الأربعاء، 24 أغسطس 2011

منطق السببية يأكل بعضة


جميع القصص والفلسفات الفارغة التي يطرحها المؤمنون عن محاولات إثبات خالق تعاني من ثغرات قاتله بالمنطق فهي بحاجة لتنقذ نفسها كي تنقد وجود ماتحاول إثباته، ودائماً يحاول مؤلفوا هذه القصص أن يجعلوا الإنسان الملحد يظهر في منطق ضعيف وساذج، كي يبدوا للقارء البسيط والمخدوع بالكم الهائل من الأدلجات بأن الملحد سريعاً ماينهزم لضعفه المنطقي وتفكيرة السطحي .. في مثل هذه القصة التي يسمونها الملحد والقارب ..
من هنا اذا ارت قرائتها:
http://islamic2you.blogspot.com/2009/06/blog-post_6895.html

لكن هذه القصة ومنذ طفولتي لاتشكل لي عائق ابداً .. لأني افرح كثيراً عندما يأتيني بها شخص يناقش فأجعله يتورط بها ..

النقطة الأولى:
دائما ماتجد منطق السببية حاضراً لدى الكثيرين ممن يحاولون إثبات وجود خالق للكون بأعتبار أن الكون سبب والخالق مسبب له. وهذا هو ماترتكز عليه القصة بأكملها ولكنه إرتكاز على نقطة ضعف .. وسريعاً ماينال منها الملحد المفكر والقوي .. لكن المشكلة تكون في مسائل الفكر المنطقي وهي ليست من اختصاص 98% من شعوب العالم والمجتمعات، لذلك يقعون ضحية القصص التي تسبب السذاجة الفكرية، ومبدأ السببية هو جانب فلسفي أكثر منه فكرياً ..

مبدأ السببية مريح بالنسبة للمؤمن، فهو يفكر وينظر حوله ويرى الوجود والكون. ويفسر هذا حسب إعتقاده ومنذ قديم الزمان على فكرة الصانع أو الخالق. فهو عندما يصنع قارباً أو كوخاً أو ادوات الصيد من رماح وسهام وغيرها، يفكر على اساس ان هذه الأدوات هو صنعها وليس انها وجدت لوحدها، وبالتالي ذات الأعتقاد بالنسبة للكون ولكنه لايعطي دليل ولا برهان.
مبدأ السببية هو علاقة بين السبب والنتيجة أو السبب والحدث وهذا المبدأ يحتاج للتسلسل فالسبب دائماً يسبق النتيجة، وليس العكس، وهنا سنكون بحاجة لعامل الزمن ليلعب دور التسلسل الزمني، وهنا سنكون في وجه سؤال صادم بالنسبة للمؤمن. السؤال هو هل الخالق خاضع للزمن؟ .. وإذا كان الخالق خاضع لزمن فمن أين جاء الزمن؟ .. إذا كان الخالق نفسه يعتمد ويحتاج الزمن في عملية الخلق؟

النقطة الثانية:
المؤمن الذي جاء بمبدأ السببية وهو الذي حاول أن يثبت به وجود الخالق، يقوم هو بنفسه برفض هذا المبدأ عندما نقول له (اذن انت تقول بان لكل سبب مسبب فأخبرنا من هو مسبب وجود الخالق؟) .. فيرفض هذا المبدأ وهو الذي جاء به منذ البداية ليبرهن وجودة خالقه، فهذا المنطق سيفشل لأنه منطق يأكل بعضه، وبالتالي سيكون المؤمن بحاجة لأن يفسر من اين جاء الخالق .. ولكنه لايقبل ذلك وهو الذي جاء بمبدأ السببية.

فيا ايها المؤمن انت لاتقبل أن يكون هذا الكون الملموس والمثبت بدون خالق وهو الأقل تعقيد والأكثر بساطه من الخالق، فكيف تقبل وجود خالق غامض وأكثر تعقيد من الكون وجد هكذا لأنه موجود فحسب ولا تشرح لنا كيف يمكن ذلك.
فهذا ليس منطق عقلاء ابداً، فالعقلاء لايمكنهم تصديق ذلك، كأنك تقول لعاقل هل ترى هذا الغيم في السماء؟ .. سيقول لك: (نعم، أراه) .. وهل تعرف أن المارد هو من يمسك الغيم في السماء كي لايسقط لكنك لا ترى هذا المارد لأنه خفي لأنه فوق تصورنا وعقلنا، فتقول له كيف عرفت ذلك وماهو دليلك .. فيجيبك بمنطقه الدائري .. إذن اذا لم يكن المارد يمسك الغيم فسوف يسقط علينا!! .. وهذا يسمى المنطق الدائري حيث لاتقدم أي شيء جديد بل تعود من حيث بدأت.

وهذا مثل منطق المؤمنين الهش والضعيف، فهو ينظر للكون ونظامه ويقول لابد لهذا النظام مدبر .. وبل يشترط لك ان هذا المبدبر هو الله ربه نبي محمد ومنزل القرآن، وليس زيوس آلهة الروم وليس مردوخ آلهة سومر وليس هبل آلهة عرب الجاهلية وليس عشتار.. ولماذا يجب أن يكون آلهة ولماذا بالضرورة تفرض أن يكون خالقاً؟ ..

أليس هذا هو الغباء بعينه؟ .. ويبقى المؤمن المسكين يردد تمتماته .. لقد هدانا ربنا للحق وانت ايها الملحد الكافر المتزندق فالله قد اظلك وهذا لحكمته ولو لا ذلك لهتز نظام الكون لأن حكمت الله واسعة وليعتبر منها البشر .. والى آخر القائمة من الثرثرات التي لاتنتهي .. ولا زال الإنسان الملحد العاقل يأخذ كلام المنهزم الضعيف ويضعه وساماً على صدره، فهذا افضل إعتراف للمؤمن بالهزيمة لكنه لايقبل ذلك لأن ربه وعده بالنصر على إعداءه .. وهكذا بقيت هذه الأمه من جهلها اكثر من 1600 عام وهي تردد هذا الكلام حتى غاص قومها في جهلهم العميق والشعوب تتقدم وتتحضر وترتقي وهو لايزال يردد تمتماته وسيبقى يرددها ..

ونصيحتي للمؤمنين والمسلمين الاعزاء بعد كل ماورد فعليهم تطوير فهمهم وتقوية منطقهم .. والأفضل هو التخلص من أوهامهم والخرافات البائده ويعيشوا احرار الفكر والعقل .. وذلك هو السموا في الإنسانية ..

من السهل أن لا تكون مفكراً لأنك بحاجة لعقل يعمل ولكن الدين يكبح التفكير حيث يعتبر المسلمون أن من يسأل من أين جاء الله هو كفر .. ويقولون من تمنطق تزندق .. ذلك لأنهم بحاجة لمن لايفكر ولا يستخدم الفكر والمنطق والفلسفة.

هناك 12 تعليقًا :

غير معرف يقول...

انا مش فاهم شو يعني الزمن خاضع له الخالق.......كلامك غامض ولا يفيد شىء ومنطقيا هو كلام ابلي.....لان الزمن موجود دائما...يعني هل الزمن شئ ملموسعشين تقول مين الي خلقه؟...وممكن انت تقول الهواء غير ملموس والمؤمنون يقولوا انه مخلوف وكذلك.....ولكن في فرق بين الهواء والزمن ،،،،،الزمن غير محسوس...والهواء محسوس...يعني الزمن شئ موجود بالفطرة مع الله ولكنه غير ملموس ولا محسوس.....عاوز رد
الاسلام ما بيعتبر انسان قال:(من اين جاء الله)بانه قد كفر...مبن قال هيك....بل وصغه بقوله(من يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد في السماء)...يعني ترك الخيار له ان شاء ءامن وان شاء كفر منبها له بان ينتظر العذاب في اخرته والخيار له
......وبعدين مين الي حكا بان الاسلام يلغي العقل....ومين الي قال ان الاسلا يرفض الفكر والمنطف والفلسفة باحثا عن العلم......كلا...من قال هذه الافتراءات...اليس الله*تعالي*هو الذي يحثنا في كتابه بطلب العلم مع الاخذ بالاسباب المشروعه.......واايس الرسول*صلي الله عليه وسلم*هو القائل في سنته(اطلبوا االعلم ولو في الصبن)ومن هنا اضع علامات تعجب على ما تتفوه به افواهكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
*لو تسمحلي ايها الملحد *'((ان اسال سؤال))..وتجيب علي فيه
لماذا الملحدين ارغئهم ضد الاسلام مختلفة...لماذا لا يجتمعون علي راي واحد.....فكل اتهامتهم الموجه ضد الاسلام مختلفه .....((مثال لذلك)):-
رايت ملكحد يقول ان الرسول كان يدعي الوحي وهو كاذب
ورايت ملحد يقول ان النبي كان مصاب بمرض يهيا لو الوحي
ورايت ملحد يقول ان الرسول كان يريد ان يهيا لاحفاده الملك والجاه...فاين هم احفاده يامن تدعي هذا!!!!!
فكلها اراء مختلفه وان كان الملحدين صادقين حقا لاجتمعوا على راي واحد
ولكن الظاهر من تعدد ارائهم واتحاد لقبهم(الا وهو ملحدين)انهم يريدون تدمير الاسلام لاسباب شخصية....

سيغموند فرويد يقول...

أولاً انت تعاني من اخطاء الطباعة اللغوية بشكل كبير وهذا حال جميع المتدينين لقرة قرائتهم وضعفهم في استخدام لوحة المفاتيح ..

وانت لن تستطيع فهم مامكتوب هنا لأنك جاهل بالفلسفة والعلم وحتى المنطق، والزمن علمياً هو بعد من ابعاد الكون، والزمن منطقياً وفلسفياً معضله حقيقية بالنسبة للخلائقيون فهو الرابط بين السبب والنتيجة ولانك جهلكم ذريع وعلمكم قليل فلن تستطيعون فهم ذلك ..

ولأن امثالكم سيطحيون وجهلاء في دينهم فهم مؤكداً لايعرفون مايقول هذا الدين ويتسائلون بجهلهم من يقول ذلك عن دينهم، يا ايها الجاهل نحن لانأتي بشيء من عندنا فكل مانأتي به هو من صلب دينك ونصوصه وهذا تم شرحه ملايين المرات ولا حاجة لتكرار لأن هذه المدونة مليئه بمثل هذا الهراء الذي تم الرد عليه عشرات المرات، فالمسلم يتم تلقينه منذ صغره على الاشياء الجيده عن الاديان ويتم اعطاءه صوره مزيفه ومنقحه ومجملة عن دينة، مثل بعض العبارات ولكنهم لايعلمونكم التاريخ الاجرامي لدينكم ولا يخبرونكم بأن غزوات نبيكم ناكح النساء كان ينهب ويسرق مثل قطاعين الطرق ويسمي ذلك غنائم احلت له، ثم يسألون بجهلهم لماذا القبائل كانت تهاجمة، في الواقع حتى القبائل لم تكن تهاجمة بقدر ماتريد الدفاع عن نفسها، .. التناقضات المنطقية والعلمية في دينكم لايمكن حصرها، وهذه المدونة مليئه بهذا الهراء الذي تم الرد عليه ..


اما سؤالك الاستذكائي عن اختلاف وجهات نظر الملحدين حول الإسلام، فلعلك تجهل اساساً ماهو الإلحاد، الإلحاد هو فكر حر وهذا مايميز الإلحاد عن الأديان الممنهجه، ولأن الإلحاد فكر حر فالملحدون لهم افكار متنوعة ومختلفة من ملحد لآخر وذلك لأنهم يفكرون ويبحثون بأنفسهم ولا يسيرون على منهج كما في بقية الأديان.

وكل من الملحدين الذي ذكرت امثلتهم وآرائهم فكل ماقالوه عن نبيك صحيح، وانت لم تأخذ سوى مقتطفات من كل منهم، وبحث بسيط وتاريخي في الدين وتاريخ نبيك الذي يخبئونه عنكم سيكشف لك صحة أقوال الملحدين، فنبيك صلعم كان يعاني من مرض يسمى انفصام الفص الصدغي، وهي حالة معروفة اليوم علمياً ويدرسها علم يسمى علم اعصاب الديانات وتتسبب هذه الحالة في رؤيات تجسد ألاهي ورؤيات شبحية .. وهذا نوع من التهيئات القوية جداً وهذا المرض مشهور اليوم علمياً وطبياً ..

ومحمد استخدم هذه الحالة كذريعة للكذب فليس كل ما اخبر الناس به كان بسبب تهيئاته فقد كذب ولفق كثيراً من الاشياء لصالحه لفعل ذلك، واستغل السلطة والنفوذ لجمع المال والثروة، واحفاده اليوم لايزالون موجودين ويستغلون عامة الناس في الحصول على الخمس وماشابه .. من مسميات واحفاده اليوم يعيشون في نعيم من خلال استغلال الاغبياء ..

غير معرف يقول...

ولكن يا حضرة المفلسف..القصص الاسلامية عبارة عن معجزات..وللاسف فانت تفتقر كثيرا للعلم وتجهل مصطلح بسيط وتافه لغاية وهو المعجزة....والمعجزة:ما يناقض الحقائق العلمية بحدوثه مما يثير في النفوس العجب...فان كانت موافقة للحقائق العلمية فكيف ستكون معجزة..
كما ان ايضا اردت ان اضع الاضواء في ان كلامك بيضحك علي بعضه

سيغموند فرويد يقول...

الجهلاء عندما يأتون هنا دائماً يثبتون جهلهم، فمن تدين فلا منطق له وهذا هو أحد الجهلاء، أفلا تخبرنا ايها العاجز الجاهل ماهي المعجزة؟، متى واين حدثت؟ وهل من دلائل تاريخية؟ أو علمية؟ .. مالدليل على أشخاص نائمون لثلاثمائة عام في كهف؟ مالدليل على شخص عاش في بطن حوت وآخر كان يتحدث مع نمله وهدهد؟، مالفرق بين هذا الهراء الأسطوري وبين قصة علاء الدين والفانوس السحري؟، مالفرق بين هراء قصصكم الدينية التي لايوجد عليها دليل واحد وبين باتمان وسوبر مان والرجل العنكبوت .. مجرد اساطير وخرافات واكاذيب يتناقلها الجهلاء فقط من قبيلة لأخرى ومن ثقافة لأخرى حتى جعلوا لها طابع مقدس .. فيا جاهل ان كنت تريد ان تتحدث عن هذا الهراء فما هو الفرق بينها وبين قصة علاء الدين وعلي بابا؟ فما تسمونه معجزات لاتوجد عليها أدلة .. مجرد قصص وطالما الأمر هكذا ارجوك ايضاً أن تصدق بوجود مارد الفانوس السحري وعلي بابا وسوبرمان .. فلا تظننا اغبياء لنصدق بهذه التفاهات ..

غير معرف يقول...

صراحة كلام جميل....
اليك بعض ما اتي به القران واقر عليه العلم الحديث:-
((ومن يرد الله ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد في السماء))
والعلم الحديث اثبت انه كلما صعد الانسان لاعلي نقص الاكسجين فلا يستطيع ان يتنفس
الا ان قبل اكتشاف هذه الظاهرة قيل ان بعض الناس في العصر الجاهلي قالوا :اي انه يحاول ان يصعد الي السماء ولكن لا يستطيع
وبعد اكتشاف ظاهرة نقص الاكسجين ثبت ان القؤان اتي بمعجزة لم يكن يعرفها عللماء العصر الجاهلي فكيف لامي في العصر الجاهلي ان ياتي بكلام يفس لنا الظاهر..
وياعزيزي الفيلسوف هناك بعض الاشياء الاخري التي جاءت موافقة لتقارير العصر الحدين..فكيف لامي ان ياتي بها.
يامن تقول ان محمد كتب القران بواسطة بحيرا.اليك بعض الادلة علي خطا تفكيرك:-
1-ثبت ان محمد لم يلقي بحيرا الا مرتين او ثلاث..طبعا دي مدة قصيرة جدا فهل في في هذه المدي يستطيع ان يتلقي كل هذا العلم اضف الي ذلك ان مدة لقائهما كانت قصيرة..في الي ممكن يقول انه ممكن كان بيشوفه وبيتلقي العلم سرا..ياعزيزي الي بتقوله ده استبعاد والاستبعاد لاينافي امكانها علي الاطلاق
2-بحيرا رغم انه كان عالما في الجاهلية فهو لم يكن يعرف ظاهرة نقص الاكسجين اذ ان هذا لم يكن علماء الجاهلية توصلوا اليهه بعد
-ومن ثم احببت يا فيلسوف ان اوضح لك بعض خطا تفكيرك قتقبله مني بصدر رحب:-
قال بعضهم القران عنده خطا علمي الا وهو(الله جعل لكم الارض بساطا..لتسلكوا منها سبلا فجاجا)
فليس الملوح والمشار اليه من هذا الحديث هو كوكب الارض بذاته..لالالالا ابدا...وانما الملوح اليه الارض التي نسير عليها وما فيا فيها من تلال وجبال والذي يوضح ذلك (لتسلكوا منها سبلا فجاجا)اي طرق متسعة

سيغموند فرويد يقول...

أولاً ياجاهل عندما تأتون وتثرثرون بغبائك الذي رأينا منه تركاراً لاينتهي واصبح عديم نفع لأنه منتهي الصلاحية، فيا جاهل ممن يأخذ كلاماً من ممن هو اجهل منه ويريد ان يقنعنا بأن دينة يعرف مالم يكتشفه العلم، فنحن نعرف جيداً ما لايعرفه امثالك من الجهلاء، وغير ذلك فأن قرآنكم العفن هو كتاب عاجز عن التعبير مليء بالطلاسم والقدرة التعبيرية والموضوعية ناهيك عن الدقة العلمية التي يجب ان تتوافر فكل آيه من هرائكم المسمى القرآن تحتمل آلاف من التفاسير والعنق واللوي لمقاصدها، لأنها لغة فاشلة مهترئه مطاطية لاتصلح حتى لأن تكون رسالة من خالق لسذج من امثالك ..

وعموماً فأن قصد الآيه التي تحاولون إخراجها عن سياقها التاريخي وزجها في محاولة لألباسها لباس العلم ..

والقصد من كأنما يصعد للسماء .. أي من تخرج منه روحه .. وهو تعبيراً معروف في ذلك الزمان، فالتعبيرات المجازية لخروج الروح وصعودها للسماء اي انه يموت ياجاهل .. ثم ياجاهل ان كان منطقياً فهنالك مليارات البشر الكفار حسب زعمكم فهل تظنون بجهلكم ان كل هؤلاء نفسهم ضيق؟، وماهو المقياس العلمي الذي تستندون عليه؟، .. لايوجد ..

ومن ثم ياجاهل في قرآنك العفن فأن القرآن في مقصده فرشناها وبسطناها ومهدناها ودحيناها كلها تشير وتؤكد ياجاهل على أن قصد القرآن هو ان الأرض مسطحه كما كان الاعتقاد سابقاً .. وكما كان محمد الابله يظن .. ولم يشير او يلمح قرآنكم العفن في اي موضعاً آخر لكروية الأرض حتى الآية التي تقول يكور الليل على النهار ويكون النهار على الليل هي دليل قاطع على ان محمد كان يعتقد ان الأرض مسطحة فالواقع العلمي ياجاهل ليس تكوير الليل والنهار بمعنى لفهم، فالذي يدور ليس الليل والنهار .. وانما الكرة الارضية حول نفسها، ولو كان قصد ربكم ذلك لكان يجب ان تكون الآية يكور الارض على الليل ويكور الارض على النهار ..

والآية عسكست مفهوم آية أخرى أيضاً دليلاً على ذلك وهي يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل اي بمعنا ان يدخل النهار على الليل والليل على النهار .. وهنا يتضح جهل الكاتب فالقصد من يكور النهار والليل على الارض المسطحة الثابته .. وهذا ماكان محمد يعتقده ببلاهته ..

وايضاً آية أخرى على تأكيد القرآن ان الأرض مسطحة هي ان الشمس تغرب في عين حمئة، وهذا ماكان محمد يعتقده بأن الارض مسطحة وان الشمس تغرب في وحل من طين ..

والدلائل على ذلك لاتنتهي، والقرآن لم يشر او يلمح في أي آية على ان الارض كروية ..

والاغبياء بجهلهم يحاولون تبرير نصوصهم الخرافية بقول انما القصد هي الارض التي نراها ونمشي عليها متجاهلين الكم الهائل من النصوص التي نقض كلامهم ..

فياجاهل لاتظن ان الملحدين اللحدوا من عبث، ..

مسلم محتار يقول...

بالنسبة للكون
هل له موجد
ام اوجد نفسه
ام قديم وليس له موجد

سيغموند فرويد يقول...

الكون هو ظاهرة لاتشوبها السكون ظاهرة مضطربه وتعرف هذه الظاهرة علمياً بأسم التموج الكوانتي والتي بسببها تظهر نوع من اشكال الوجود .. وقانون بقاء الطاقة هو عبارة عن برهان رياضي يفيد بأن الطاقة لاتفنى وتستحدث من عدم، اي انه لايمكن للكون ان يخلق من عدم ولا يمكن أن يفنى .. فالكون ليس مخلوق ولايمكن خلقه من قبل خالق ..

اما التنوع البايلوجي للحياة فماهو الا عمليات كيميائية استطاعت نسخ نفسها وفي كل مرة تحدث اخطاء في توريث ذات الصفات وهذه الاخطاء تؤدي إلى طفرات جينية نافعة في غالبها وضارة في قليل من الاحيان ومع ملايين السنين أدى هذا الشيء إلى تنوع بايلوجي كبير.

مسلم محتار يقول...

ارجو ان تزودني بحسابك في تويتر ان امكن

مسلم محتار يقول...

هل عدم وجود دليل على الوجود يعني العدم ؟

سيغموند فرويد يقول...

لايوجد شيء اسمه العدم بمفهومنا المطلق .. العدم الذي نفهمه نحن بمطلقية غير موجود في الكون ولا معنى له ..

لا استخدم حساب تويتر لكن لدي حساب الفيس بوك
https://www.facebook.com/Freud.Atheist

غير معرف يقول...

مرحبا .. احسنت موضوع رائع .. واضافة الى ما قلت دليل السببية لم يوضح سبب نشوء الكون فقط يقول ان هناك سبب ( ويأتي دور الاديان والمعجزات والالهة والخرافات ) ويمكنك باستخدام نفس الاسلوب تقول ان من خلق الكون تنين او سندباد او حتى وحش ..... تحياتي 😘

(إن رد العاجز على التحدي سيكون صراخاً وتوتراً ودعاءً غباء، سيكون رداً فيه كل شيء ما عدا الذكاء والوقار، والقدرة والتهذيب) - عبدالله القصيمي