وبل إن الكون وبراهين الفيزياء والرياضيات تؤكد على أن الكون قد نشأ بسبب النقص وعدم وجود الكمال الذي تزعمه الأديان الكون هو حالة من الأضطراب والفوضى والعشوائية التي لايشوبها سكون۔

وليس للوجود بداية وإنما لوجودالكون الزمكاني فقط بداية بدأت مع الإنفجار العظيم، والأنفجار العظيم ليس بداية الوجود أو الوجود اللامتناهي فنظريات فيزياء الكم تشير بوضوح إلى أن الكون هو شكل من أشكال التموج الكوانتي، ولا وجود للعدم بمعناه المطلق۔

في الكون يوجد مليارات المجرات وفي كل مرة توجد ملايين الأنظمة الشمسية وفي كل مجموعة شمسية يوجد كوكب قابل للحياة فإذا عرفنا بأن ليس هنالك من تدخل خارق للطبيعة وأن المجموعات الشمسية والحياة قابلة لتكون بشكل طبيعي وبعدد ضخم من الإحتمالات فلا داعي لزج الخرافات في العلم لأن حروف وأرقام العلم كاملة ولايشوبها نقص۔

وتذكر مقولتي: عندما يتحدث العلم من واقع التجربة والبرهان المدعم بالإدلة لامجال لأن تعزوا الأسباب لخالق طالما أنك تتحدث بدون دليل.

وقد تم الرد على الجانب الفلسفي من هذا المحور في مقال سابق:
http://wahame.blogspot.com/2012/05/blog-post.html


أما بالنسبة لبقية التعليقات المتكررة ومحاولات إدعاء التحدي والسفسطه والأقاويل المكررة والتي تم الرد عليها هنا آلاف المرات فلن يتم نشرها ۔۔

Unknown يقول...

اظن ان لكل شخص حريته الخاصة ولكن هذا لا يعطي لاحد الحق في الاستهزاء بمقدسات الآخرين

سيغموند فرويد يقول...

المعتقدات والمقدسات هي من الأمور التي لاتحترم عقول البشر، وبهذا فهي لايمكنها أن تجبر أي أحد على إحترامها أو عدم الإستهزاء بها لأنها المصدر الأول للأستهزاء بالآخرين ۔۔

كأستهزاء الإسلام من الشمركين والكفار ونعتهم بالأنعام والظالين وحتى كلمة الكفار هي كلمة غير أخلاقية في قاموسكم الذي تدعون به الأخلاق، وأزد على ذلك مافعله إبراهيم عندما حطم الأصنام فهو لم يحترم مقدساتهم ۔۔

وعلى كلاً من الصعب إحترام الجهل والغباء وينبغي الإستهزاء بهم لأن السخرية أداة قوية في تغير سلوك الناس ومجاملة الآخرين بحجة الأحترام هو أمر غير أخلاقي وأنه يجب تعريف الأمور بتعريفاتها الصحيحة ۔۔

غير معرف يقول...

فعلا لا وجود لخالق ما الدليل على وجوده لا تقل الاشجار والازهار والسماء والابقار وووووو لاني قد مللت هده السفسطات لا اؤمن بخالق لا يعدل بين جنسين هو خالقهم فيمنح حق التعدد لرجل و يسمح له بافراغ شهوته وغضبه على المراة الغبية التي تتقبل كل هدا بل تجدها مستلقية في منزلها تقرأ كتاب الحكمة من التعدد ...... ما هده الديانة التي تبيح قتل البشر بسبب اخطاء متعلقة بهم ثم الم يمنح الله المزعوم حرية الاعتقاد و التفكير ثم يبيح قطع الرؤوس وقتل البشر الأخرين الدين اختلفو في الرأي مع المسلم المتعفن ثم ما هده الديانة التي تحثك على عبادة بقرة تأكل لحمها عندما تجوع أو تؤمن بشخص عاد إلى الحياة بعد أن دفن ثم إنه سيمسح أخطائنا التي نحن نقوم بها كل ما أريد قوله ببساطة أن الأديان صناعة بشرية تهدئ النفس وتسكت تلك التساؤلات الفطرية التي إن حاولنا الإجابة عنها بمنطقية لأدركنا الحقيقة وهي لا وجود لشيء إسمه خالق مع كل احتراماتي لجميع الأراء .

mo يقول...

الله لم يخلق الزمن ولكن الله هو الزمن

(إن رد العاجز على التحدي سيكون صراخاً وتوتراً ودعاءً غباء، سيكون رداً فيه كل شيء ما عدا الذكاء والوقار، والقدرة والتهذيب) - عبدالله القصيمي